أثر الفراشة, أخبار, الحلقات, إنفوغراف, تحليل, تقارير إخبارية, صحافة, فيديو, كاريكاتور, كتب, مقالات, ملفات, نشرة الأخبار #مرافىء الإمارات, #القرن الأفريقي, #السعودية, #الولايات المتحدة, #الإمارات

وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان يؤكد أن استقرار لبنان بالغ الأهمية بالنسبة للمملكة.

اختتام القمة الـ40 لقادة دول مجلس التعاون الخليجي، والملك السعودي سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، يؤكد على ضرورة تأمين دول مجلس التعاون الخليجي نفسها في مواجهة هجمات الصواريخ الباليستية.

مبعوث قطري يصل إلى السعودية لحضور الاجتماع التحضيري للقمة الخليجية لمجلس التعاون الخليجي. يأتي ذلك بعد إجراء مناقشات بين الدوحة والرياض على مستوى رفيع لإنهاء مقاطعة قطر.

إلى مزيد من التقارب تتجه العلاقات الإسرائيلية السعودية باعتراف السعوديين أنفسهم.

محمد بن سلمان يتصل بترامب معزياً بضحايا حادثة فلوريدا، ويؤكد أن الرياض "حريصة على التعاون المطلق" مع السلطات الأميركية للتحقيق في الحادثة، ومحققون فدراليون لا يستبعدون فرضية "الدافع الإرهابي".

المحلل السعودي عبد الحميد الغبين يقول للإذاعة الإسرائيلية إن هناك قضايا مشتركة بين السعودية و "إسرائيل"، ويقترح أن يتم تسليم الوصاية على المسجد الأقصى للسعودية.

وزير الدفاع في حكومة صنعاء يتحدث عن أنّ القوّات المسلحة اليمنية "استكملت كـل جوانب البناء العسكري التي تؤهلها لشن هجوم استراتيجي يؤدي إلى شل قدرات العدو". ويحذر النظام السوداني من ضرورة سحب قواته بسرعة من اليمن "قبل فوات الأوان". 

نائب ديمقراطي أميركي يقول إن حادثة فلوريدا تؤكد أن الوقت حان لوضع حد للدعم الأميركي للقوات الجوية السعودية، بما في ذلك وقف تزويدها بالدعم اللوجستي للقصف الجوي على اليمن.

ترامب يشكر إيران على إجرائها "مفاوضات منصفةً جداً" لتبادل السجناء بعد الإفراج عن مسعود سليماني وشي يو وانغ.

التفاهم التركي-الليبي الأخير يفتح المجال على تطوراتٍ عديدة، لا سيما وأنه موجّه ضد الدول المعنية بملف الغاز في البحر الأبيض المتوسط، فيما يظهر الدوران السعودي والإماراتي فاعلان على خط مواجهة النفوذ التركي في البلد الأفريقي، انطلاقاً من الكباش الإقليمي بينهم.

عضو "المجلس السياسي الأعلى في اليمن" محمد علي الحوثي ينفي المزاعم الأميركية بضبط سفينة إيرانية تحمل أسلحة لبلاده، ويدين إدراج واشنطن لأسماء عراقية على لائحة العقوبات.

سعودي من سلاح الجو يطلق النار في قاعدة جوية بفلوريدا خلال مشاركته في عمليات تدريب.

أفادت وسائل إعلام أميركية بتوقيف 6 سعوديين قرب قاعدة بحرية أميركية في ولاية فلوريدا للاستجواب بشأن حادث إطلاق النار الذي أدى إلى سقوط 3 قتلى و8 جرحى. وكان طيار سعودي قد نفذ الهجوم مستبقاً ذلك بوصف الولايات المتحدة بأنها دولة شر. هذا وقال الرئيس الأميركي دونالد ترامب إن الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز اتصل به وندد بالهجوم.

في أول تصريح رسمي، وزير الخارجية القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني يكشف عن مفاوضات مع السعودية لحل الأزمة الخليجية ويأمل أن تسفر عن نتائج إيجابية، ويقول أن بلاده لم تدعم الإسلام السياسي ولا حركة الإخوان المسلمين.

صحيفة نيويورك تايمز تنقل عن مصادر اعتقال 6 سعوديين لاستجوابهم بالقرب من موقع إطلاق النار داخل القاعدة العسكرية الأميركية في فلوريدا، بينهم 3 شوهدوا وهم يصورون الحادث.

المزيد