أثر الفراشة, أخبار, الحلقات, إنفوغراف, تحليل, تقارير مصورة, صحافة, فيديو, كاريكاتور, كتب, مقالات, ملفات, نشرة الأخبار #صفقة القرن, #مؤتمر البحرين, #السلطة الفلسطينية, #أميركا, #فلسطين المحتلة, #أبو_مازن

أعلن المتحدث باسم الخارجية الإيرانية عباس موسوي أن إيران وجّهت تحذيراً لأميركا من محاولة التعرض لناقلة النفط المفرج عنها. يأتي ذلك في وقت تتجه فيه الأنظار إلى خطوة إيرانية مماثلة بالإفراج عن الناقلة البريطانية.

يواصل الجيش السوري عملياته العسكرية في ريف إدلب الجنوبي، وقد أفاد الإعلام الحربي اليوم بأن الجيش حرر مزرعتي "محمد قاسم النجم وسيفو" شرق كفر تاب، و"تل النار" شرق تل عاس، بعد اشتباكات مع مسلحي النصرة

أربع عمليات فدائية فلسطينية على حدود قطاع غزة في أقل من شهر واحد، آخرها ما حدث بالأمس بالقرب من قاعدة زيكيم البحرية، حيث تم استخدام الطيران الروحي بالإضافة بقذائف المدفعية من أجل السيطرة على منفذي الاقتحام، الأهم أن منفذي العمليات ينفذونها بقرار فردي رغم انتماء بعضهم إلى فصائل المقاومة، لكن لا أحد من الفصائل الفلسطينية اعلن مسؤوليته عن تلك العمليات.

مسؤول الإعلام في حركة الجهاد الإسلامي داوود شهاب يؤكد أنه من حق الشعب الفلسطيني أن يواصل مقاومته ضد الإرهاب الإسرائيلي، ويشير إلى أنّ من حق الشعب الفلسطيني أن يواصل مقاومته ضد الإرهاب الإسرائيلي.

لا تزال المنطقة الآمنة في الشمال السوري موضع تناقض في التصريحات والمصالح الأميركية والتركية ومن دون أفق واضح لإقامتها، فيما يسعى تنظيم داعش لاستغلال هذا التناقض وإعادة تنظيم خلاياه كما توعد في إصدار مرئي بعنوان ملحمة الاستنزاف.

عصور وعقود وسنوات تعاقبت تكرَّرت معها ذات القصّة وذات الفصول، أمم تصعد وتلتقي ظروفها وحظوظها ربما هي الحيوية والطموح، وربما القوَّة والأطماع، وفي المُحصِّلة تجد نفسها "المملكة" أو "الإمبراطورية" أو "الدولة العُظمى"، فتقول كلمتها وترسمُ أقدار مَن هم أضعف منها ومَن يدورون في فلكها أو مَن وقعوا في شِباكها، لكن الأيام لا تسمح لها بالدوام والاستمرار إلى ما لا نهاية وعندما يحين الوقت تتحوَّل إلى قوَّةٍ سابقةٍ وربما تالِفة ومُتآكِلة، وتعود القصة لتبدأ من جديد.

رئيس مجلس الشورى الإيراني علي لاريجاني يقول إن الشعب اللبناني وحزب الله وجهّا في حرب الـ33 يوماً الإسرائيلية على لبنان صفعة للأميركيين والصهاينة، وأن هذه الحرب حولت وهم الشرق الأوسط الجديد الذي خطط له الأميركيون إلى مشروع الشرق الأوسط المقاوم.

تتزين جدران بناء قديم في مدينة دورا جنوب الضفة الغربية المحتلة، بالقطع التراثية والأثرية للمحافظة على المكان، بعد تحويله إلى مكان يلتقي فيه نشطاء ومثقفون وأسرى محررون وبعض أبناء المدينة الذين يزورونها في كل مرة يسمح لهم الاحتلال الإسرائيلي بذلك.

إصابة مستوطنين بعملية دهس في مستوطنة عتصيون والفلسطينيون يتصدون لاعتداءات الاحتلال في الجمعة الـ 70 من مسيرات العودة وكسر الحصار التي كان حصيلتها 63 جريحاً، من بينهم 32 شخص أُصيبوا بالرصاص الحي.

ضمن المُدركات السياسية لجُزئيات الحرب على سوريا، بات واضحاً أن تركيا لا تخرج عن السياق الاستراتيجي الناظِم للسياسية الأميركية في سوريا، خاصة تلك المُعطيات التي تؤكّد بأن الولايات المتحدة استأنفت تدريب بعض الفصائل الإرهابية في قاعدة التنف.

في أول تعليق لها وصفت النائبة الأميركية إلهان عمر القرار الإسرائيلي بمنع دخولها الأراضي الفلسطينية المحتلة بالإهانة للقيم الديمقراطية. وفي بيان قالت عمر إن قرار نتنياهو لم يفاجئها نظراً إلى مقاومته جهود السلام وفق تعبيرها. النائبة الأميركية رأت أن القرار الإسرائيلي يمثل رداً قاسياً على زيارة مسؤولين رسميين من بلد حليف بحسب البيان.

روحاني يقول إنه إذا انتهت المرحلة الـ 2 من قرار خفض التزاماتهم النووية ولم يصلوا الى نتيجة سيبدأون بالمرحلة الـ 3، وعند بداية المرحلة الـ 3 سيمهلون 60 يوماً أخرى للوصول إلى حل منطقي.  

مُلاحظات تُثيرها كلها القضية التي تفجَّرت منذ أسبوعين حول فيلم "جابر" الذي كان يتمّ تصويره في مدينة البتراء، كون المضمون الحقيقي الذي يحمله هو الإيحاء بما يُسمَّى حق اليهود التاريخي في مدينة البتراء بناء على ادّعاءات أثرية، ومع تفجّر قصّة الفيلم تفجَّرت أيضاً قصة ما سُمّي ب " مقام هارون". لتثار في الإعلام الغربي قصة إغلاق السلطات الأردنية لهذا المقام المزعوم في وجه مَن سمّوا ب "الحجّاج اليهود".

المزيد