أثر الفراشة, أخبار, الحلقات, إنفوغراف, تحليل, تقارير مصورة, صحافة, فيديو, كاريكاتور, كتب, مقالات, ملفات, نشرة الأخبار #شعر, #فلسطين, #سوريا, #بلاد_الشام

ولـبـنـان لـولاهم لــمـا كـان آمـناً، بلبــنـان أســياد: أســود ورئـبال

مع انتهاء معركة الجرود، فقد انتهى الدور الوظيفي للجماعات الإرهابية التي كانت متمركزة في تلك المناطق، لكن الرهان الاسرائيلي كان كبيراً لبقاء تلك البقع الجغرافية خواصر رخوة يُمكن من خلالها العبث جغرافياً وعسكرياً وحتى أمنياً بـ محور المقاومة.

أعلن الجيش السوري تحرير كامل مدينة خان شيخون وريف حماة الشمالي بعد سيطرته على بلدة مورك باستثناء نقطة المراقبة العسكرية التركية التي بات يحاصرها، ما أحرج أنقرة وتسبب في حالة من التخبط في صفوف الجماعات المسلحة في إدلب.

أماّ لماذا سُمّيَ التحرير بالتحرير الثاني فلأن الأمر بكل بساطة كان لا يقل في خطورته عن خطر الكيان الصهيوني على لبنان لناحية الإستهداف المرتبط بتحويل لبنان كما غيره من بلدان المنطقة إلى بؤرة فوضى دائمة وهو أمر صنّفته المقاومة والقيادة السياسية وعلى رأسها فخامة الرئيس العماد ميشال عون بالمعركة الوجودية.

المستشارة الرئاسية السورية بثينة شعبان تؤكد للميادين اليوم الجمعة أنّ "تركيا لم تلتزم باتفاقات أستانة وحوّلت نقاط المراقبة مواقع لنقل الأسلحة واحتلال جزء من أرضنا".

في حلقة هذا الأسبوع من الأرض نستكمل زيارتنا لقرية حضر الحدودية مع أراضي الجولان المحتل.بعد زيارة خطوط الجبهة في الحلقة الماضية ندخل إلئ قلب البلدة للاطلاع على موقف الاخالي خلال سنوات الحصار والقتال والأضرار التي طالت القطاع الزراعي الذي يعتاش منه الأهالي، إضافة إلى عرض المعاناة الإنسانية ولقاءات أهالي الضحايا من المدنيين الذي قضوا نتيجة القصف المستمر على البلدة. في حضر تدخلت السياسة أيضاً ومن خارج الحدود فحاول البعض التدخل لجعل أهالي حضر يقفون على الحياد ويدعون المسلحين للمرور عبرأراضيهم وتحقيق أهدافهم بالسماح للمسلحين القادمين من جباتا الخشب وطرنجة وأرياف درعا والقنيطرة بالالتقاء بمسلحي ريف دمشق الغربي المتمركزين في بيت جن ومزارع بيت جن. وفي الحلقة أيضاً زيارة لأقرب نقطة حدودية مع الأراضي المحتلة حيث كانت اللقاءات تحصل سابقاً بين أهالي الجولان من طرفي الشريط الشائك للحديث عبر مكبرات الصوت.

فعلى الرغم من أن الإعلان عن التوصّل إلى اتفاقٍ بين واشنطن وأنقرة حول إقامة أو إنشاء ما يُسمَّى "بالمنطقة الآمِنة" يشي بنوعٍ من تقارُب وجهات النظر بين إدارتيّ البلدين، إلا أن التوصّل إليه قد يكون شكلياً في هذه المرحلة ليكون مُجرَّد تكتيك تسعى واشنطن من خلاله إلى إعادة هندَسة تأثيرها في الميدان السوري بطُرُقٍ قديمةٍ جديدةٍ وعبر حلفائها.

المزيد