أثر الفراشة, أخبار, الحلقات, إنفوغراف, تحليل, تقارير مصورة, صحافة, فيديو, كاريكاتور, كتب, مقالات, ملفات, نشرة الأخبار #دونالد ترامب, #اليمن, #السعودية, #الامارات العربية المتحدة, #الحرب_السعودية_على_اليمن

الرئيس الأميركي دونالد ترامب يقول إنّ وقف إطلاق النار صامد في سوريا، ويشير إلى أنّ الولايات المتحدة لم تعط الكرد التزاماً بالبقاء في سوريا إلى الأبد.

فيما تواجه أنقرة الآن ضغوطاً وتهديدات أوروبية بفرض عقوبات عليها بسبب مساعيها للبحث والتنقيب عن الغاز الطبيعي حول الجزيرة، يعرف الجميع أن الوضع المالي الصعب وديون تركيا الخارجية من أهم نقاط الضعف في الاقتصاد التركي وحُكم الرئيس إردوغان.

المجلس الانتقالي الجنوبي تمسكّه بإدارة المحافظات الخاضعة لسيطرته، محذّراً من "خطورة التصعيد العسكري الذي تقوم به القيادات الإخوانية وسعيها لتغيير الأوضاع على الأرض"، والأمم المتحدة تؤكد أن نحو 16 مليون يمني ينامون جياعاً يومياً، لافتةً إلى أن العدد قد يرتفع الى 20 مليوناً مع غياب المساعدات الغذائية.

الأمم المتحدة تشرف على نشر وتثبيت نقاط ضباط الارتباط بين قوات حكومة صنعاء وقوات التحالف السعودي في محافظة الحديدة غرب اليمن، ورئيس الجمعية الوطنية للمجلس الانتقالي الجنوبي اللواء أحمد سعيد بن بريك يحذر من أن ما يحدث في مدينة سيئون يضع التهدئة على محك الانكسار.

يبقى الرهان الأكبر والأهم على موقع ودور العنصر الأساسي في مجمل المعادلات وهو الرئيس الأسد الذي تحول إلى ورقة ضغط يستخدمها الجميع ضد الرئيس إردوغان.

التطوّرات المُتسارِعة والأحداث المُتعاقِبة تشير إلى أن السعودية هي الأقرب للمُصالحة مع دمشق من بين سائر الدول التي وقفت على الضفة الأخرى طوال سنوات التآمر، وذلك استناداً إلى عدد من المُعطيات.

أن يصحو البعض متأخّراً ويُعيد قراءة الواقع ويبتعد عن المراهنات على الأميركي هذا جيّد في الصحوة، كذلك الإنتباه إلى أن الجيش العربي السوري لن يتوانى عن إستعادة كل ذرّة من أراضي الجمهورية العربية السورية.

مقاتلات التحالف السعودي تشن غارات جوية مجدداً على محافظة صعدة شمال اليمن، وتستهدفت بـ8 غارات مديرية الظاهر الحدودية غربي المحافظة.

بعد اتفاق مع الولايات المتحدة تركيا تعلق عدوانها على سوريا لمدة 5 أيام من أجل السماح بانسحاب وحدات حماية الشعب الكردية من "المنطقة الآمنة"

حذرت صنعاء من مغبة استمرار التحالف السعودي في احتجاز سفن اليمن النفطية في عرض البحر وعدم السماح لها بالدخول الى ميناء الحديدة، ولوحت بعملية عسكرية ضد دول التحالف لإيقاف قرصنتها البحرية.

ترامب يرسل رسالة إلى إردوغان في محاولة لإقناعه بالتراجع عن قرار غزو شمال سوريا، ويقول فيها: لاتكن متصلباً، لا تكن أحمقاً، سينظر إليك التاريخ باستحسان إذا قمت بذلك بالطريقة الصحيحة والإنسانية، وسينظر إليك إلى الأبد على أنك شيطان إذا لم تحدث أمور جيدة، وإردوغان يرمي الرسالة في سلة المهملات.

المزيد