أثر الفراشة, أخبار, الحلقات, إنفوغراف, تحليل, تقارير مصورة, صحافة, فيديو, كاريكاتور, كتب, مقالات, ملفات, نشرة الأخبار #فائز السراج, #حكومة الوفاق الوطني الليبية, #قوات خليفة حفتر, #ليبيا

تجدد الاشتباكات في ضواحي العاصمة الليبية بين حكومة الوفاق الوطني وقوات حفتر، والأخير يرفض دعوة سلامة للعودة إلى الحوار.

لا شك أن الجميع بحاجةٍ ماسةٍ إلى عقد جلسة حوار وطني حول التوزيع العادل للإيرادات النفطية في ليبيا، لأن هذه المسألة تمثل أحد العوامل الرئيسة للأزمة، والحل الوحيد لمُعالجتها هو الالتزام بالشفافية، ويجب الدعوة مُجدّداً لكل السلطات المسؤولة ووزارة المالية والمصرف المركزي لنشر الميزانيات والنفقات العامة بالتفصيل، حتى يتمكَّن كل الليبيين من رَصْدِ كل دينار يتمّ إنفاقه من ثروتهم النفطية. والعمل مع الجهات الوطنية المعنية الأخرى لتعزيز الشفافية وحل هذه الأزمة – وذلك خدمة لمصالح جميع المواطنين.

رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الليبية فائز السراج يمنع الوزراء ووكلاء الوزارات وعمداء البلديات ورؤساء الأجهزة والهيئات العامة وأي مسؤول آخر يحمل صفة رسمية من عقد أي اجتماعات أو لقاءات مع أطراف أو جهات خارجية إلا بإذن من المجلس الرئاسي.

دمشق تتهم أنقرة بالتدخل واتهامات مماثلة توجه إلى تركيا من البرلمان الليبي المؤيّد لخليفة حفتر. فماذا في سلسلة الاتهامات ضدّ خيارات الرئيس التركي؟

حكومة الوفاق الوطني الليبية تتهم الجيش بقيادة اللواء حفتر بالتسبب في سقوط عشرات الضحايا المدنيين بقصف مدينة مرزق، وتدعو إلى تحقيق أممي في الواقعة. والمبعوث الأممي إلى ليبيا يدين القصف المتكرر لمطار معيتيقة في العاصمة طرابلس.

المزيد