أثر الفراشة, أخبار, الحلقات, إنفوغراف, تحليل, تقارير مصورة, صحافة, فيديو, كاريكاتور, كتب, مقالات, ملفات, نشرة الأخبار #دونالد ترامب, #انسحاب القوات الأميركية من سوريا, #العراق, #إيران, #تركيا, #واشنطن, #أميركا

أعلنت الفصائل المسلحة في إدلب السورية الاستنفار العام وإعلان النفير لما اعتبرته غطاء سياسياً من أنقرة لاستكمال العملية العسكرية، فيما يواصل الجيش السوري استهداف معاقل النصرة في الريف الجنوبي للمحافظة.

رئيس الأركان الإسرائيلي السابق غابي أشكينازي يقول إن ما يجب أن يقلقنا هو أن العقبة الأخيرة أمام المصالحة التاريخية بين الولايات المتحدة وإيران قد أزيلت بعد رحيل جون بولتون، وفي حال الاتفاق بين الدولتين، ستُترك "إسرائيل" لوحدها ضد إيران.

كبير مستشاري المرشد الايراني للشؤون العسكرية اللواء يحيى رحيم صفوي يؤكد أن بلاده سترد على الأميركيين إن تآمروا، من البحر الأبيض المتوسط إلى البحر الأحمر والمحيط الهندي، ووزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف يقول إن "السعودية والإمارات تريدان محاربة إيران حتى آخر جندي أميركي".

الرئيس الفنزويلي يصف الرئيس الأميركي دونالد ترامب بـ"هتلر العصر"، ويعتبر أن محاولة واشنطن التقليل من الديموقراطية في فنزويلا نابعة من الكراهية.

وزير خارجية إيران محمد جواد ظريف يشكك في خطط واشنطن الرامية لبناء تحالف من أجل التوصل إلى حل سلمي في الشرق الأوسط، ويقول إن "أميركا تعتبر النفط أهم من دماء البشر في اليمن".

محدودة تبدو الخيارات أمام الدول الغربية في التعاطي مع تطورات المشهد في الخليج مع إدراكها خطورة الانسياق خلف الدعوات السعودية إلى الحرب مع إيران.

الرئيس الأميركي دونالد ترامب قال إن حل الأزمة مع إيران قد لا يتم عبر الطرق السلمية. وفي مقابلة مع قناة فوكس نيوز الأميركية تحدث عن سيناريوهات كثيرة متوقعاً أن توجه بلاده ضربة قوية لإيران في حال الهجوم عليها. هذا وكان وزير الخارجية الإيرانية محمد جواد ظريف بحث في اتصال هاتفي مع نظيره الكويتي التطورات في المنطقة، وقال لشبكة سي أن أن الاميركية إن توجيه أي ضربة عسكرية أميركية أو سعودية لإيران سيفجر حرباً شاملة.

إطلاق النار يسفر عن إصابات عند تقاطع شارعي 14 وكولومبيا شمال وسط واشنطن.

منصّة أستانة رغم تحقيقها إنجازات عسكرية في السابق ودخولها مرحلة سياسية اليوم، مازالت غير مُتماسِكة في موقفها من حلّ الأزمة السورية، والمُتابِع بشكلٍ حقيقي لتصريحات زعماء الترويكا يُدرِك تماماً أن قيادات هذه الدول مُتمسِّكة بأستانا نتيجة ضرورة الحاجة ورغبتهم في التصدّي للهيمنة الأميركية ، لذلك ستبقى أية مخرجات رَهْن مصالح والتزام هذه الدول وبخاصةٍ تركيا.

بينما يصعد ترامب لهجته تجاه ايران يشدد بومبيو على "الحل السلمي" مع طهران، فيما يحذر ظريف من "حرب شاملة" إذا ما تعرضت بلاده لضربة عسكرية.

المزيد