أثر الفراشة, أخبار, الحلقات, إنفوغراف, تحليل, تقارير مصورة, صحافة, فيديو, كاريكاتور, كتب, مقالات, ملفات, نشرة الأخبار #نشرة الميدانية, #اليمن, #تركيا, #فلسطين, #سوريا, #الغوطة الشرقية, #عفرين

الرئيس التركي رجب طيب إردوغان وتعليقاً على أنباء انتشار الجيش السوري في بعض المدن الحدودية ولاسيما عين العرب كوباني إنه لا يجد مشكلة حتى الآن وإن السياسة الروسية إيجابية، مؤكدا أن تركيا ستنفذ خططها بخصوص مدينة منبج وقال إنها ستعود لأصحابها الحقيقيين.

في هذه الأيام تُرسم الخطوط للخيانة القادمة للرئيس – ليس للأكراد، بل لإسرائيل، قرة عين كل إدارة قبله.

ستحدّد العلاقة المستقبلية مع أميركا مصير ومستقبل إردوغان وسياساته ودوره الإقليمي، ولكن بعد لقائه المُرتَقب مع ترامب الشهر المقبل، فعسى ألا يُفاجئنا ترامب قبل ذلك التاريخ بتغريدةٍ أو قرار يُعكِّر علينا صفو كل هذه الأجواء الإيجابية وانتصاراتها المُحتَملة.

رغم أن الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (يويفا) أعلن قبل يومين أنه "سينظر" في مسألة قيام لاعبي منتخب تركيا لكرة القدم بتأدية التحية العسكرية في المباراة أمام ألبانيا في تصفيات كأس أوروبا 2020 دعماً لجيشهم في غزو شمال سوريا، فإن اللاعبين الأتراك كرّروا الأمر في المباراة أمام فرنسا في باريس مساء أمس.

صدامات وقعت بين أفراد أتراك وكرد في ألمانيا على هامش تظاهرة ضد الغزو التركي شمال سوريا، أسفرت عن إصابة 5 أشخاص بجروح بينهم شرطي ألماني، والسلطات الألمانية تخشى تصاعد التوتر بين المجموعتين.

الجيش السوري ينتشر في مدينة منبج بريف حلب الشمالي فيما يواصل انتشاره في ريف حلب الشرقي عند قرية السلطانية جنوب منبج، ووزارة الدفاع التركية تعلن مقتل جندي تركي وجرح 8 بهجوم لـ "قسد" بقذائف الهاون من داخلها، في وقتٍ أعلنت فيه وزارة الدفاع الروسية أن الجيش السوري استعاد السيطرة بالكامل على المدينة والبلدات المجاورة.

الاتفاق بين الحكومة السورية والكرد سيمثل تحولاً جديداً في مسار المشهد بالشمال السوري وسيدفع أنقرة إلى تغيير حساباتها بحسب مراقبين.

تكلفة دخول السفن التجارية إلى ميناء الحديدة في ارتفاع نتيجة فرض التحالف السعودي إجراءات التحقق والتفتيش للسفن، ومع كل يوم تأخير يتعيّن على السفن التجارية دفع ما لا يقل عن عشرة آلاف دولار في اليوم الواحد.

ضباط سابقون في الجيش الإسرائيلي يتوجهون بنداء رسمي إلى المسؤولين لـ"مناصرة الأكراد في سوريا بعد تخلي حليفهم عنهم".

وزير شؤون المهجرين اللبناني غسان عطا الله يعتبر أن زيارة وزير الخارجية اللبناني جبران باسيل إلى سوريا لن تكون بعيدة ولن تؤدي إلى مشكلة في لبنان، متمنياً أن تكون بغطاء من الحكومة اللبنانية.

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يقول لدى وصوله إلى السعودية "أننا نؤيد معاً التصدي للتهديد الإرهابي، من أجل التوصل إلى تسوية سياسية ودبلوماسية طويلة الأجل للأزمات في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا"، وكالة "واس" تؤكد أن الجانبين استعرضا عدداً من المستجدات والتطورات خاصة الأوضاع في الساحة السورية واليمنية.

المزيد