أثر الفراشة, أخبار, الحلقات, إنفوغراف, تحليل, تقارير مصورة, صحافة, فيديو, كاريكاتور, كتب, مقالات, ملفات, نشرة الأخبار #مايك بومبيو, #دونالد ترامب, #جون بولتون, #كوريا الشمالية, #الولايات المتحدة الأميركية, #كيم جونغ أون, #قمة سنغافورة, #سنغافورة

بالرغم من أنّ الأحزاب اليمينية بدأت بإعداد تجمّعات على هيئة حملات انتخابية في كل المدن الإيطالية، فإنّ صورة ماتيو سالفيني رأس اليمينية الإيطالية، قد تضعضعت كثيراً أمام الرأي العام بعد هذه الأزمة المُفتعلة.

أيقنت المؤسسة الحاكمة، الاستخباراتية والعسكرية، أنه آن الأوان لتغيير الحصان الخاسر وتحميله وحده مسؤولية الفشل المتواصل للسياسات الفجّة المتبعة التي أدت لعزوف أقرب حلفاء واشنطن عن مشاطرتها سياساتها وتوجهاتها الخارجية، لا سيما في إيران والتجارة الخارجية مع الصين، وما لبثت أشد القيادات السياسية المفرطة في عنصريتها أن ابتعدت تدريجياً عن مسلك وحكمة مستشار الأمن القومي، وأيدت قرار اعفائه من مهامه على الفور.

تضمَّن المؤتمر الصحفي للرئيسين الأميركي دونالد ترامب والفرنسي فرنسوا ماكرون في مدينة بياريتس الفرنسية إشارات لافتة بمضامينها، وبالغة الدلالة على النقطة التي وصل إليها مسار الأزمة بين إيران والولايات المتحدة وحلفائها.

تسير المنطقة وفق حساباتٍ موقوتة بدقّة. سنة واحدة أمام الرئيس الأميركي في الحُكم، عليه خلالها أن يُحقِّق إنجازات في السياسة الخارجية تساعده على تقريشها انتخابياً. لكن ملفاتها مُرشّحة لتشكّل مزيداً من الثقل على أكتاف حملته الانتخابية أكثر مما هي مُرشّحة لتشكّل رافِعة لهذه الحملة.

أمن مضيق هرمز الشريان الحيوي لنقل النفط والوقود في العالم يؤرق الغرب بعد حوادث ناقلات النفط هناك. فما هي الأهمية الاستراتيجية للمضيق؟

رئيس الأركان الإسرائيلي السابق غابي أشكينازي يقول إن ما يجب أن يقلقنا هو أن العقبة الأخيرة أمام المصالحة التاريخية بين الولايات المتحدة وإيران قد أزيلت بعد رحيل جون بولتون، وفي حال الاتفاق بين الدولتين، ستُترك "إسرائيل" لوحدها ضد إيران.

رغم أنه لا يبدو أن هناك تغييراً كبيراً في السياسة الأميركية في المستقبل القريب، فإن "إسرائيل" ستراقب العلاقات الأميركية - الإيرانية بقلق بعد رحيل جون بولتون.

ربما تلك الاستراتيجية الصينية توازي في مفارقتها السياسة الأميركية عقب انتهاء الحرب العالمية الأولى، والتي جسدتها بالاستثمار في بنيتها التحتية الداخلية وفيما بعد بالبنى الأوروبية المدمرة.

"جمال ترست بنك" ينفي كل الاتهامات الأميركية، ويشدد على سلامة وضعه المالي، وفق تقارير مفوضي المراقبة.

سيصوت مجلس حقوق الإنسان على المشروع الذي حصلت "الميادين" على نسخة منه في 27 أيلول/ سبتمبر الحالي، ويدعو في أحد بنوده الى تسهيل مهمة الخبراء والسماح لهم بالوصول الى كافة المناطق اليمنية من أجل القيام بمهمة التحقيق بانتهاكات حقوق الإنسان.

نائبة الرئيس مادورو تقول إن أمام واشنطن "طريق واحد" يتمثل بـ "التفاوض والاتصالات الدبلوماسية".

بومبيو يقول إن الهجوم الذي استهدف منشأتين نفطيتين في السعودية "شنّته إيران وليس أنصار الله"، وتحقيق دولي في الهجمات على أرامكو.

المتحدث باسم وزارة الدفاع السعودية تركي المالكي يُحمّل إيران المسؤولية عن الهجمات التي استهدفت الأسبوع الفائت منشآت نفطية تابعة لشركة أرامكو ويشدد على ضرورة محاسبتها.

روبرت اوبراين مستشارا جديدا للأمن القومي في ادارة ترامب

الخارجية الأميركية تشير إلى أنّها ستلجأ مع شركائها إلى معاهدة البلدان الأميركية بشأن المساعدة المتبادلة (ميثاق ريو)، الداعمة لمزيد من العمل الجماعي لمواجهة ما وصفته بالتهديد الذي يمثله نظام الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو

المزيد