أثر الفراشة, أخبار, الحلقات, إنفوغراف, تحليل, تقارير مصورة, صحافة, فيديو, كاريكاتور, كتب, مقالات, ملفات, نشرة الأخبار #حلب, #جبهة النصرة, #الجماعات_المسلحة

مدارس سنجار وأبو الظهور شرق إدلب في سوريا تستقبل طلابها للعام الدراسي الجديد، فيما تتواصل أعمال تأهيل بقية المدارس التي تضررت خلال سنوات الحرب.

أعلنت الفصائل المسلحة في إدلب السورية الاستنفار العام وإعلان النفير لما اعتبرته غطاء سياسياً من أنقرة لاستكمال العملية العسكرية، فيما يواصل الجيش السوري استهداف معاقل النصرة في الريف الجنوبي للمحافظة.

اتهامات بالفساد والاستبداد بالرأي في جبهة النصرة وخفايا سرقات اقتصادية وإدارة فاشلة كشف عنها القيادي البارز في الجبهة سابقاً أبو العبد أشداء.

هل بدأ العد العكسي لتفكك جبهة النصرة في إدلب بعد انقلاب الحاضنة الشعبية عليها وهزائمها المتتالية أمام الجيش السوري؟

تتوسع الاحتجاجات الشعبية ضد النصرة في إدلب بعد هزيمتها أمام تقدم الجيش السوري في وقت تضغط فيه أنقرة وفصائلها لحل هيئة تحرير الشام نفسها والاندماج ضمن الجيش الوطني المدعوم تركياً وهو ما نفته النصرة.

قتيل و11 جريح في انفجار مفخخة في مدينة أعزاز شمالي محافظة حلب السورية اليوم الثلاثاء.

كثيرة هي المعارك التي شهدتها سوريا منذ عام 2011 حتى يومنا هذا، وفي معظمها كانت تعبر عن صراع الإرادات والأجندات التي من شأنها تغيير التوازنات القائمة على مستوى الخارطة الإقليمية_ وهي بطبيعة الحال كانت تتسم بالتوازنات الهشة وغير الثابتة_ وكثيرة أيضاً هي المقاربات التي تغيرت خلال هذه المعارك التي تعتبر معركة الجرود والقلمون واحدة منها إن لم نقل أنها من بين أهم تلك الصراعات، لأنها شكلت واحدة من معارك "المصير والوجود" لمحور المقاومة و"اقتحام الموت بالموت" بالنسبة لحزب الله وصولاً إلى ماهو أبعد من ذلك بكثير من خلال الافرازات والنتائج التي تمخضت عن عملية تحرير هذه البقعة الجغرافية والتي تضمنت صندوق رسائل عن قدرة وإمكانات وتأثير محور المقاومة أو بعض فاعليه بتغير التوازنات لصالحه في مواجهة الكيان الإسرائيلي والولايات المتحدة الأميركية.

ناشطون يتداولون مقطع فيديو يظهر حرق صور أبو محمد الجولاني في مدينة إدلب بعد انهيار دفاعات مسلحيه في خان شيخون.

شكل تحرير الجيش السوري مدينة خان شيخون نقطة تحول في مسار العملية العسكرية في إدلب وخلق حالة من التخبط في صفوف الجماعات المسلحة.

نائب في البرلمان الروسي ينقل عن الرئيس السوري بشار الأسد تأكيده أن تغييرات إيجابية تشهدها سوريا في الوضعين العسكري والسياسي. ووزير الخارجية الروسي يشير إلى أن هناك أفراداً من الجيش الروسي متمركزين في محافظة إدلب، ويؤكد أن موسكو تتابع الوضع عن كثب وسيتم التصدي بقوة لأي هجمات من الجماعات المتشددة في منطقة خفض التصعيد.

الجيش السوري يواصل تقدمه في ريف إدلب الجنوبي نحو خان شيخون، ويستعيد السيطرة على مدايا وتل الأرجحي وقرى كفر عين وخربة مرشد والمنطار وتل عاس بعد القضاء على آخر تجمعات "النصرة" فيها.

وزير الدفاع السوري العماد علي أيوب يزور بلدة الهبيط الاستراتيجية بريف إدلب شمال سوريا، بعد تحريرها من قبل الجيش السوري إثر مواجهات مع النصرة، ويطلق عملية عسكرية من محورٍ جديد في ريف حماة.

صحافية كندية عملت في سوريا تكشف عن تعامل مباشر بين أصحاب "الخوذ البيضاء" والجماعات المسلحة المصنفة إرهابية، كجبهة النصرة، وفيلق الرحمن، وغيرهما من الفصائل المسلحة. ميدانياً، إصابة ستة مدنيين بينهم طفلة بقصف المسلحين على أحياء عدة في حلب.

المزيد