أثر الفراشة, أخبار, الحلقات, إنفوغراف, تحليل, تقارير مصورة, صحافة, فيديو, كاريكاتور, كتب, مقالات, ملفات, نشرة الأخبار #محادثات أستانة, #اتفاق سوتشي, #المعارضة السورية, #إدلب, #اللجنة_الدستورية_السورية

وزير الخارجية السوري وليد المعلّم يقول للميادين إن الرئيس التركي رجب طيب إردوغان يخطط لتوطين اللاجئين السوريين في المناطق الآمنة بالتطهير العرقي.

مندوب سوريا الدائم لدى الأمم المتحدة بشار الجعفري يؤكد أن بلاده نجحت بالتنسيق مع الأصدقاء في روسيا وإيران وبالتعاون مع المبعوث الخاص غير بيدرسون في التوصل إلى إنجاز تشكيل لجنة مناقشة الدستور رغم كل المعوقات التي وضعتها حكومات الدول المعادية لسوريا.

وزير الخارجية السوري وليد المعلم ومن منبر الأمم المتحدة يطالب بعدم فرض أي شروط أو استنتاجات مسبقة حول تشكيل اللجنة الدستورية السورية، وخيّر تركيا بين تطبيق اتفاقات استانة ومكافحة الإهارب وسحب قواتها أو أن تكون دولة معتدية ومحتلة وتواجه تبعات ذلك.

حصلت الميادين على نسخة من الرسالة الموجهة من الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش إلى رئيس مجلس الأمن الدولي حول المعايير والعناصر الأساسية والمرجعية الخاصة بالاختصاصات والقواعد الإجرائية الأساسية لإنشاء اللجنة الدستورية بقيادة سورية، على أن تيسّر عملها الأمم المتحدة في جنيف.

الجيش السوري يعلن العثور على صواريخ أميركية وأسلحة لحلف الناتو لدى المسلحين في إدلب، والعثور في نفق على ورشة لتصنيع الطائرات من دون طيار.

وزراء خارجية روسيا وتركيا وإيران يتفقون على المساعدة في إجراء أول جلسة للجنة الدستورية السورية في جنيف، مؤكدين تمسكهم الثابت بسيادة واستقلال ووحدة الأراضي السورية.

وزير الخارجية السوري وليد المعلم يؤكد أن دمشق لا تقبل أي تدخل خارجي أو ضغوط على عمل لجنة مناقشة الدستور وأعضاء اللجنة هم أصحاب القرار، ودور الأمم المتحدة ينحصر في تسهيل عمل الأطراف المشاركين. ويتهم دولاً معادية لبلاده بإعاقة عملها لمنع التوصل إلى حل سياسي للأزمة.

المفوضة العليا للشؤون الخارجية في الاتحاد الأوروبي فيدريكا موغيريني تعتبر أن إعلان تشكيل اللجنة الدستوري قد طال انتظاره ومرحب به ويعيد الأمل للسوريين.

الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش يعلن تشكيل اللجنة الدستورية السورية، والتي ستضم 150 عضواً، موزعة على الحكومة السورية والمعارضة والمجتمع المدني.

في مجلس الأمن أحبطت روسيا والصين بالفيتو مشروع قرار بشأن إدلب تقدمت به بلجيكا وألمانيا والكويت. ورأى المندوب الروسي أن وظيفة هذا القرار هي تحميل روسيا مسؤولية سقوط ضحايا من المدنيين في إدلب والتغاضي عن الإرهابيين.

روسيا والصين تستخدمان حق النقض (الفيتو) في مجلس الأمن لمنع تمرير مشروع قرار حول الوضع بمحافظة إدلب السورية، في وقتٍ أخفق مشروع قرار روسي صيني في الأمم المتحدة يطالب بهدنة فيها.

قمة ثلاثية تركية روسية إيرانية في أنقرة، والرؤساء الثلاثة يبحثون الوضع في إدلب السورية، ويعلنون عن اتفاق على أسماء أعضاء اللجنة الدستورية السورية.

الرئيس التركي رجب طيب إردوغان يقول إن القمة الثلاثية مع الرئيسين الروسي والإيراني في أنقرة ستتركز حول المستجدات في إدلب بما في ذلك موضوع نقاط المراقبة التركية، ومساعد الرئيس الروسي يقول إن المجتمعين يعتمدون بياناً مشتركاً عقب المفاوضات.

شنّ القيادي البارز في هيئة تحرير الشام أبو العبد أشداء هجوماً هو الأول من نوعه على قائده أبو محمد الجولاني، وذلك في تسجيل مصور أعلن فيه عن فضائح قيادة الهيئة مالياً وعسكرياً وإدارياً وتسلّمها مبلغ 100 مليون دولار من جهة مجهولة منذ أول تأسيسها، الأمر الذي أدى إلى صدور قرار من قبل الهيئة بفصله وإحالته إلى القضاء العسكري للمحاكمة.

وزارة الدفاع الروسية تنفي مزاعم بريطانية بشأن قيام القوات الجوية الروسية بشن غارات على منطقة خفض التصعيد بإدلب السورية.

المزيد