أثر الفراشة, أخبار, الحلقات, إنفوغراف, تحليل, تقارير مصورة, صحافة, فيديو, كاريكاتور, كتب, مقالات, ملفات, نشرة الأخبار #ترامب, #تركيا, #الولايات المتحدة الأميركية, #رجب_الطيب_اردوغان

لم تقرع تركيا طبول الحرب باتجاه شرق الفرات كما تفعل اليوم. آلاف الجنود تم تحشيدهم مقابل رأس العين في الحسكة وتل أبيض في الرقة، مئات المدرعات والآليات الثقيلة نقلت خلال الاسابيع الثلاثة الماضية، حفر خناق وفتح كوة في الجدار الفاصل مقابل تل أبيض. وقصف متقطع من حين إلى آخر بحجة سقوط قذائف من داخل الحدود السورية على قرى وبلدات تركية.

مرت أسابيع على خبر لقاء النجم "جورج كلوني" بالرئيس الأميركي السابق "باراك أوباما" الذي رشح عنه صحفياً عرض "أوباما" على صديقه الفنان أن يُبادر بالترشح للرئاسة الأميركية مع ضمانة الفوز بمقعد البيت الأبيض منافساً للرئيس الحالي "دونالد ترامب" الذي جاهر برغبته في المنافسة لولاية ثانية موعدها في حزيران/ يونيو المقبل، لكن "كلوني" لم يقل جديداً في هذا الصدد تاركاً المجال فسيحاً لإستنتاجات وتحليلات صحفية تستند إلى رأي سلبي سابق يرفض الفكرة.

النائبتان عن الحزب الديمقراطي الهان عمر ورشيدة طليب تعتبران أنّ قرار حكومة بنيامين نتنياهو بحظر سفرهما إلى فلسطين المحتلة هو "محاولة من حليف لأميركا للضغط على قدرتنا للقيام بمهامنا"، وتتعهدان بمحاربة إدارة ترامب وتصفان حكومة نتنياهو بـ"القمعيّة".

تتوقّع الأوساط السياسية للرئيس إردوغان أن يستمر في سياساته الحالية للتخلص من جميع رؤساء بلديات الشعوب الديمقراطي، ليكون مرشحو حزب الشعب الجمهوري الهدف التالي

عضو المكتب السياسي لحركة النجباء فراس الياسر، يؤكد للميادين أنّ لدى واشنطن "نيّة لتحريك داعش وبعض العشائر في مواجهة الحشد الشعبي". وعضو تيار الحكمة سامي الجيزاني يشدد على ضرورة "وجود آليات لحماية ترسانة العراق وأسلحته".

سلطات جبل طارق ترفض اليوم الأحد طلباً من الولايات المتحدة الأميركية لاحتجاز ناقلة النفط الإيرانية "أدريان داريا1"، وتوضح أن قرارها مردّه إلى "تطبيق قانون الإتحاد الأوروبي الأضيق نطاقاً بكثير من ذلك الذي تفرضه الولايات المتحدة".

اختارت حكومة جبل طارق أن تبقي الغموض مُحيطاً بموعد الإفراج عن ناقلة النفط الإيرانية غريس 1، قبل أن يُعلن التلفزيون الإيراني أن الإفراج عن الناقلة الايرانية سيتم خلال 48 ساعة.

يراهن الكثيرون على التدابير التي سيتخذها الرئيس أردوغان لمواجهة الهجمات اللاحقة التي سيشنها أعداؤه طالما أنه يملك كل أدوات السلطة باستثناء أصوات الناخبين، وأثبتت الاستطلاعات أن غالبيتهم قد سئموا من سياسات أردوغان الداخلية والخارجية.

لا تزال المنطقة الآمنة في الشمال السوري موضع تناقض في التصريحات والمصالح الأميركية والتركية ومن دون أفق واضح لإقامتها، فيما يسعى تنظيم داعش لاستغلال هذا التناقض وإعادة تنظيم خلاياه كما توعد في إصدار مرئي بعنوان ملحمة الاستنزاف.

برغم قرار الإفراج عنها الذي اتخذته سلطات جبل طارق لم تستأنف ناقلة النفط الإيرانية "غرايس واحد" مسيرها بسبب العقوبات التي أعلنتها الخارجية الأميركية ضد طاقم البحارة على متنها.

المزيد