أثر الفراشة, أخبار, الحلقات, إنفوغراف, تحليل, تقارير مصورة, صحافة, فيديو, كاريكاتور, كتب, مقالات, ملفات, نشرة الأخبار #مايك بومبيو, #خوان غوايدو, #روسيا, #كوبا, #فنزويلا, #ايران, #الولايات المتحدة الأميركية, #نيكولاس مادورو, #الهند

الاتفاق الاميركي مع تركيا بشأن تقاسم شمال الفرات في سوريا، ربما يشير إلى وجهة عودة التقارب بين واشنطن وأنقرة في إطار السياسة الغربية لحلف شمالي الأطلسي في الشرق الأوسط. لكن هذا الاتفاق يدغدغ أحلام الرئيس التركي في إحياء "ميثاق ملّي" العثماني في احتلال شمالي سوريا والعراق.

والأعجب من ذلك كله الموقف الأميركي الذي لا يختلف عن دور الضبع الذي ينتظر انتهاء السِباع من أكل الفريسة لينال بعض فتاتها.. ولذلك كان فَرِحًا جداً باحتجاز البريطانيين للناقلة الإيرانية.. ثم سرعان ما تحوَّل فرحه ألماً وإحباطاً وكآبة بعد تحريرها.

أعلنت روسيا أنها اختبرت بنجاح صواريخ بالستيةً بعد أيام على تجربة صاروخية أميركية، يأتي ذلك في ظل مساعي واشنطن لدفع موسكو إلى الدخول في سباق تسلّح يستنزفها وهو ما أكد الرئيس الروسي أنه لن ينجرّ إليه.

وزير الدفاع التركي خلوصي أكار يعلن أن مركز العمليات المشترك مع واشنطن للمنطقة الآمنة في سوريا بدأ عمله بطاقته الكاملة، ويقول إن أنقرة "ستستخدم حق الدفاع عن النفس" في حال تعرض نقاط المراقبة في إدلب لأي هجوم.

بين أميركا والصين تستعر الحرب الاقتصادية التي من المتوقع أن تشمل بحلول نهاية العام الحالي جميع الواردات والصادرات المتبادلة بين البلدين تقريباً.

أعلن مسؤول في الاتحاد الأوروبي أن بروكسل دعت روسيا والولايات المتحدة إلى إجراء حوار نشط حول الحد من التسلح. الاتحاد الأوروبي حذّر من سباق تسلح جديد، هذا وتزداد المخاوف من انسحاب الولايات المتحدة من معاهدة الصواريخ المتوسطة والقصيرة المدى لجهة إدخال العالم في سباق تسلح.

أعلن تقرير لمركز أبحاث أسترالي أن القوة العسكرية الأميركية في المحيط الهادئ ستكون معدومة الفائدة في حال نشوب نزاع مع الصين بسبب القدرة الصاروخية لبكين.

تتصدر جدول أعمال قمة السبع اليوم الحفاظ على الاتفاق النووي بعد خروج واشنطن منه وإعادة ضم روسيا إلى المجموعة بعد أن أخرجت منها عام 2014.

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الجيش يأمر باتخاذ تدابير رداً على الاختبار الصاروخي الأميركي. ويؤكد أن بلاده لن تنجر إلى سباق تسلح جديد قد يضر باقتصادها.

طوال القرن الماضي، تنافست الولايات المتحدة ودول أوروبية، منها إسبانيا، على استعمار دول في أميركا اللاتينية. أدخلت واشنطن شركاتها الزراعية إلى مجموعة بلدان. أبرز هذه الشركات كانت United Fruit Company وDole وDel Monte. أوروبا فرضت رسوماً عالية على صادرات هذه الدول، والشركات الأميركية استعبدت الفلاحين لزيادة أرباحها والفوز بحرب الرسوم هذه.

حذّرت موسكو في جلسة طارئة لمجلس الأمن الدولي من أن العالم على بعد خطوة واحدة من سباق تسلح غير منضبط وغير منظم بسبب طموحات الولايات المتحدة الجيوسياسية.

بعد كلام نائب رئيس هيئة الحشد الشعبي أبو مهدي المهندس أمس جاء بيان أحمد الأسدي ليحدد بعض سبل الرد على إعلان الحرب الإسرائيلية على العراق، فجاء رد الفعل الأميركي ليبين حجم ارتباك قواته أمام تحذيرات الحشد الجدية، فهل يدخل العراق مرحلة جديدة تستعيد فيها المقاومة العسكرية زخمها؟

المزيد