أثر الفراشة, أخبار, الحلقات, إنفوغراف, تحليل, تقارير مصورة, صحافة, فيديو, كاريكاتور, كتب, مقالات, ملفات, نشرة الأخبار #سلطات الاحتلال الإسرائيلي, #القدس, #المسجد الأقصى, #الجيش الإسرائيلي, #الحرم_القدسي_الشريف

صمود فلسطيني في وجه قوات الاحتلال الاسرائيلي مقابل اقتحامات من المستوطنين التي حولت باحات المسجد الأقصى إلى ساحة حرب فماذا جرى في يوم عيد الأضحى بعد مشاركة مئة ألف فلسطيني في صلاة العيد؟

التزامن بين يوم خراب الهيكل الذي يدعيه الاحتلال وعيد الاضحى المبارك يعيد محاولات الاحتلال فرض تقسيم زماني ومكاني على أماكن العبادة في القدس إلى صلب اهتمام الفلسطينيين.

آلاف الفلسطينيين الذين صلوا صلاة العيد في المسجد الأقصى يتصدون لاستفزازات المستوطنين الذين سمحت لهم قوات الاحتلال الإسرائيلي باقتحامه من جهة باب المغاربة وقوات الاحتلال تعتدي على المرابطين بالضرب وبقنابل الغاز والرصاص المطاطي وتعتقل عدداً منهم، بالتزامن مع إقدام ضابط إسرائيلي بإخراج طاقم الميادين من باحات المسجد.

وسائل إعلام إسرائيلية تتحدث عن اشتباك مسلح مع فلسطينيين شرق مدينة دير البلح وسط قطاع غزة، وتشير إلى مقتل أربعة فلسطينيين في الاشتباكات في حين تنفي مصادر فلسطينية إصابة أحد منهم. وفي القدس المحتلة تستمر اعتداءات الاحتلال وسط دعوات للمستوطنين لمنع الفلسطينيين من الصلاة في المسجد الأقصى.

يبدو أن قيادة حماس في قطاع غزة تواصل العمل وفق إستراتيجيات معقدة ضدّ "إسرائيل": في غزة يصعِّدون العنف من وقت لآخر بشكل محكم، بهدف إنقاذ التقدم في تخفيف الحصار ومشاريع تحسين البنية التحتية; في الضفة الغربية وفي القدس الشرقية يواصلون التخطيط لعمليات إرهابية هدفها مزدوج-زعزعة حكم السلطة في المدن الفلسطينية وضرب الشعور الأمني الشخصي للإسرائيليين.

عشرات المستوطنين يقتحمون المسجد الأقصى بحماية جنود الاحتلال الذين اعتقلوا أحد حراسه، بعد تصدي الفلسطينيين الليلة الماضية لمحاولة اقتحام مناطق عديدة في الضفة الغربية.

ارتفاع عدد المصابين بصدمة المعركة في صفوف جنود الجيش الإسرائيلي هو معطى تبقيه إسرائيل في الظل، لكن ذلك لم يحجب الأخبار عن ارتفاع عدد المنتحرين بينهم.

الجيش الإسرائيلي وللتأكيد على الجهوزية العامة له أطلق اسم "الفصول الأربعة" على المناورة التي أجراها، لكن العملية أثبتت فشل العمل الاستخباراتي والأمني للأجهزة الأمنية الإسرائيلية، الركيزة الأساسية لمنظومة "الانذار المبكر"، خاصة في حربها مع المقاومة الفلسطينية في مساحة صغيرة ومكتظّة بالسكان كقطاع غزة.

الجيش الاسرائيلي يعلن إصابة 3 من عناصره أحدهم ضابط برصاص فلسطيني عند السياج الفاصل مع قطاع غزة، ويجري مناورة قرب الحدود مع لبنان تحاكي استعادة مستوطنة سيطر عليها حزب الله.

عاشت مدينة القدس يوم أمس ساعات قاسيةً مع إعلان وفاة الأسيرة المحررة آمال الشاويش قبل أيام من الإفراج عن ولدها محمد الأسير منذ 8 سنوات.

الرئيس الفلسطيني يعلن عقب اجتماع طارئ للقيادة الفلسطينية وقف العمل بالاتفاقيات الموقعة مع "إسرائيل" ويؤكد عدم الرضوخ للإملاءات وفرض الأمر الواقع.

المزيد