أثر الفراشة, أخبار, الحلقات, إنفوغراف, تحليل, تقارير مصورة, صحافة, فيديو, كاريكاتور, كتب, مقالات, ملفات, نشرة الأخبار #مجلس التعاون الخليجي, #اقتصاد

تسجّل الحكومة السورية لإيران دوراً كبيراً في دعمها اقتصادياً خلال سنوات الحرب المدمرة للاقتصاد الوطني.

إلى أين تذهب "وارسو" بالحلف والحلفاء لطرفين هما "بومبيو والشرق الأوسط" ضد إيران؟، وكان الأحق وقف حروب طالت المنطقة بين شام ويمن، وتسبّبت في تشريد ومجاعات لملايين المدنيين العُزَّل.

وزير الخارجية الألماني السابق زيغمار غابرييل يكشف أن قطر كادت أن تتعرض لتدخل عسكري العام الماضي، ويقول خلال مشاركته في منتدى الدوحة إن جهود وزير الخارجية الأميركي السابق ريكس تليرسون والتدخل الأوروبي حالا دون وقوع ذلك. وفي المنتدى نفسه، وزير الدولة للشؤون الخارجية في الإمارات أنور قرقاش يهاجم الدوحة ويعتبر أنها لا تريد معالجة الأسباب الحقيقية للأزمة.

وزير خارجية قطر يدعو إلى إعادة "تشكيل وتصميم" التحالف بين دول الخليج المستند إلى مجلس التعاون، بسبب الأزمة التي تعصف بالعلاقات بين هذه الدول منذ 18 شهراً.

رئيس تحرير البيت الخلجي للدراسات والنشر عادل مرزوق يؤكد للميادين بأن التهافت الخليجي على العلاقات مع إسرائيل أو التطبيع معهم هو في إطار تحسين العلاقة مع واشنطن.

لم تقدم قمة مجلس التعاون الخليجي أي جديد في بيانها الختامي بل على العكس غابت القمة عن القضايا والأزمات التي تمر بها المنطقة.

البيان الختامي لقمة دول مجلس التعاون الخليجي الـ 39 في الرياض يؤكد على تنسيق التعاون بين الدول الأعضاء في جميع الميادين، مشدداً"على الدور المحوري لها لحفظ أمن المنطقة".

الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز يدعو الأمير القطري تميم بن حمد آل ثاني لحضور قمة مجلس التعاون الخليجي في 9 كانون الأول/ ديسمبر بالرياض.

أمير قطر تميم بن حمد آل ثاني يقول أن الاقتصاد القطري ازداد قوة، ومجلس التعاون الخليجي فشل في تحقيق أهدافه وهو ما تبدى من خلال استمرار الأزمة الخليجية. وفي سياق آخر، الأمير القطري يؤكد أن لا حل عسكري للوضع في اليمن.

رئيس وزراء قطر السابق الشيخ حمد بن جاسم يستغرب الوضع الذي وصل إليه مجلس التعاون الخليجي من تفكك بين دوله، ويرى أن المجلس انتهى دوره إلا إذا طلب الغرب اجتماعاً لمصالحة يجتمع، معتبراً أن هذا الهروب لا يخدم المنطقة بالذات في هذه الظروف.

البحرين تعلن إنها قررت التوقف عن إصدار تأشيرات دخول جديدة للمواطنين القطريين في تصعيد جديد للإجراءات ضد قطر في أزمة دبلوماسية مستمرة منذ أكثر من عام.

تقرير لمعهد رئيس الوزراء البريطاني السابق توني بلير للتغيير الدولي يكشف عن أنّ قيمة المنتجات الإسرائيلية المصدّرة إلى الدول الأعضاء في مجلس التعاون الخليجي وهي البحرين، الكويت، عُمان، قطر، السعودية، والإمارات، تتعدى الصادرات الإسرائيلية إلى الدول الحليفة والاقتصادات العملاقة كروسيا واليابان.

يُعدّ الأردن بسبب اقتصاده الضعيف وجهة أساسية للمساعدات الأجنبية وقروض المؤسسات الدولية وأموال الحلفاء، واعتماد الأردن على المساعدات والمِنَح والقروض سمحَ لدول مجلس التعاون الخليجي، بدفع الأردن إلى الاصطفاف بشكلٍ علني وأكبر مع سياساتها الخارجية المعارضة، وعلى الرغم من توقّعات حصول الأردن على وعود بالمساعدات من الحلفاء التقليديين على المدى القريب، إلا أن الحل لن يكون سوى بإصلاح اقتصاد المملكة الذي يعاني خللاً واضحاً وهيكلياً.

تعيش السياسية السعودية في فترة من الضياع والهزائم وسط ثقافة متطرّفة هيمنت على سلوكها في المنطقة.

المزيد