أثر الفراشة, أخبار, الحلقات, إنفوغراف, تحليل, تقارير مصورة, صحافة, فيديو, كاريكاتور, كتب, مقالات, ملفات, نشرة الأخبار #سبها, #القاعدة, #ليبيا, #داعش, #الجيش الليبي, #وزارة_الداخلية_الليبية

ظاهرة "الألتراس" في العالم العربي تتحول من مجموعة شبان في مدرجات كرة القدم تهتف لفرقها فقط، إلى حركة إجتماعية تتعرض لقضايا الناس وتحاول الضغط على الحكومات والوقوف في وجهها.

مئات الناشطين اللبنانيين من الحراك المدني ينظمون تظاهرة وسط العاصمة اللبنانية بيروت وفي مناطق لبنانية أخرى احتجاجاً على تدهور الأوضاع الاقتصادية في البلاد ولا سيما بعد تقلّب سعر العملة الوطنية الذي شهدته الأسواق اللبنانية خلال الأيام القليلة الماضية.

مدير الاستخبارات في "أفريكوم" الأدميرال هايدي بيرج، يعتبر أن الهدف من هذه الغارة الجوية هو "القضاء على إرهابيي داعش وحرمانهم من القدرة على شن هجمات على الشعب الليبي".

الجيش الأميركي يعلن شن غارة جنوب ليبيا ويقول إنها استهدفت عناصر تابعة لتنظيم داعش.

ربما التشبيه الأقرب للوضع التكتيكي الحالي في معركة طرابلس الحالية في ليبيا، هو أنه أشبه بحرب "الخنادق" التي كانت سِمة أساسية من سِمات المعارك في الحرب العالمية الأولى، وفيها يكون العنوان الأساسي للمعارك هو "الجمود"، والكرّ والفرّ في أفضل الأحوال.

الرئيس العراقي برهم صالح يؤكد أن الاستقرار الذي تحقق في العراق إنجاز مهم يجب المحافظة عليه وعدم التفريط به، ويقول إن استمرار الوضع المأساوي في سوريا يستوجب جهوداً فعلية لتمكين السوريين من تقرير مستقبلهم من دون وصاية وتدخل.

"معهد دراسات الحرب" يستنتج في تحقيق له، استعداد تنظيم داعش لـ"تحرير مقاتليه وأتباعه" من السجون ومخيمات النزوح في جميع أنحاء سوريا والعراق، استناداً إلى الخطاب الأخير لأبو بكر البغدادي، ونشاط التنظيم على مواقع التواصل الإجتماعي خاصة تطبيق "تلغرام".

الرئيس العراقي برهم صالح تحدث في مقال له في صحيفة "وول ستريت جورنال" الأميركية عن نيّة العراق دعوة جيرانه للإجتماع في بغداد، بهدف العمل بجد لتحديد مجالات التعاون الفوري ورسم خريطة طريق لتحالف إقليمي أكثر تماسكاً.

يسود الهدوء الحذر محاور القتال جنوب العاصمة طرابلس بعد تجدد المواجهات بين الجيش الليبي بقيادة حفتر والقوات التابعة لحكومة الوفاق.

رئيس حكومة الوفاق الليبية فائز السراج يعلّق على المشير خليفة حفتر قائلاً "لم يعد المعتدي شريكاً في الحل السياسي"، ويؤكد حرصه على "إنهاء مشروع عسكرة الدولة".

وزير النقل اليمني صالح الجبواني، في حكومة هادي، يؤكد أنه لديه كل الدلائل التي تثبت علاقة الإمارات بتنظيمي القاعدة وداعش في اليمن وبالإسماء.

شعبة الإعلام الحربي التابعة للمشير خليفة لحفتر، تعلن استهداف سلاح الجو لنقاط تركية في مطاريّ معيتيقة ومصراطة الليبيين.

المزيد