أثر الفراشة, أخبار, الحلقات, إنفوغراف, تحليل, تقارير مصورة, صحافة, فيديو, كاريكاتور, كتب, مقالات, ملفات, نشرة الأخبار #مدينة الباب السورية, #دونالد ترامب, #الشرق الاوسط, #تركيا, #روسيا, #اردوغان, #ايران, #الولايات_المتحدة_الأميركية

تصريحات ترامب بخصوص الغزو التركي لشمال شرقي سوريا وتهديده تركيا بإنزال عقوبات اقتصادية ضدها "واستعداده لشل" اقتصادها بشكل تام لا تعدو كونها أكثر من خطوة استعراضية لابتزاز تركيا وامتصاص المعارضة الواسعة له، أميركياً ودولياً.

أمن مضيق هرمز الشريان الحيوي لنقل النفط والوقود في العالم يؤرق الغرب بعد حوادث ناقلات النفط هناك. فما هي الأهمية الاستراتيجية للمضيق؟

الرئيس التركي رجب طيب إردوغان وتعليقاً على أنباء انتشار الجيش السوري في بعض المدن الحدودية ولاسيما عين العرب كوباني إنه لا يجد مشكلة حتى الآن وإن السياسة الروسية إيجابية، مؤكدا أن تركيا ستنفذ خططها بخصوص مدينة منبج وقال إنها ستعود لأصحابها الحقيقيين.

لم تكن زلّة قدَم حين غرَّد الرئيس الأميركي بما قاله القسّ الإنجيلي روبرت جيفرس لقناة "فوكس نيوز". فالتحذير من نشوب حربٍ أهليةٍ في حال عَزْل ترامب من منصبه ليس تخويفاً بقدر ما هو تهديد جدِّي يسعى إليه مُناصرو ترامب من الأيديولوجيين والمنتفعين.

في هذه الأيام تُرسم الخطوط للخيانة القادمة للرئيس – ليس للأكراد، بل لإسرائيل، قرة عين كل إدارة قبله.

صاعق تفجير الاتهام والإجراءات المتتالية كانت مكالمة هاتفية أجراها الرئيس ترامب مع نظيره الأوكراني فلاديمير زيلينسكي، يحثه على التحقيق في إقالة سلفه بوروشينكو للمدعي العام السابق فيكتور شوكين، الذي كان يحقق في أنشطة شركة بوريسما التي كان من بين أعضاء مجلس إدارتها نجل نائب الرئيس السابق جو بايدن، بمكافأة مالية شهرية قيمتها 50 ألف دولار.

تضمَّن المؤتمر الصحفي للرئيسين الأميركي دونالد ترامب والفرنسي فرنسوا ماكرون في مدينة بياريتس الفرنسية إشارات لافتة بمضامينها، وبالغة الدلالة على النقطة التي وصل إليها مسار الأزمة بين إيران والولايات المتحدة وحلفائها.

رغم أن الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (يويفا) أعلن قبل يومين أنه "سينظر" في مسألة قيام لاعبي منتخب تركيا لكرة القدم بتأدية التحية العسكرية في المباراة أمام ألبانيا في تصفيات كأس أوروبا 2020 دعماً لجيشهم في غزو شمال سوريا، فإن اللاعبين الأتراك كرّروا الأمر في المباراة أمام فرنسا في باريس مساء أمس.

صدامات وقعت بين أفراد أتراك وكرد في ألمانيا على هامش تظاهرة ضد الغزو التركي شمال سوريا، أسفرت عن إصابة 5 أشخاص بجروح بينهم شرطي ألماني، والسلطات الألمانية تخشى تصاعد التوتر بين المجموعتين.

الجيش السوري ينتشر في مدينة منبج بريف حلب الشمالي فيما يواصل انتشاره في ريف حلب الشرقي عند قرية السلطانية جنوب منبج، ووزارة الدفاع التركية تعلن مقتل جندي تركي وجرح 8 بهجوم لـ "قسد" بقذائف الهاون من داخلها، في وقتٍ أعلنت فيه وزارة الدفاع الروسية أن الجيش السوري استعاد السيطرة بالكامل على المدينة والبلدات المجاورة.

الاتفاق بين الحكومة السورية والكرد سيمثل تحولاً جديداً في مسار المشهد بالشمال السوري وسيدفع أنقرة إلى تغيير حساباتها بحسب مراقبين.

ضباط سابقون في الجيش الإسرائيلي يتوجهون بنداء رسمي إلى المسؤولين لـ"مناصرة الأكراد في سوريا بعد تخلي حليفهم عنهم".

المزيد