أثر الفراشة, أخبار, الحلقات, إنفوغراف, تحليل, تقارير مصورة, صحافة, فيديو, كاريكاتور, كتب, مقالات, ملفات, نشرة الأخبار #ميناء الفجيرة الإماراتي, #عملية الفجيرة, #الامارات_العربية_المتحدة

بعد سيطرة المجلس الانتقالي على عدن، الملك السعودي وولي عهد أبو ظبي يلتقيان ويدعوان الأطراف اليمنيين في عدن إلى الحوار.

المتحدث باسم القوات المسلحة في صنعاء العميد يحيى سريع يقول إن العملية الأولى استهدفت برج الرقابة في مطار أبها وكانت الإصابة مباشرة، والعملية الثانية استهدفت مواقع حساسة داخل مطار ابها السعودي.

وكالة "أسوشييتد برس" تقول إن تحقيقاً أجرته أظهر أنّ أكثر من 10 أشخاص من عمال الإغاثة التابعين للأمم المتحدة متهمون بالكسب غير المشروع، ومكتب الأمم المتحدة لحقوق الإنسان يعلن أن وحدات تابعة للقوات التي تعرف باسم "الحزام الأمني" تقف وراء هذه التجاوزات.

القوات السودانية المشاركة ضمن التحالف السعودي في اليمن تنسحب من بعض مناطق تمركزها غربي البلاد وفقاً لما نقلته وكالة الأناضول عن مصدر عسكري.

نائب رئيس وفد صنعاء المفاوض جلال رويشان يقول إن إعلان الإمارات سحبها قواتها من اليمن يرمي إلى تسهيل وجودٍ دولي في البحر الأحمر ومضيق باب المندب.

انسحابات الامارات تفتح صفحة جديدة أمام السعودية التي تفقد ركنها الآخر في العدوان على اليمن. لكن الأسباب التي فرضت على الإمارات المراهنة على إنقاذ نفسها بالانسحاب، قد تفرض نفسها بالمثل على السعودية كما يقول "مجتهد" ولو بعد حين.

التحركات الاماراتية باتجاه تخفيف تواجدها العسكري في اليمن وباتجاه التقارب مع إيران، يدل على انهيار تحالفها مع السعودية في العدوان على اليمن وفي معسكر الحرب ضد إيران. لكن مساعي التخفّف من الخسائر قد لا تحميها من الغرق، إذا لم تقفز من القارب قبل فوات الآوان.

جاء الحديث عن انسحاب الإمارات العربية من الحرب اليمنية ليؤكّد ما كان يتمّ تداوله وراء الكواليس حول تبايُن الاستراتيجيات بين السعودية والإمارات في مُقاربة ملفات المنطقة.

مسؤول إماراتي كبير يؤكد أن بلاده تسحب قواتها الموجودة في اليمن ضمن خطة إعادة انتشار، ويوضح أن أسباب هذا القرار "استراتيجية وتكتيكية". وعضو المجلس السياسي في حركة أنصار الله محمد البخيتي يقول إنّ "قد تكون الإمارات ناقشت قضية انسحابها من اليمن مع أطراف أخرى ولا يوجد أي نقاش معنا".

المزيد