أثر الفراشة, أخبار, الحلقات, إنفوغراف, تحليل, تقارير مصورة, صحافة, فيديو, كاريكاتور, كتب, مقالات, ملفات, نشرة الأخبار #مونديال روسيا 2018, #فلاديمير_بوتين

الرئيس الروسي يقول في مؤتمر صحافي مشترك مع الرئيس البوليفي إن هناك مشروع لبناء مركز نووي في بوليفيا وهو فريد من نوعه ويهدف إلى تعزيز الطاقة السلمية، والرئيس البوليفي يقول وقعنا مع روسيا حزمة من الاتفاقات تتعلق بمختلف القطاعات وتعزز التعاون بين البلدين.

يُثار بين الفينة والأخرى وخاصة بعد كل اعتداء إسرائيلي على الأراضي السورية جدل وتساؤلات حول الموقف الروسي وتذهب بعض التحليلات إلى الاستنتاج أنها تتمّ بموافقةٍ روسيةٍ وضوءٍ أخضر من بوتين. المُحلّلون المُعارضون للرئيس بشّار الأسد يتّهمونه بالعِلم بها مُسبقاً، والبعض يتّهم موسكو بالضغط على القيادة السورية بعدم الردّ خوفاً من انزلاق سوريا في مواجهةٍ شاملةٍ قد تنجرّ إليها روسيا.  

العالم قد تغيّر وهو في طور حقيقي لعالم مُتعدِّد الأقطاب يرفض الهيمنة والاستعمار والعقوبات ويعود إلى المنطق البسيط وهو أنّ حقائق التاريخ والجغرافيا تتفوّق على كلّ التهويل الإعلامي التي تجاوزه وعي الناس. البقاء هو للشعوب المؤمِنة بحقوقها والمُدافِعة عن هذه الحقوق في وجه كلّ أشكال الظلم والهيمنة والعقوبات والتاريخ حافِل بالأمثلة الناصِعة على مرّ الزمان والأجيال.

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يؤكد أن بلاده لا تتدخل في شؤون الدول الأخرى وهذا ما يميزها عن الولايات المتحدة وعدد من حلفائها.

لاشكّ أنّ موقف الفصائل الفلسطينية بمقاطعة "ورشة البحرين" هو موقف هام على أن تتبعه خطوات لتوحيد الصف الفلسطيني في وجه الاحتلال الغاشم وليتمثلوا قول الرئيس حافظ الأسد: "كلّ ما يوحدنا هو صحيح وكلّ ما يفرّقنا هو خطأ".

مصادر الميادين تفيد بأنّ قمة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونظيره الأميركي دونالد ترامب في اليابان لم تحقق اختراقات في أي من الملفات الكثيرة التي تناولها الرئيسان.

الرئيس الإيراني حسن روحاني يؤكد أنّ بلاده مستعدة لتوقيع اتفاقيات ثنائية أو جماعية لضمان الأمن والاستقرار في المنطقة. والرئيس الروسي فلاديمير بوتين يدعو الى تنشيط عمل اللجنة الدستورية السورية لتمارس مهماتها.

يُراهن الكثيرون قبل ذلك التاريخ على نتائج انتخابات إستانبول 23 حزيران والتي إن هُزِمَ فيها أردوغان مرّة أخرى ، فالأمور ستكون أسهل بالنسبة لواشنطن التي ستزيد من ضغوطها على أردوغان 'المُنحطّة معنوياته' . ولن يستطيع أردوغان في مثل هذه الحال مواجهة هذه الضغوط خاصة الاقتصادية منها ، طالما أنه بحاجةٍ لمساعداتٍ ماليةٍ عاجلةٍ من المؤسّسات المالية العالمية التي لن تحرّك ساكناً إلا بضوء أخضر أميركي.

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يتهم أميركا بأخذ العالم إلى فوضى حروب لا نهاية لها، ويدعو في المؤتمر الدولي الاقتصادي في سانت بطرسبورغ إلى إعادة النظر في النظام المالي العالمي ودور الدولار كأداة ضغط على العالم.

بوتين كانت له مواقف أطلقها قبل كلمته المرتقبة اليوم في منتدى سان بطرسبورغ الاقتصادي الدولي الذي ينعقد هذا العام بمشاركة دولية واسعة وظروف استثنائية على الرغم من العقوبات الاقتصادية على روسيا.

الرئيس الأميركي يجدد استعداده للتفاوض مع إيران، ويقول في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الفرنسي بمنطقة النورماندي إن العقوبات ضد إيران "فعالة ومؤثرة"، ويجب أن لا تحصل إيران على السلاح النووي. بدوره يشدد الرئيس الفرنسي على "ضرورة التفاوض مع إيران".

الرئيسان الروسي فلاديمير بوتين والصيني شي جين بينغ يوقّعان على إعلان حول تطوير التعاون الاستراتيجي بين البلدين، وبوتين يلفت إلى أنه يجري إقامة ممرات بحرية وبرية بين البلدين، وتطابق موقف البلدين في الملف النووي الإيراني.

في إطار سعيها لتوسيع أسطولها البحري للاستفادة من الإمكانات التجارية في القطب الشمالي، روسيا تطلق كاسحة جليد تعمل بالطاقة النووية، هي الأكبر في العالم.

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يقلّد السويسري جياني إنفانتينو، وسام الصداقة، خلال الزيارة التي يقوم بها رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم إلى روسيا.

في خضم الأزمة المتوترة بين طهران وواشنطن مرّر ترامب رقم هاتفه الخاص إلى الجانب الإيراني عبر سويسرا، لكن التواصل بين الرؤساء والزعماء لا يجري بهذه الطريقة عادة، بل وفق أصول وقواعد. مع ذلك لم تُحترم هذه القواعد دائماً وشهدت الاتصالات مواقف طريفة وأخرى غريبة.

المزيد