الحلقات

إسماعيل فهد إسماعيل

وثّق الشرارة الأولى للحرب الأهلية اللبنانية.. ماذا تعرفون عن إسماعيل فهد إسماعيل؟

جبرا إبراهيم جبرا

اعتبر بعض روايات محفوظ مجرد تمارين وقال إن الفلسطينيين كلهم شعراء.. من هو جبرا إبراهيم جبرا؟

إبراهيم نصر الله

يواصل رسم ذاكرة فلسطين روائياً.. ماذا تعرفون عن إبراهيم نصر الله؟

كوليت الخوري

ابنة بيت وطني سوري عريق شرّعت أبواب الحرية أمام الأدب النسائي.. من هي كوليت الخوري؟

عقب اغتيال سليماني حربٌ من نوع آخر تندلع

حربٌ من نوعٍ آخر تستعر اليوم، تداعياتها أكثر ضرراً على الوجود الأميركي في منطقة غرب آسيا، هي هذه المواجهة التي ستعيد تشكيل هذه المنطقة الملتهبة وصياغتها.

23-02-2020

كورونا يواصل انتشاره مع كثير من التهويل والمعلومات الخاطئة عنi، و"أنتم أونلاين" يدحض بعضها. استشهاد فلسطيني في غزة يشعل مواقع التواصل الاجتماعي. فريق إيبار الإسباني لكرة القدم يعاني من "ليونيل ميسي" ويحييه. انتشار الجراد يخيف البعض ويصبح تجارة للبعض الآخر.

علاقة الديانات بالحضارات

مخطوطات البحر الميت والتوراة المنحولة... الحياة الدينية في المشرق وآلهة الثالوث الشمسي، والأرقام ودلالاتها في حضارات الشرق القديم... وميزات المعابد وصفات الكنائس السورية القديمة.

22-02-2020

الكورونا في لبنان مادة للسخرية والتنمّر الاجتماعي والصراع السياسي على تويتر.. فكيف تفاعل معه الجمهور؟ في الجزائر #الحراك_الشعبي #حراك_الثاني والعشرين من_فيفري يُحرّك السوشيل ميديا. ونجم السوشيل ميديا "الساخرة" دونالد ترامب مشغول في هذه الأيام كيف يسخر من منافسه في الانتخابات الرئاسية الأميركية المقبلة مايك بلومبرغ.. فما جديده؟ وأخيراً "صادر" شاب سوري قوي يبعث بالأمل ويضجّ بالحياة.

التحديات الاقتصادية أمام الحكومة التونسية الجديدة

ما هي التحديات الاقتصادية والاستحقاقات المالية التي تواجه الحكومة التونسية؟ وهل من حلول جذرية وسريعة؟ ما هي الخطط الواجب اعتمادها لتسديد ديون تونس في ظل خزينة فارغة وشروط صندوق النقد الدولي؟

عبد الناصر والوحدة المصرية السورية

في ما بعد العرض منتدى الوثائقيات نبدأُ مناقشةَ سلسة وثائقيِ الميادين جمال عبد الناصر زيارة جديدة ،، أجزاء سبعة تبحث عن إجابات لأسئلة ما فتئت تُطرح عن الزعيم العربي الرمز جمال عبد الناصر، زعيم غيّر والضباط الأحرار تاريخ مصر الحديث ،،، 23 من تموز \يوليو عامَ 52 من القرن الماضي تاريخ شكّل نقطةَ تحوّل في الوطن العربي برمّته. لم يُغيِّب الرحيل عام 70 من القرن الماضي الاسئلة بل ازدادت مع أنهار الجموعِ التي خرجت الى الشوارعِ مفجوعة بالرحيل لتُعزّز الجنازة العابرُ للدول والطائفية والإثنية والمذهبية والعرقية الرغبة عند الباحثين والمؤرخين في فك شيفرة وسر عبد الناصر بالتزامن مع توقيت المنطقة اليوم عموماً والقضية الفلسطينية خصوصاً ،،، ما يدفع بالفعل لزيارة جديدة. في نقاش عبد الناصر والوحدة المصرية السورية: يوليو \ تموز 52 الانقلاب الثورة كيف نجح الضباط الأحرار؟ وما سر عبد الناصر؟ الجمهورية العربية المتحدة حاربها بعض العرب وأميركا، فعلام اجتمعوا وماذا لو نجحت؟ العروبة مفهوم استراتيجي وأمن قومي عند عبد الناصر، فأين هي اليوم؟

الخليج: تصويب الخيارات أم ضياع الثروات؟

صندوق النقد الدولي يحذّر.. فهل تتلاشى ثروات الخليج فعلا في أقل من عقدين؟ لماذا تضاعفت ديون دول التعاون الثرية أربع مرات في السنوات الأخيرة؟ من يبدد ثروات الشعوب وكيف؟ وهل تعيد دول الخليج صياغة خياراتها قبل فوات الأوان؟