أثر الفراشة, أخبار, الحلقات, إنفوغراف, تحليل, تقارير مصورة, صحافة, فيديو, كاريكاتور, كتب, مقالات, ملفات, نشرة الأخبار #خليج عمان, #اليمن, #السعودية, #إيران, #الولايات المتحدة الأميركية, #الخليج العربي, #الحرب_السعودية_على_اليمن

أمن مضيق هرمز الشريان الحيوي لنقل النفط والوقود في العالم يؤرق الغرب بعد حوادث ناقلات النفط هناك. فما هي الأهمية الاستراتيجية للمضيق؟

سيطرة المجلس الانتقالي على عدن أثار عاصفة من النقد للسعودية وحكومة عبد ربه منصور هادي بسبب ما وُصف بالسكوت عن مطامع الامارات في جنوبي اليمن. لكن الأحداث التي تؤدي إلى تكريس تجزأة اليمن وانفصال الجنوب عن الشمال تثبت رؤية الجيش واللجان في مقاومة أهداف العدوان السعودي ــ الاماراتي.

تمكنت منظومة إعلام محور المقاومة في السنوات الفائتة من نشر وقائع الميدان كما هي، وواكبتها لحظةً بلحظة، لكشف أساليب التضليل الأميركي، وواكبتها بالتحليل والتمحيص والدراسة ونشر الدراية عن الأرض والتاريخ والناس وكيفية لقائها مع التطورات الآنية، على الرغم من الفوارق الهائلة في الإمكانات المادية بين المنظومتين.

الاتفاق الاميركي مع تركيا بشأن تقاسم شمال الفرات في سوريا، ربما يشير إلى وجهة عودة التقارب بين واشنطن وأنقرة في إطار السياسة الغربية لحلف شمالي الأطلسي في الشرق الأوسط. لكن هذا الاتفاق يدغدغ أحلام الرئيس التركي في إحياء "ميثاق ملّي" العثماني في احتلال شمالي سوريا والعراق.

والأعجب من ذلك كله الموقف الأميركي الذي لا يختلف عن دور الضبع الذي ينتظر انتهاء السِباع من أكل الفريسة لينال بعض فتاتها.. ولذلك كان فَرِحًا جداً باحتجاز البريطانيين للناقلة الإيرانية.. ثم سرعان ما تحوَّل فرحه ألماً وإحباطاً وكآبة بعد تحريرها.

(مهرجان سوق عكاظ) يستضيف الثلاثاء المقبل ندوة عن "اللغة العربية في آسيا الوسطى".

رئيس حكومة الإنقاذ الوطني في اليمن عبد العزيز بن حبتور يرى أن السعودية والإمارات تتبادلان الأدوار جنوبي البلاد، ورئيس المجلس الثوري للحراك الجنوبي حسن أحمد باعوم يدعو لقيام جبهة وطنية ومجلس إنقاذ وطني جنوبي.

بين أميركا والصين تستعر الحرب الاقتصادية التي من المتوقع أن تشمل بحلول نهاية العام الحالي جميع الواردات والصادرات المتبادلة بين البلدين تقريباً.

أعلن مسؤول في الاتحاد الأوروبي أن بروكسل دعت روسيا والولايات المتحدة إلى إجراء حوار نشط حول الحد من التسلح. الاتحاد الأوروبي حذّر من سباق تسلح جديد، هذا وتزداد المخاوف من انسحاب الولايات المتحدة من معاهدة الصواريخ المتوسطة والقصيرة المدى لجهة إدخال العالم في سباق تسلح.

أعلن تقرير لمركز أبحاث أسترالي أن القوة العسكرية الأميركية في المحيط الهادئ ستكون معدومة الفائدة في حال نشوب نزاع مع الصين بسبب القدرة الصاروخية لبكين.

المزيد