أثر الفراشة, أخبار, الحلقات, إنفوغراف, تحليل, تقارير مصورة, صحافة, فيديو, كاريكاتور, كتب, مقالات, ملفات, نشرة الأخبار #لبنان, #إيران, #محمد_جواد_ظريف

في الوقت الذي تحمي فيه إيران ناقلات نفطها وتحارب تهريب النفط، تسعى الولايات المتحدة وحلفاؤها في الخليج لتقوم بنفس الدور. باتت البحرية الإيرانية تظهر كقوة عالمية تتحكّم في مضيق هرمز وتوضع على خريطة البحرية العالمية، ولم يعد بالإمكان تفادي دورها الإقليمي.

المتحدث باسم وزارة الدفاع السعودية تركي المالكي يُحمّل إيران المسؤولية عن الهجمات التي استهدفت الأسبوع الفائت منشآت نفطية تابعة لشركة أرامكو ويشدد على ضرورة محاسبتها.

وزير الخارجية الإيراني يقول إن على الولايات المتحدة أن تسعى إلى النظر للحقائق في المنطقة بدلاً من مجرد صرف الانتباه، ويعتبر أن السعودية غير قادرة على رصد صواريخ اليمنيين ولهذا تتهم إيران بهجوم أرامكو.

وكالة إرنا تقول إن الرئيس الإيراني حسن روحاني قد يلغي مشاركته في اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة إذا لم تصدر واشنطن التأشيرات الخاصة بالوفد الإيراني خلال الساعات القليلة المقبلة.

دور لبنان حكومة واحزاب في الحرب السورية خلال ثمانية أعوام.

أصدرت قاضية التحقيق العسكري نجاة أبو شقرا قراراً وجاهياً بتوقيف العميل الإسرائيلي عامر الفاخوري بعد جلسة استجواب بحضور محاميه. وبالتزامن مع استجواب الفاخوري نفذ الأسرى المحررون والأهالي اعتصاماً أمام المحكمة العسكرية مؤكدين رفض التدخل الأميركي في القضاء اللبناني, وقال محامي الأسرى معن الأسعد إن وفداً من السفارة الأميركية حاول حضور الجلسة لكنه مُنع من ذلك.

في لبنان تقدم الأسرى المحررون من معتقلات الاحتلال الإسرائيلي بدعوى ضد العميل الإسرائيلي العائد إلى لبنان عامر الفاخوري.

نظّم الحزب الشيوعي اللبناني مسيرة حاشدة في بيروت احتفالاً بانطلاقة جبهة المقاومة الوطنية اللبنانية الـسابعة والثلاثين. وفي صيدا وقفة احتفالية بالذكرى وتشديد على التمسك بخيار المقاومة والدعوة إلى محاكمة العملاء.

رداً على الاتهامات الاميركية لإيران بالضلوع في الهجوم على منشآت أرامكو قال المتحدث باسم الحكومة الإيرانية علي ربيعي إن زعزعة الاستقرار في المنطقة لا يخدم أي دولة، مشيراً إلى أن أي لقاء لن يتم بين الرئيس الإيراني والرئيس الأميركي على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة.

التصريحات الأميركية حول الطرف المسؤول عن الهجمات على شركة أرامكو السعودية شابها التناقض بين الرئاسة والخارجية. وفي موازاة استمرار التصريحات الأميركية المتباينة حول إيران يستمر ترامب في ثبات تصريحاته تجاه طلب المال من السعودية مقابل حمايتها مؤكداً أنه لم يعد السعودية بذلك.

المزيد