أثر الفراشة, أخبار, الحلقات, إنفوغراف, تحليل, تقارير مصورة, صحافة, فيديو, كاريكاتور, كتب, مقالات, ملفات, نشرة الأخبار #هيئة تحرير الشام, #الجيش الوطني السوري, #ريف إدلب الجنوبي, #الأزمة السورية, #أحرار الشام, #سهل الغاب, #الجبهة الوطنية للتحرير, #درع_الفرات

شنّ القيادي البارز في هيئة تحرير الشام أبو العبد أشداء هجوماً على قائد الهيئة أبو محمد الجولاني وذلك في تسجيل مصور أعلن فيه عن فضائح قيادة الهيئة، الشريط المصور أدى إلى صدور قرار من قبل الهيئة بفصله وإحالته على القضاء.

شنّ القيادي البارز في هيئة تحرير الشام أبو العبد أشداء هجوماً هو الأول من نوعه على قائده أبو محمد الجولاني، وذلك في تسجيل مصور أعلن فيه عن فضائح قيادة الهيئة مالياً وعسكرياً وإدارياً وتسلّمها مبلغ 100 مليون دولار من جهة مجهولة منذ أول تأسيسها، الأمر الذي أدى إلى صدور قرار من قبل الهيئة بفصله وإحالته إلى القضاء العسكري للمحاكمة.

المبعوث الخاص للرئيس الروسي إلى الشرق الأوسط وإفريقيا ميخائيل بوغدانوف يؤكد أن إتمام تشكيل اللجنة الدستورية السورية يجب أن ينجز أواخر شهر أيلول/ سبتمبر الجاري.

هل بدأ العد العكسي لتفكك جبهة النصرة في إدلب بعد انقلاب الحاضنة الشعبية عليها وهزائمها المتتالية أمام الجيش السوري؟

توقفت الغارات الجوية على إدلب مع دخول وقف إطلاق النار حيز التنفيذ، فيما يواصل الجيش السوري تثبيت مواقعه في ريف إدلب الجنوبي بعد استعادته السيطرة على بلدة التمانعة الاستراتيجية.

نائب في البرلمان الروسي ينقل عن الرئيس السوري بشار الأسد تأكيده أن تغييرات إيجابية تشهدها سوريا في الوضعين العسكري والسياسي. ووزير الخارجية الروسي يشير إلى أن هناك أفراداً من الجيش الروسي متمركزين في محافظة إدلب، ويؤكد أن موسكو تتابع الوضع عن كثب وسيتم التصدي بقوة لأي هجمات من الجماعات المتشددة في منطقة خفض التصعيد.

حقق الجيش السوري مزيدا من المكاسب الميدانية في ريف إدلب حيث تتقدم وحدات الجيش السوري في أطراف خان شيخون وقطع اوتستراد حلب دمشق الدولي شمال خان شيخون. يأتي ذلك مترافقا مع ادانة دمشق للتدخل التركي دعما للمسلحين.

الجيش السوري يواصل تقدمه في ريف إدلب الجنوبي نحو خان شيخون، ويستعيد السيطرة على مدايا وتل الأرجحي وقرى كفر عين وخربة مرشد والمنطار وتل عاس بعد القضاء على آخر تجمعات "النصرة" فيها.

بناءً على ذلك، يتّضح لنا ومع تتالي منصّات أستانا ووصولها للاجتماع الثالث عشر، أن تركيا قد عزَّزت من تواجدها على الأراضي السورية عبر احتلالها لمناطق وبلدات في الشمال السوري.

يتقدّم الجيش السوريّ بوتيرة سريعة في ريف إدلب الجنوبيّ وباتت قواته على بعد 4 كيلومترات من مدينة خان شيخون أكبر معاقل النصرة في المنطقة بعد تقدّمه غرباً انطلاقًا من الهبيط وأيضاً على محور سكيك شرقا وصولاً إلى التمانعة.

صحافية كندية عملت في سوريا تكشف عن تعامل مباشر بين أصحاب "الخوذ البيضاء" والجماعات المسلحة المصنفة إرهابية، كجبهة النصرة، وفيلق الرحمن، وغيرهما من الفصائل المسلحة. ميدانياً، إصابة ستة مدنيين بينهم طفلة بقصف المسلحين على أحياء عدة في حلب.

الجيش السوري يسيطر على بلدتي الزكاة والأربعين، حيث تتابع قوات المشاة التقدم، بالتزامن مع الضربات الجوية والصاروخية المكثفة على تحصينات المسلحين على محاور بلدتي كفرزيتا واللطامنة، مسقط رأس ومعقل الرائد الفار من الجيش السوري جميل الصالح القائد العام لما يسمى "جيش العزة".

بلداننا التي يدين معظمها بدين الإسلام يجب أن تكون مقتنعة أصلاً وقبل كلّ أحد أن هذه الحياة عابرة وأنّنا جميعاً مؤقتون وأنّ البقاء لله والأوطان والعمل الصالح. فلماذا لا نعمل وفق هذا المعيار حين يتعلّق الأمر بمصلحة وطننا ومستقبله ولماذا استسهل الكثيرون حمل ما خفّ حمله وغلا ثمنه وغادروا هذه الأرض وكأنّه لا يربطهم بها رابط ولا يعنيهم العيش فوقها بل يمكن أن يبنوا حياتهم في أيّ مكان.

تحاول تركيا التموضع عند نقطة ارتكاز متوسّطة بين الولايات المتحدة الأميركية وروسيا لجهة مصالحهما في سوريا، أملاً في حماية ما تبقَّى لها من نفوذٍ في أيّ ترتيبٍ عسكري وسياسي قد يتوصَّل إليه الطرفان بعيداً عن دول المنطقة.

المزيد