أثر الفراشة, أخبار, الحلقات, إنفوغراف, تحليل, تقارير مصورة, صحافة, فيديو, كاريكاتور, كتب, مقالات, ملفات, نشرة الأخبار #صفقة القرن, #الشباب العربي, #المقاومة والعروبة, #لعبة_الأمم

عُقد في غزة مؤتمر شعبي رفضاً لصفقة القرن وتأكيداً لحق العودة. رئيس المكتب السياسي لحركة حماس اسماعيل هنية أكد في كلمته أن صفقة القرن ستفشل بوحدة وصمود الشعب الفلسطيني.

بصورة مفاجئة.. الرئيس الأميركي دونالد ترامب يعلن استقالة جايسون غرينبلات المبعوث الأميركي للسلام في الشرق الأوسط، وأحد أبرز المسؤولين عن صياغة "صفقة القرن".

لم يتعرّض تراثٌ ثقافي في العالم إلى تخريب ودمار وسرقة، مثلما تعرض له التراث العراقي. من نهب ودمر الآثار في العراق وسوريا ولماذا؟ هل المال هو المقصود أم محو التاريخ وتزوير الرواية؟ أي علاقة لإسرائيل بما نهب ودمر؟ ماذا عن دول الجوار العربية وتركيا وأميركا؟ وهل الآمال باستعادة هذه الآثار واقعية؟

الجيش السوري يتقدّم شمالاً والأسئلة تتقدّم في كل الاتجاهات.. هل استأنف الجيش وحلفاؤه استعادة كل الأراضي السورية رغم التعقيدات؟ماذا عن مستقبل الوجود والدور التركيين؟ ما هي المواقف الحقيقية لكلٍ من روسيا وأميركا حيال مستقبل سوريا والكُرد؟ هل تتجه الحرب السورية صوب الانتهاء، أم دخلت في أكثر أوقاتها ومناطقها تعقيداً؟

يتوسع دور الصين الاقتصادي والسياسي فتقلق واشنطن.. أين العرب بينهما؟ العلاقات العربية الصينية تعود إلى أكثر من ألفَي عام عبر طريق الحرير هل يستفيد العرب من إحياء الطريق والحزام؟ للصين علاقات قوية مع إسرائيل لكن موقفها ثابت حيال فلسطين ورافض للتدخل الدولي في سوريا ومتقدم صوب الخليج وأفريقيا، فماذا عن الإسلام الذي دخلها في القرن السابعِ للميلاد؟

ما الذي يذهب إليه التصعيد الصهيوني على غزَّة؟

المرشد الإيراني السيد علي خامنئي يقول في رسالة وجهها إلى الحجاج بمناسبة وقوفهم على جبل عرفة إن القضية الفلسطينية هي أهم قضية للعالم الإسلامي وأن أميركا وأعوانها يهيئون الأرضية لصفقة القرن وهي ليست فقط جريمة ضد الفلسطينيين بل ضد الانسانية.

إنّ تزوير الحقائق والآثار، تمهيداً لوضع يد العدو على الأردن بكامله، دونه تاريخ خطير من المُزوِّرين اليهود الكِبار، الذين سبقوا المشروع الصهيوني ومهَّدوا له بإصدار مجموعةٍ من الدراسات المُلفَّقة، بين أواخر القرن التاسع عشر وبدايات القرن العشرين.

كانت منطقة الشرق الأوسط وما زالت من أكثر بؤَر التوتّر العالمي تعقيداً، ذلك لأهميتها الجيوسياسيّة من جهة ولسعي معظم الأطراف الأقليمية وكافة الأطراف الدولية في فرض نفوذها فيها بدوافع متفاوِتة من جهة أخرى.

نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف اليوم في موسكو يلتقي وفداً من الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين برئاسة ماهر الطاهر، ويقول إن "الإدارة الأميركية باتت طرفاً وتسعى لتصفية القضية الفلسطينية، والموقف الأميركي حول القدس والاستيطان واللاجئين في غاية الخطورة".

المهم ملك الأردن الذي يُعزِّز علاقاته مع تركيا وقطر اقتصادياً تعويضاً لتوقّف السعودية والإمارات عن دعم الهاشمي، لم يجلس في ديوانه كثيراً والذي قد يشهد أيضاً تغييرات جذرية في رجاله، وتوجَّه لمُلاقاة الشيخ محمّد بن زايد في أبوظبي وبعدها بيومين تواجد في القاهرة.

هل صارت صفقة القرن أمراً واقعاً بعد الإجراءات الأميركية في القدس والجولان والأونروا وحق العودة؟ ما هي حقيقة ما يقوله بعض أبناء المخيّمات الفلسطينية في لبنان عن التضييق عليهم لدفعهم إلى القبول بالتوطين أو الهجرة؟ كيف سيواجه أبناء الضفة ما يقوله نتنياهو عن حتمية تهجيرهم عبر ضمِّ مناطقهم لاستكمال بناء الدولة اليهودية الخالصة؟

إلى أين سيصل تصعيد ترامب وحلفائه مع إيران؟ لماذا نجح التفاوض مع كوريا الشمالية ويفشل مع إيران؟ المنطقة برمّتها من الخليج إلى معابر النفط إلى الشرق الأوسط تبدو قابلة للاشتعال، هل نحن في أوجِ الفوضى الخلّاقة، أم في أزمة مشروعٍ سياسي؟ ما هو مستقبل صفقة القرن فعلياً، وماذا يريد الأميركيون والروس.

المزيد