أثر الفراشة, أخبار, الحلقات, إنفوغراف, تحليل, تقارير مصورة, صحافة, فيديو, كاريكاتور, كتب, مقالات, ملفات, نشرة الأخبار #قواعد الاشتباك, #قواعد الاشتباك: مراجعة الحرب السورية (5) , #المعارضات_السورية

في سلسلة مراجعة الحرب السورية. وهذه الحلقات التي تراجع دور الجوار السوري في الحرب، وخلال حلقتين سابقتين رصدنا التدخل الاسرائيلي ومراحل تطوره وفق مسار الأزمة، وفي هذه الحلقة نكمل ما بدأنا به في هذا الصدد. دخلت إسرائيل على خط الأزمة السورية ، بشكل مباشر عبر الضربات الجوية وعمليات الاستخبارات، وعمليات الدعم اللوجستي والعسكري لبعض فصائل الجنوب السوري ، ومحاولة نسج علاقة مع بعض شخصيات المعارضة السورية. وربما كان الصراع في سوريا على المستوى الإقليمي والدولي يدور حول موقع سوريا ودورها في معادلة الصراع العربي الإسرائيلي و تموضع سوريا في محور المقاومة وفق تحالف مع إيران يسعى لعرقلة السياسيات الأمريكية في المنطقة . وهذا ما توضح مع تقدم مسارات الأزمة السورية وبروز العامل الخارجي كعامل فاعل في مجريات الأحداث. وعلى هذا اعتمدت إسرائيل في تبرير تدخلها وفق سردية تقول انها تخوض معركة مع إيران على الأرض السورية. وفيما برزت تقارير تتحدث عن صول اليد الإسرائيلية إلى شرق الفرات لاستنساخ علاقة مع الأحزاب الكردية قد تكون نجحت بها نسبيا مع إقليم كردستان العراق، فإن العلاقة والتنسيق مع موسكو يظل الأهم بالنسبة لتل أبيب في ضمان تجنبها أي تداعيات ناجمة عن فشل مشروع إسقاط النظام، وعودة الجيش السوري إلى مستوى من القدرات ربما تفوق تلك كان يملكها قبل الحرب لمناقشة دور وأهداف ومالات التدخل الاسرائيلي في الحرب السورية

سلام الله عليكم مشاهدينا في هذه المراجعة للحرب السورية ضمن قواعد الاشتباك. في هذه الحلقات نتابع مناقشة الادوار التي لعبتها دول الجوار السوري وتأثيرها وتأثرها بما كان يجري. كانت الأنظار منذ بداية الأحداث تراقب إسرائيل العدو الأول لسوريا إلى أن أعلنت إسرائيل رسميا الحياد ، ولكن الوقائع على الأرض ومن الأشهر الأولى كانت تطرح تساؤلات عن الدور المبكر لإسرائيل في محاولة التأثير في الأحداث.. شكل استهداف جماعات مسلحة قواعد للرادرات وطيارين عسكريين وقواعد صواريخ استراتيجية علامة استفهام كبيرة تحت عنوان لمصلحة من؟ ولاحقا ظهر الدور الاسرائيلي بشكل أكبر في نسج علاقات مع جماعات مسلحة في الجنوب السوري، قدمت لها الدعم واستقبلت جرحاها في المستشفيات الإسرائيلية، كما تحدثت تقارير عن مشاركة إسرائيلية في غرفة عمليات الموك في الأردن بهدف إسقاط النظام. لم يقتصر التأثير الإسرائيلي الميداني على هذا الجانب إنما تطور ليصبح مباشر عبر الغارات الإسرائيلية المتكررة على أهداف داخل سوريا. شكل تواصل شخصيات من المحسوبة على المعارضة السورية علنا مع إسرائيل وزياراتهم إلى تل أبيب صدمة للشارع السوري ، بينما طرح اجتماع القدس الأخير بين إسرائيل وروسيا والولايات المتحدة، أكثر من تساؤل عن دور الإسرائيلي الراهن في مسار الأحداث في سوريا. في هذه الحلقة نمر على هذه العناوين، في محاولة لفهم الحجم والتأثير والأهداف الإسرائيلية سوريا ومآلاتها.

سلام الله عليكم مشاهدينا نواصل في قواعد الاشتباك مراجعة كافة مراحل وجوانب الحرب في السورية ، وضمن هذه المراجعة نسلط الضوء على دور دول الجوار السوري ، وبعد مراجعة شاملة للدور التركي في حلقات سابقة، نفتح في هذه الحلقة دور العراق الجار الشرقي، كيف كان موقف العراق الرسمي والشعبي من اندلاع الحدث السوري، كيف تأثر العراق بحالة الفوضى في سوريا، واندلاع المعارك. كيف عبر تنظيم القاعدة من العراق إلى سوريا وتبعه تنظيم داعش، وكيف اشتركت أحزاب وفصائل عراقية إلى جانب الجيش والحكومة السورية في قتال الجماعات والفصائل المختلفة والتي كانت تعمل لإسقاط النظام هناك؟ مادور الذي لعبته وتلعبه كردستان العراق لدى أكراد الشرق السوري، ولماذا وضع الأمريكيون انفسهم في وسط الحدود بين البلدين. وماذا غير احتلال داعش المدن العراقية من مقاربة العراق للحرب السورية؟ مشاهدينا على مدار حلقتين سنراجع تعامل ودور العراق كدولة جوار مع الأزمة السورية ..

نتابع سلسلة مراجعة الحرب السورية وفي هذه الحلقة نتابع الحديث عن الدور التركي في الحرب السورية.

نتابع سلسلة مراجعة الحرب السورية وفي هذه الحلقة نتابع الحديث عن الدور التركي في الحرب السورية.. وإذا كنا طرحنا للبحث في حلقتين سابقتين البدايات من لحظة الوساطة التركية في بداية الحرب في سوريا مرورا بتبني خيار إسقاط النظام وإنتهاء بانقلاب الاولويات في تركيا من اسقاط النظام إلى مواجهة خطر الأحزاب الكردية.. فإننا نتابع من هنا لرصد هذا التحول.. ودخول أنقرة في مسار استانه بالشراكة مع الروس والإيرانيين، وخياراتها لمواجهة القوة المسلحة الكردية المدعومة من الولايات المتحدة ، ودخولها العسكري المباشر إلى الأراضي السورية.. العلاقة مع روسيا ومع إيران رغم المواجهة في الميدان السوري، كيف توزان أنقرة بين رغبات واشنطن في سوريا وبين تفاهماتها مع موسكو.. مادور تركيا في التصعيد الأخير في ادلب ، وماذا تريد في الشمال السوري ، هل ستخرج من سوريا وبأية ظروف أو شروط؟

الأمين العام لحركة المبادرة الوطنية الفلسطينية يؤكد عدم وجود خطة للتطوير الاقتصادي، ويعتبرها خدعة لتمرير صفقة سياسية بهدف تصفية حقوق الشعب الفلسطيني. وعضو المكتب السياسي لحركة حماس يرى أن ورشة البحرين تحاول رشوة الفلسطينيين لبيع قضيتهم.

في هذه الحلقة نبدا بمراجعة دور دول الجوار في الحرب ، والبداية من تركيا . العلاقات التركية السورية شهدت تطورا ملحوظا في ظل صعود حزب العدالة والتنمية الى الحكم . ووصفت تلك العلاقات في الأعوام التي سبقت دخول سوريا إلى أتون الازمة بأنها الاميز بالنسبة للبلدين، لكن اندلاع الأحداث في سوريا ربيع عام 2011 خلق تحولات في العلاقة أفضت إلى حالة من القطعية والعداء . اتهمت أنقرة دمشق بأنها لم تستمع لأصوات الشعب ، وأنها قمعت حركة الاحتجاج بالقوة ، بينما اتهمت دمشق أنقرة بقيادة مخطط غربي يهدف لنشر الفوضى في سوريا . العلاقة بين البلدين انهارت أقفلت تركيا سفارتها في دمشق، وأصبحت مكانا لاجتماعات فصائل المعارضة السورية. ودعت بشكل صريح إلى إسقاط النظام في سوريا.. فتحت الحدود التركية لتدفق السلاح والمقاتلين ، واحتضنت الضباط المنشقين عن الجيش السوري في معسكر داخل حدودها ودخلت دمشق بحرب ضروس مع تلك الفصائل والمنظمات، حافظت تركيا على علاقتها الجيدة مع حلفاء دمشق في موسكو وطهران ، رغم المواجهة معهم في الميدان السوري، ولكنها ظلت متمسكة بموقفها من السلطة السياسية في سوريا . بينما تكرر دمشق بالمحافل الدولية أن أنقرة لديها أطماع في الشمال السوري . القوة المسلحة الكردية فرضت أولويات على أنقرة في الميدان السوري ، وتغيير المقاربات العسكرية والدخول العسكري المباشر ومع تصاعد القتال اليوم في ادلب وإرياف الشمال السوري فان التصعيد بين أنقرة ودمشق هو عنوان المرحلة.

في هذه الحلقة نراجع الوضع الفلسطيني في سوريا خلال سنوات الحرب ، حيث دفع الفلسطينيون ذات الأثمان التي دفعها إخوانه السوريين من ويلات الحرب ، لكن للحالة الفلسطينية في سوريا خصوصية ، سنحاول رصدها في هذه المراجعة . يتمتع الفلسطيون في سوريا بذات حقوق المواطن السوري وفق قوانين حافظت عليها كل الحكومات المتعاقبة في سوريا وعززها حزب البعث حال وصوله الى السلطة انطلاقا من النهج القومي الذي تبناه عدا بعض الاستناءات المتعلقة بحق الانتخابات ، وصل الفلسطينيون في سوريا إلى مواقع مهمه في القطاع الحكومي السوري ، وكانوا مؤسسين في قطاع الأعمال ، حافظت سوريا منفردة دون بقية الدول على جيش التحرير الفلسطيني واحتضان فصائل المقاومة الفلسطينية على اختلاف انتمائاتها الايدلوجية . أبرز مخيمات الشتات مخيم اليرموك الملاصق لدمشق وهو أكبر تجمع للفلسطينيين خارج الوطن المحتل والذي تحول مع مرور السنوات من خيم وبيوت صفيح إلى مدينة حضارية تعج بالأسواق التجارية التي تنافس أسواق دمشق العريقة ... احتضنت سوريا الثورة الفلسطينية المعاصرة قبل انطلاقتها الرسمية عام 65 ، واستمرت الى اليوم رغم سنوات الحرب الضروس . ومنذ بداية الأزمة السورية تسلطت الأضواء على الوضع الفلسطيني في سوريا ، وعلى المخيمات على وجه التحديد . هجرت الحرب الفلسطييين من معظم مخيماتهم ، أو هناك من استغل ظروف الحرب لتنفيذ مخطط تهجيرهم . إعداد هائلة بالآلاف غادرت إلى أوربا تحديدا . والباقون ينتظرون وعود عودتهم إلى المخيمات لبنائها من جديد إلى حين العودة إلى فلسطين ..

سلام الله عليكم مشاهدينا في الحلقة السادسة من سلسلة مراجعة الحرب في سوريا ونواصل في هذه الحلقة تسليط الضوء على خطاب وأداء المعارضة السورية خلال السنوات الماضية ومالات مستقبلها. ونطرح في هذه الحلقة التحول إلى العسكرة، وتقييم أداء المعارضة في المناطق التي سيطرت عليها، دعوة الولايات المتحدة للتدخل وأحجامها عن الحرب الشاملة مقابل اتباع استراتيجية دعم الأحزاب الكردية، كيف إدارة المعارضة العلاقات الدولية والعربية.

سلام الله عليكم مشاهدينا في سلسلة مراجعة الحرب في سورية خلال ثمانية اعوام ضمن قواعد الاشتباك، في هذه الحلقة نراجع مراحل تشكل المعارضة السورية قبل أحدات اذار مارس 2011 وخلال المراحل الأولى من الحراك والتظاهرات في الشارع، مرورا بالتسلح ومن ثم سيطرة الجماعات المتطرفة على المشهد، هل دفعت المعارضة إلى التحول من الاحتجاج إلى السلاح؟ وهل غطت على هوية الجماعات التكفيرية أم واجتها بالتحذير والتبرؤ منها، هل أيدت المعارضة تدخلا عسكريا أمريكيا مباشرة للإطاحة النظام على الطريقة الليبية أم انقسمت وكان منها من أدرك عبثية المراهنة على الولايات المتحدة منذ البداية. لماذا فشلت المعارضة في توحيد صفوفها واهدافها رغم الضغط من أنصارها ومن حلفائها في الإقليم والعالم. هل لعب اختلاف الإيديولوجيات في صفوفها عائقا أمام صياغة رؤية وطنية جامعة، أم اختلاف أجندات الداعمين. وما هو مستقبل المعارضة ومآلات خياراتها؟

سلام الله عليكم مشاهدينا وهذه الحلقة الرابعة من سلسلة مراجعة الحرب السورية ضمن برنامج قواعد الاشتباك ، في هذه الحلقة نواصل الحديث عن العسكرة ، لماذا تحول الوضع في سوريا إلى السلاح ، هل كان الجيش الحر صاحب هيكل عسكري واضح وقيادة عسكرية موحدة ؟ من أين حصل على السلاح والذخيرة ، كيف تلاشى وتحول إلى كتائب أولوية و جماعات ، ولماذا طغى الطابع الاسلاماوي على هوية العمل المسلح ، وكيف دخل المقاتلون عبر الحدود ، وماهو حجم وتأثير الأطراف الإقليمية والدولية في قرار الميدان لدى الكتائب العسكرية ، كيف سيطرت الكتائب العسكرية على مساحات واسعة من الجغرافية السورية ، لماذا تقاتلت هذه الفصائل فيما بينها ؟ كيف أصبحت التنظيمات التكفيرية والإرهابية هي القوى وصاحبة النفوذ والسيطرة على الأرض ؟ وما هو مستقبل الفصائل المسلحة بعد أن أصبح جزء منها تحت سيطرة تركيا في مواجهة الكرد، والأجزاء الأخرى محصورة في ادلب وبعض أرياف الشمال تحت ظل التفاهمات التركية الروسية ؟

المزيد