أثر الفراشة, أخبار, الحلقات, إنفوغراف, تحليل, تقارير مصورة, صحافة, فيديو, كاريكاتور, كتب, مقالات, ملفات, نشرة الأخبار #دونالد ترامب, #بريطانيا, #الولايات المتحدة الأميركية, #أوروبا

لم تكن زلّة قدَم حين غرَّد الرئيس الأميركي بما قاله القسّ الإنجيلي روبرت جيفرس لقناة "فوكس نيوز". فالتحذير من نشوب حربٍ أهليةٍ في حال عَزْل ترامب من منصبه ليس تخويفاً بقدر ما هو تهديد جدِّي يسعى إليه مُناصرو ترامب من الأيديولوجيين والمنتفعين.

صاعق تفجير الاتهام والإجراءات المتتالية كانت مكالمة هاتفية أجراها الرئيس ترامب مع نظيره الأوكراني فلاديمير زيلينسكي، يحثه على التحقيق في إقالة سلفه بوروشينكو للمدعي العام السابق فيكتور شوكين، الذي كان يحقق في أنشطة شركة بوريسما التي كان من بين أعضاء مجلس إدارتها نجل نائب الرئيس السابق جو بايدن، بمكافأة مالية شهرية قيمتها 50 ألف دولار.

تضمَّن المؤتمر الصحفي للرئيسين الأميركي دونالد ترامب والفرنسي فرنسوا ماكرون في مدينة بياريتس الفرنسية إشارات لافتة بمضامينها، وبالغة الدلالة على النقطة التي وصل إليها مسار الأزمة بين إيران والولايات المتحدة وحلفائها.

الرئيس الأميركي دونالد ترامب يعلن أنّ قرار نظيره التركي رجب طيب إردوغان شن هجوم في سوريا لم يفاجئه، ويحذر من أنّ حزب العمال الكردستاني "تهديد إرهابي أكبر من تهديد داعش".

الرئيس الأميركي دونالد ترامب يعلن أنّ نائبه مايك بنس ووزير الخارجية مايك بومبيو سيتوجّهان إلى تركيا للتفاوض على وقف لإطلاق النار في شمال سوريا، وذلك غداة اتصاله بنظيره التركي رجب طيب أردوغان.

وكالة "رويترز" تنقل عن مسؤول كبير في وزارة الخارجية الأميركية قوله إن "كل عناصر القوات الأميركية باتوا الآن خارج مدينة منبج السورية".

لن يطول زمن العَرْبَدة الأميركية والتركية وأدواتهما على الأراضي السورية، ولن تمرّ مشاريع الفَدرَلة أو الإنفصال والتقسيم أو المنطقة الآمِنة.

طرحت القرارات الأميركية الأخيرة أسئلة في إسرائيل عن انتهاء الفترة الذهبية في العلاقة بين الرئيس الأميركي دونالد ترامب ورئيس الحكومة الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وعن المعضلة الأمنية التي ستواجهها إسرائيل نتيجة لذلك.

أكدت ملكة بريطانيا إليزابيث الثانية في افتتاح البرلمان أن أولوية الحكومة هي ضمان مغادرة الاتحاد الاوروبي في نهاية الشهر الحالي، خطاب وصفته المعارضة بالدعاية السياسية لحزب المحافظين.

الولايات المتحدة فرضت عقوبات على وزراء الطاقة والدفاع والداخلية الأتراك بعد تعهد ترامب بتدمير اقتصاد تركيا سريعاً إذا واصلت عملياتها في شمال سوريا.

صحيفة واشنطن بوست الأميركية تصف ما قام به الرئيس الأميركي في أكثر من ملف بأنه "مذبحة السياسة الخارجية"، وتقول إن ترامب دمّر شعار "أميركا اولاً".

متقاعدون في فييتنام ينكبّون على ممارسة اللعبة ضمن مباريات ودية للمحافظة على لياقتهم.

المرشد الإيراني علي خامنئي يؤكد خلال لقائه برئيس الوزراء الباكستاني عمران خان أنه ليس لدى إيران الدافع لعداء بعض دول المنطقة، لكن الأخيرة، باعتباره، تعمل وفق الإرادة الأميركية في مواجهة إيران. خان وخلال مؤتمر صحفي مشترك مع الرئيس الإيراني يشدد على أنّ بلاده "تتمنى استضافة إيران والسعودية في إسلام أباد رغم كل التعقيدات".

في اتصال هاتفي (فخ) مع ممثل روسي انتحل صفة وزير الدفاع التركي "خلوصي اكار" السيناتور الأميركي ليندسي غراهام أطلق مواقف معاكسة لتصريحاته العلنية حول المقاتلين الكرد في سوريا.

متى وكيف ستقرر أميركا مصير حلفائها الكرد والعرب شرق الفرات؟ وهل انتهى دورهم أم مازالوا ورقة صالحة تلوّح بها واشنطن في وجه الجميع، سوريا أولاً وتركيا ثانياً، وإيران ثالثاً؟

المزيد