أثر الفراشة, أخبار, الحلقات, إنفوغراف, تحليل, تقارير مصورة, صحافة, فيديو, كاريكاتور, كتب, مقالات, ملفات, نشرة الأخبار #ريف إدلب الجنوبيّ, #بلدة كفرنبودة, #هيئة تحرير الشام, #جيش العزة, #الأزمة السورية, #الجيش السوري, #حماة

شنّ القيادي البارز في هيئة تحرير الشام أبو العبد أشداء هجوماً هو الأول من نوعه على قائده أبو محمد الجولاني، وذلك في تسجيل مصور أعلن فيه عن فضائح قيادة الهيئة مالياً وعسكرياً وإدارياً وتسلّمها مبلغ 100 مليون دولار من جهة مجهولة منذ أول تأسيسها، الأمر الذي أدى إلى صدور قرار من قبل الهيئة بفصله وإحالته إلى القضاء العسكري للمحاكمة.

وزارة الدفاع الروسية تنفي مزاعم بريطانية بشأن قيام القوات الجوية الروسية بشن غارات على منطقة خفض التصعيد بإدلب السورية.

مصدر أمني سوري يعلن أن طائرات إسرائيلية استهدفت فجراً معسكراً قيد الإنشاء للجيش السوري وحلفائه لإيواء الجنود بعيداً عن بيوت المدنيين، موضحاً أنها استخدمت الأجواء الأردنية بمساعدة الاميركيين من قاعدتهم العسكرية في منطقة التنف جنوب شرقي البلاد .

المبعوث الخاص للرئيس الروسي إلى الشرق الأوسط وإفريقيا ميخائيل بوغدانوف يؤكد أن إتمام تشكيل اللجنة الدستورية السورية يجب أن ينجز أواخر شهر أيلول/ سبتمبر الجاري.

مراسلة الميادين تفيد بتصدي الوسائط الدفاعية السورية مساء أمس لطائرات مسيرة اطلقها المسلحون باتجاه سهل الغاب.

هل بدأ العد العكسي لتفكك جبهة النصرة في إدلب بعد انقلاب الحاضنة الشعبية عليها وهزائمها المتتالية أمام الجيش السوري؟

تتوسع الاحتجاجات الشعبية ضد النصرة في إدلب بعد هزيمتها أمام تقدم الجيش السوري في وقت تضغط فيه أنقرة وفصائلها لحل هيئة تحرير الشام نفسها والاندماج ضمن الجيش الوطني المدعوم تركياً وهو ما نفته النصرة.

بعد عملية عسكرية استمرت ثلاثة أسابيع سيطر الجيش السوري على الأنفاق التي حفرها عناصر ما يعرف بجيش العزة في شمال حماة، فيما هرب من تبقى من عناصر هذا الجيش إلى ريف إدلب الجنوبي.

إثر المعارك الأخيرة في ريف حماه الشمالي وريف إدلب الجنوبي، وتمكّن الجيش السوري من استعادة السيطرة على عشرات القرى  والبلدات، بدأت عشرات العائلات بإجراء اتصالات هادِفة لتأمين عودتهم إلى المناطق التي حرَّرها الجيش السوري. هذه الأجواء الطيِّبة والمُشجِّعة لم ترق للاستخبارات التركية فعمدت إلى دسّ عملائها بين المدنيين بهدف ثنيهم عن قرار العودة، تارة ترهيبهم من خطورة العودة، وتارة أخرى ترغيبهم عبر طرح خيارات أفضل.

توقفت الغارات الجوية على إدلب مع دخول وقف إطلاق النار حيز التنفيذ، فيما يواصل الجيش السوري تثبيت مواقعه في ريف إدلب الجنوبي بعد استعادته السيطرة على بلدة التمانعة الاستراتيجية.

لا شك بأن خارطة العمليات العسكرية التي فرضها الجيش السوري، قد أسَّست لتفاهُماتٍ وتسوياتٍ في مشهد الشمال السوري، هي تفاهمات وتسويات تفرض معها معادلات عسكرية ستُنتج حلولاً سياسية، كما أن جميع القوى الإقليمية والدولية الفاعِلة والمؤثّرة في الشأن السوري، تُدرِك بأن المِفصل الذي سيُغيّر التوازنات الإقليمية والدولية، وسيُنشئ معادلات جديدة تكون الدولة السورية عرَّابتها، هو إدلب.

الجيش السوري يوافق على وقف إطلاق النار في منطقة خفض التصعيد بإدلب اعتباراً من صباح اليوم، ونائب مندوب روسيا لدى الأمم المتحدة يستبعد صمود وقف إطلاق النار.

وزارة الدفاع الروسية تؤكد بأنّ الجيش السوري سيوقف إطلاق النار من جانب واحد في منطقة خفض التصعيد في إدلب غداً، وتحثّ المسلحين في سوريا على الإنضمام إلى وقف إطلاق النار.

الجيش السوري يتابع تقدمه في ريف ريف إدلب الجنوبي، ويسيطر على عدد من القرى والتلال الاستراتيجية، بينها الخوين وأبو دالي ووادي الناقة وتل أغبر، والمرصد السوري المعارض يتحدث عن سيطرة الجيش على التمانعة.

المزيد