أثر الفراشة, أخبار, الحلقات, إنفوغراف, تحليل, تقارير مصورة, صحافة, فيديو, كاريكاتور, كتب, مقالات, ملفات, نشرة الأخبار #كنيسة, #سريلانكا, #انفجار, #الإرهاب

السلطات في البحرين نفذت حكم الإعدام بحق ثلاثة أشخاص قالت إنهم مدانون بقضايا إرهاب، فماذا في الخلفيات؟

فالمفارقة الكبرى هنا هي بدلاً من الاقتصار على الإتيان بالإبادة أو الحروب من الخارج يراد لها أن تتأصّل إرهابياً بالتفكيك والتآكل من الداخل كما يدفع إليه اليوم في العالم العربي الإسلامي وغيره على نحو طوائفي وأقوامي ومذهبي وقبَلي.

الحرس الثوري يعلن عن تفكيك خلية إرهابية في منطقة "جوانمرد" بمحافظة كرمانشاه غربي إيران.

عادت الحياة إلى طبيعتها في شارع الحبيب بورقيبة في قلب العاصمة التونسية بعد التفجيرين الانتحاريين اللذين استهدفا الشارع قبل أيام، وذلك في تحد واضح للإرهاب حيث أكد المواطنون أن تونس ستنتصر .

فشل الإرهاب في ضرب الموسم السياحي في تونس ويواصل السياح جولاتهم على الأماكن السياحية ومن بينها سيدي بوسعيد المدينة التي تستلهم جمالها من ثنائية الأزرق والأبيض.

وزارة الداخلية تعلن عن استشهاد ضابط وعناصر أمنية في هجوم إرهابي على قوات الشرطة جنوب غرب العريش بشمال سيناء.

من أين انطلقت الناقلتان وإلى أين كانتا متّجهتين؟ ماذا كانتا تحملان ومن قام بإنقاذ ركّابهما؟

الرئيس اللبناني ميشال عون يقول إن "أي عبث بالأمن سيلقى الرد الحاسم والسريع". ومراسل الميادين في لبنان يفيد بتفجير الإرهابي عبد الرحمن مبسوط نفسه بعد تنفيذه اعتداءات متعددة في مدينة طرابلس شمال البلاد، أسفرت عن سقوط 4 شهداء من الجيش اللبناني والقوى الأمنية بينهم ضابط.

خلال الفترة الماضية، فوجيء الوسط الثقافي والإعلامي العربي، بأحد المشايخ المُتخرّجين من جامعة الأزهر، ويُدعى أنس السلطان، وهو يُقدّم فتوى تحذّر من استخدام "الشطاف" عند التطهّر بعد قضاء الحاجة، باعتباره أنه قد يستبّب في إفطار الصائِم، كيف؟ عبر اندفاع الماء بقوّة، حيث تصل المياه لجوف الإنسان، ناصحاً بالانتباه لهذا الأمر، وتوخي الحَذَر!

انفجار في مدينة ليون الفرنسية، يسفر عن جرح 8 أشخاص اثنان منهم بحالة حرجة.

الأزمة ليست مُقتصرة على المدارس وممراتها ولم تصبح مُقتصرة على النوادي وأماكن التدريب العام؛ بل توسّعت مع توسّع الشبكات، ليست شبكات الإنترنت فقط بل شبكات التعارُف التي تخصّ كل فرد في المجتمع. جارك في المبنى السكني قد يعلم شيئاً عنك من صديقه الذي - بالصدفة- يعمل في نفس الشركة أو المصلحة التي تعمل بها، ليعطيك إحساساً لإمتلاكه اليد العليا لأنه يعلم عنك كل شيء مما يحدث القلق في عقلك لتخاف الآن من مديرك وجارك. جارك الذي لا يشاركك نفس بيئة العمل لكنه يعلم أحداً ما بها، فيأتي هنا دور إنتهاك الخصوصية ليلعب دوره المهم في عملية التنمّر. لكن أتعلم ما هو الأسوأ من التنمّر؟

مشاهد لمسلمين من دول العالم في استقبال شهر رمضان المبارك.

التفجيرات الإرهابية الانتحارية التي شهدتها سريلانكا يوم الأحد 21 نيسان/ إبريل 2019، والتي استهدفت كنائس وفنادق فخمة، وراح ضحيتها أكثر من 350 قتيلاً من المسيحيين، كشفت عن كثير من المسكوت عنه، في الفكر الإرهابي وتعامله مع أجهزة مخابرات عالمية، لأن ما حدث يؤكّد أنه لا يمكن التعامل مع الإرهاب بشكل منفصل عن منظومته وشبكته العالمية، ومن يدعمها ويموّلها من الدول والكيانات والأشخاص والخطابات وصولاً إلى الميديا المتفوّقة والتكنولوجيا العالية، وعلى أساس ذلك يمكن النظر لكافة الحوادث الإرهابية، لأن الإرهاب يحتاج فكراً ودعماً مالياً ومخابراتياً، ثم اختيار الأرض المناسبة للتفجير وإشعال الفتن، فضلاً عن إيقاع قتلى وجرحى.

نشرت مؤسسة توني بلير للتحولات الدولية مؤخراً دراسة من 99 صفحة في تقرير لعدد من الباحثين المختصين بظواهر الإرهاب تحت عنوان: 2019 تحديات في مكافحة التطرف. يخلص التقرير الى أن عمق المشكلة ليست في السلوك الإرهابي كظاهرة متفشية ولكن في الأيديولوجية الكامنة خلفه. فأعمال الإرهاب ليست إلا مخرجات لهذه الأيديولوجية. ويتعذر الانتصار على الإرهاب ما لم تتم هزيمة الأيديولوجية بالقضاء على أطروحتها.

أعلنت الشرطة في سريلانكا عن توقيف عشرين مشبوهاً بالتورط في تفجيرات أحد الفصح خلال الساعات الماضية. يأتي ذلك في وقت قتل خمسة عشر شخصاً جراء اشتباكات بين قوات الأمن السريلانكية ومشتبه فيهم.

المزيد