أثر الفراشة, أخبار, الحلقات, إنفوغراف, تحليل, تقارير مصورة, صحافة, فيديو, كاريكاتور, كتب, مقالات, ملفات, نشرة الأخبار #صفقة القرن, #محمود عباس, #حماس, #اتفاق أوسلو, #نقل_السفارة_الأميركية_إلى_القدس

رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية يؤكد أنه جاهز أن يذهب إلى غزة في جميع الأحوال وأنه لا خيار لديه إلا المصالحة، مشيراً إلى أنه "لم يعد هناك أي شيء يربطنا بأي علاقة مع الجانب الإسرائيلي لا في الاتفاقات ولا في المشهد الميداني".

اتفاق أوسلو ينص على بنود عديدة ولكن مع مرور السنوات يتضح أن أياً منها لم يتحقّق، فما هي أبرز محطات الانقلاب الإسرائيلي الأميركي على هذا الاتفاق؟

في 12 أيلول/ سبتمبر 2005 سحبت "إسرائيل" قوّاتها ومستوطنيها من قطاع غزة، بعد احتلال دام عقود، كان أرييل شارون يومها رئيس الوزراء، جاء الانسحاب بعد الضغط الذي شكّلته المقاومة الفلسطينية على قوات الاحتلال، خصوصا مع بدء الانتفاضة عام 2000، خاصة ما عُرف بحرب الأنفاق التي استهدفت خلال السنتين اللتين سبقتا الانسحاب، مواقع حصينة للجيش الإسرائيلي في القطاع، الأمر الذي رفع الكلفة الأمنية على حكومة الاحتلال، ودفعها للهروب بالإضافة الى ما أطلق عليه شارون في حينه خطة "فك الارتباط" بهدف تخفيف الأعباء الاقتصادية والمادية على حكومة الاحتلال.

لعبة الأمم هذه المرة من منطقة البقاع اللبناني حيث ينعقد مخيم الشباب القومي العربي الثامن والعشرون. ذهبنا إلى هناك لنسألهم عن المقاومة، وفلسطين، ومستقبل صفقة القرن، وعن رأيهم في العروبة وفي ما وُصف بالربيع العربي، هل يعتبرونه ثمرة مطالب داخلية أم نتيجة مؤامرة خارجية، ثم ماذا عن مشروعهم هم لمستقبلهم العربي.

الرئيس الفلسطيني يؤكد أن الاتفاقات الموقعة مع الجانب الإسرائيلي تكون قد انتهت، إذا نفّذ الجانب الإسرائيلي فرض السيادة الإسرائيلية على غور الأردن وشمال البحر الميت، وردود فعل تدين هذه الخطوة المزمعة.

رئيس الوزراء الإسرائيلي يتعهد للناخبين الإسرائيليين بفرض "السيادة الإسرائيلية" على غور الأردن وشمال البحر الميت ومستوطنات الضفة الغربية في حال إعادة انتخابه.

مصدر فلسطيني خاص يؤكد للميادين أن من بين معتقلي حماس الـ60 في السعودية أعضاء لجنة تنفيذية وأعضاء مجلس شورى من بينهم محمد صالح الخضري.

عضو المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية "حماس" حسام بدران يؤكد "أن احتجاز الاحتلال الإسرائيلي لجثامين الشهداء مخالفة صريحة لكل المواثيق الدولية".

اعتقال السلطات السعودية القيادي في حركةِ حماس محمد صالح الخضَري ليس سوى غيض من فيض سياسات الرياض التي تتقارب مع إسرائيل على حساب ضرب القضية الفلسطينية.

عُقد في غزة مؤتمر شعبي رفضاً لصفقة القرن وتأكيداً لحق العودة. رئيس المكتب السياسي لحركة حماس اسماعيل هنية أكد في كلمته أن صفقة القرن ستفشل بوحدة وصمود الشعب الفلسطيني.

بصورة مفاجئة.. الرئيس الأميركي دونالد ترامب يعلن استقالة جايسون غرينبلات المبعوث الأميركي للسلام في الشرق الأوسط، وأحد أبرز المسؤولين عن صياغة "صفقة القرن".

ما الذي يذهب إليه التصعيد الصهيوني على غزَّة؟

الرئيس الفلسطيني محمود عباس يقرر إنهاء خدمات كافة مستشاريه، وحركة حماس تعلن النفير العام يوم الجمعة المقبل في جمعة" لبّيك يا أقصى".

المرشد الإيراني السيد علي خامنئي يقول في رسالة وجهها إلى الحجاج بمناسبة وقوفهم على جبل عرفة إن القضية الفلسطينية هي أهم قضية للعالم الإسلامي وأن أميركا وأعوانها يهيئون الأرضية لصفقة القرن وهي ليست فقط جريمة ضد الفلسطينيين بل ضد الانسانية.

المزيد