أثر الفراشة, أخبار, الحلقات, إنفوغراف, تحليل, تقارير مصورة, صحافة, فيديو, كاريكاتور, كتب, مقالات, ملفات, نشرة الأخبار #مجيد تخت روانجي, #العقوبات الأميركية على إيران, #غيران, #تخصيب اليورانيوم, #حسن روحاني, #الاتفاق النووي الإيراني الغربي, #الوليات_المتحدة_الأميركية

الرئيس الإيراني حسن روحاني يشكر ماكرون على جهوده التي بذلها في نيويورك، ويوضح أن إيران تعاونت معه لكن من أعاق هذه الجهود هو البيت الأبيض.

وفقاً لمصدر دبلوماسي فرنسي، ماكرون بذل جهوداً في نيويورك لدفع ترامب إلى إجراء محادثة هاتفية مع روحاني، وحدد الساعة لإجراء الاتصال، لكن الرئيس الإيراني رفض تلقي المكالمة، والمحادثات تعرقلت.

الرئيسان الايراني حسن روحاني والروسي فلاديمير بوتين يبحثان الوضع المتوتر في مضيق هرمز والاتفاق النووي.

المتحدث باسم الكرملين يقول إن الرئيس الروسي والإيراني سيناقشان الوضع في مضيق هرمز والتوترات حول الاتفاق النووي، ويشير إلى أن فترة الستين يوماً التي حددها الجانب الإيراني تجاه الاتفاق تنقضي تدريجياً.

الرئيس الإيراني حسن روحاني يكشف عن رفض إيران عروضاً أميركية للتفاوض قبل رفع العقوبات، فيما الرئيس الأميركي دونالد ترامب يقول "لا رفع للعقوبات قبل التفاوض".

الرئيس الإيراني يؤكد أن محادثاته في نيويورك حول رفع العقوبات لم تصل إلى نتيجة واضحة أو حلول، ويأمل أن يحدث ذلك قبل انتهاء المهلة المحددة من قبل طهران، ويكشف أن مجموعة "4+1" وعدت بتقديم ضمانات لاستمرار الاتفاق النووي.

الحكومة الإيرانية تعلن قبولها بإدخال تعديلات محدودة على الاتفاق النووي بشرط عودة واشنطن إليه، ورفع العقوبات.

ماكرون أكد أن استراتيجية الضغط على إيران لن تؤدي إلا إلى زيادة التوتر في المنطقة.

الرئيس الإيراني حسن روحاني ولدى وصوله إلى نيويورك للمشاركة في اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة أكد أن منطقة الخليج تمر بوقت حرج للغاية.

أعلن الرئيس الإيراني حسن روحاني العزم على تقديم مشروع إلى الأمم المتحدة لحفظ الأمن في الخليج تحت عنوان مبادرة هرمز للسلام هدفها إرساء السلام في المنطقة. وقبيل مغادرته طهران إلى نيويورك للمشاركة في أعمال قمة الجمعية العامة للأمم المتحدة، لفت روحاني إلى أن الهجوم على أرامكو نتيجة لاعتداء السعودية وأميركا والإمارات على اليمن، وأشار إلى سعي واشنطن لإسقاط المنطقة وأخذ كل نفط السعودية وتحقيق مطامع أخرى لها.

الرئيس الإيراني حسن روحاني يقول إنّ المشروع الذي سيقدمه إلى الأمم المتحدة يهدف إلى تأمين تعاون دول المنطقة وقدراتها لحفظ الأمن تحت عنوان "هرمز للسلام".

وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف يلتقي نظيره الفرنسي جان إيف لودريان في نيويورك، ويدعو الأوروبيين إلى الإيفاء بتعهداتهم. والرئاسة الإيرانية تعلن أنّ الرئيس حسن روحاني سيلتقي على هامش اجتماعات الأمم المتحدة نظيره الفرنسي ورئيس الوزراء البريطاني.

تجري إيران اليوم عرضاً عسكرياً ضخماً بمناسبة بدء أسبوع الدفاع المقدس.

نحن في هذه الفوضى لأن ترامب تخلى عن الاتفاق النووي الإيراني وجادل الصقور بأنه بإمكاننا ممارسة "أقصى ضغط" على إيران لجعلها تركع، من دون أن نقدر أن إيران قد تزيد من الضغوط علينا.

المزيد