أثر الفراشة, أخبار, الحلقات, إنفوغراف, تحليل, تقارير مصورة, صحافة, فيديو, كاريكاتور, كتب, مقالات, ملفات, نشرة الأخبار #مؤتمر سوتشي, #المعارضة السورية, #الازمة السورية, #الحوار_السوري

السفير الأميركي السابق في سوريا روبرت فورد يؤكد أن لا أحد في واشنطن مستعد للمخاطرة بحرب عالمية ثالثة بسبب سوريا، ويقول إن واشنطن وموسكو اقتسمتا المجال الجوي السوري.

مقتل القيادي البارز عبد الباسط الساروت الملقب بـ"بلبل الثورة" برصاص الجيش السوري اليوم على جبهة ريف حماة الشمالي، وفق ما أعلن ما يسمى "جيش العزة".

ولعلّ طلب القيادة السورية من الحليفين الروسي والإيراني التدخّل للمساعدة في محاربة الإرهاب، كان مفصلياً في مسار الحرب على سوريا، حيث أن هذا التدخّل بشقّيه السياسي والعسكري شكّل نقلة نوعية في طبيعة هذه الحرب، إضافة إلى إحداثه تضارباً في طبيعة المصالح التي جمعت دول العدوان على سوريا

وكالة رويترز تنقل عن مصدر مطلع أن أنقرة تدرس إرجاء تسلم منظومة الدفاع الصاروخي "أس 400" الروسية بناءً على طلب أميركي جديد. وموسكو وأنقرة تبحثان الوضع في منطقة خفض التصعيد في إدلب.

الجيش السوري يتصدّى لهجوم عنيف شنّته الجماعات المسلّحة على محور الحماميات شمال حماة، ويوقع في صفوف المسلحين عدداً من القتلى والجرحى وخسائر كبيرة في آلياتهم العسكرية.

الجيش السوري يقصف مقار مسلحي جبهة النصرة في جسر الشغور ويستهدف بالمدفعية بلدات عدة في ريف إدلب الجنوبي، ويحرر عدة قرى في ريف حماة الشمالي الغربي.

الراجِح أن الولايات المتحدة الأميركية ومَن معها، تريد تثبيت مناطق نفوذ في أقاصي شرق وشمال سوريا. لا يخفي المبعوث الأميركي جيمس جيفري المُكلّف بالأزمة السورية، أن مهمّته تقتضي ذلك، فقد أكَّد قبل أيام، أن بلاده ترفض أيَّ عملٍ عسكري ضد إدلب.

في ملتقى بكين المهم طرحت كلّ القواعد التي ترفض كلّ أسلوب التعامل الاستعماري الغربي مع العالم دون أن تسمّيها بالاسم، وطرحت بدائل جميلة ومقنعة للجميع وتعود بالخير على الجميع. وتمّ التأكيد عشرات المرات على أهمية التشاور والتواصل والترابط كمبادئ تحكم مفهوم وروح طريق الحرير، ولا يخفى أن ما عانته دولنا خلال العقود الماضية.

وزير الخارجية التركي يقول لنظيره الإيراني في مؤتمر صحافي مشترك في أنقرة أن بلاده ترفض العقوبات الأميركية على طهران وتعتبرها خاطئة وغير شرعية وأنها ستستمر بالحوار مع واشنطن لرفع هذه العقوبات. ووزير الخارجية الإيراني يؤكد أن طهران ستواصل المساعي لتأليف لجنة لصياغة الدستور السوري.

مصدر عسكري في قسد يعلن إجلاء 3 ألاف شخص بينهم عدد كبير من المستسلمين من داعش شرق سوريا. ووزير الخارجية التركي يشدد على أهمية الأمن والاستقرار في سوريا بالنسبة للاستقرار في بلاده.

الرئيس التركيّ يشكك في إعلان الولايات المتحدة أنّها ستستردّ الأسلحة التي قدّمتها للكرد في شمال شرق سوريا، ورئيس الوزراء العراقيّ يكشف أن بلاده يمكن أن تساعد في نقل المحتجزين غير العراقيين من داعش الذين أسرتهم قوات سوريا الديمقراطية.

رغم الزُخم للتواجد العسكري في إدلب، ورغم انعقاد مؤتمري أستانا وسوتشي وما تمخّض عنهما من اتفاقات، إلا أن الجانب التركي حَوّل مدينة إدلب إلى منطقة اصطياف للإرهابيين، وأبعد عنهم الحلول العسكرية، والذي جاء نتيجة لقاء الرئيس بوتين والرئيس أردوغان وهو انسحاب الإرهابيين وسلاحهم الثقيل من المنطقة المنزوعة السلاح.

مصدر عسكري سوري يعلن أن التحالف الدولي بقيادة واشنطن استهدف بضربة جوية مربض مدفعية تابعاً للجيش السوري غرب البوكمال بريف دير الزور الجنوبي الشرقي شرق سوريا أدت إلى تدمير المربض وجرح جنديين سوريين.

رئيس مجلس الشورى في إيران علي لاريجاني يكشف للميادين أن أميراً خليجياً أطلعه قبل اندلاعِ الأزمة في سوريا على أنّ تغييراً جذرياً سيحدث هناك وأن النظام السوري سيسقط خلال أسبوعين. ويضيف مع أنهم دعموا المعارضة وبعض الجماعات الإرهابية لكنهم لم يتمكنوا، وحتى أنهم في لبنان أرادوا القيام بالكثير من الأمور ولم يتمكنوا.

الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون ينفي من القاهرة أي توجهاتٍ نحو إعادة العلاقات مع الحكومة السورية بوجود الرئيس بشار الأسد حالياً، ويبحث مع نظيره المصري ملفي سوريا وليبيا والعلاقات الثنائية بين البلدين، ومصدر رسمي في وزارة الخارجية والمغتربين يقول إن "تصريحات رئيس النظام الفرنسي اليوم حول سوريا لم تكن غريبة فهي تأكيد على الاستمرار في السياسة الفاشلة التي انتهجتها الحكومات الفرنسية المتعاقبة إزاء سوريا".

المزيد