أثر الفراشة, أخبار, الحلقات, إنفوغراف, تحليل, تقارير مصورة, صحافة, فيديو, كاريكاتور, كتب, مقالات, ملفات, نشرة الأخبار #نشرة الثامنة, #روسيا, #اميركا, #فلسطين, #تونس, #سوريا, #الجزائر, #ايران

الشهيد عبد الحميد ابو سرور تحتجز "اسرائيل" جثمانه منذ 2016، هو واحد من عشرات الشهداء الذين ترفض سلطات الاحتلال إعادتهم الى ذويهم وتقر قوانين بذلك في جريمة ضد الانسانية.

اصطدمت نيات الرئيس رجب طيب أردوغان المعلنة بإنشاء منطقة آمنة شمال سوريا بانتشار الجيش في منبج ومحيطها بريف حلب الشرقي.

وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لو دريان يكشف أن 9 فرنسيات هربن من مخيم خاضع لسيطرة الأكراد في شمال غرب سوريا، مشيراً إلى أن المخيمات التي تأوي المعتقلين المنتمين لداعش هناك ليست مهددة في الوقت الراهن.

أولى العقبات التي تواجه سعيد أن الأحزاب التي تلت حركة النهضة (52 مقعداً من أصل 217) في عدد مقاعدها في البرلمان تتمنع عن التحالف مع الحركة في تشكيل حكومة ائتلافية. ولا يُعرف ما إذا كانت الحركة قادرة بالتحالف مع الأحزاب الصغيرة الكثيرة للحصول على ما يحقق الثقة بحكومتها برلمانيا. والعقبة الثانية المرشحة للظهور هي الأوضاع الأمنية وما يمتّ لها بصلة، مثل: إعادة هيكلة المؤسسات الأمنية إلخ..

أمن مضيق هرمز الشريان الحيوي لنقل النفط والوقود في العالم يؤرق الغرب بعد حوادث ناقلات النفط هناك. فما هي الأهمية الاستراتيجية للمضيق؟

العدوان التركي الموصوف على الأراضي السورية هو دلالة الاستهانة بالعرب والعروبة، وبحاضر العرب ومستقبلهم وأدوات عملهم وطرائق التعامل بين بعضهم البعض.

نظّمت لجنة الأخوة البرلمانية الأردنية السورية وقفة تضامن مع سوريا للمطالبة بوقف الغزو التركي.

من هو قيس سعيّد رئيس تونس الجديد الدستوري الذي لا ينتمي إلى حزب ويؤمن بأن التغيير يصنعه الشعب

تضمَّن المؤتمر الصحفي للرئيسين الأميركي دونالد ترامب والفرنسي فرنسوا ماكرون في مدينة بياريتس الفرنسية إشارات لافتة بمضامينها، وبالغة الدلالة على النقطة التي وصل إليها مسار الأزمة بين إيران والولايات المتحدة وحلفائها.

عاد التونسيون بعد فوز قيس سعيد في الانتخابات الرئاسية إلى الحلم، متفائلين بتغيير واقعهم، حالة وعي اجتاحت الشباب التونسي من خلال إطلاق مبادرات مواطنية تعلن عن تصالحه من جديد مع بلاده.

بين سطور كلام الرئيس التركيِّ رجب طيب إردوغان يمكن تلمُّس بعض من خلفيات المشهد في شَمال سوريا.

بعد الغزو التركي الجديد لأراضٍ سورية، ما هو مستقبل الدور التركي في سوريا؟ مع تقدّم خطوات تنفيذ صفقة القرن ما هي حقيقة الموقف التركي من إسرائيل؟ مجرّد خطابات أم موقف حقيقي مناهض للسياسات العدوانية الإسرائيلية؟ ماذا عن التاريخ التركي الفلسطيني، هل كان السلطان عبد الحميد الثاني مناصراً لفلسطين أم سهّل السيطرة الصهيونية عليها؟ ولماذا توتّرت الأجواء التركية اللبنانية أخيراً؟

الرئيس الأميركي دونالد ترامب يعلن أنّ قرار نظيره التركي رجب طيب إردوغان شن هجوم في سوريا لم يفاجئه، ويحذر من أنّ حزب العمال الكردستاني "تهديد إرهابي أكبر من تهديد داعش".

لغة الإعلام الفرنسية والغربية تجاه سوريا مستمرة في التغير ولاسيما مع التطورات الأخيرة شمال سوريا.

المزيد