الحلقات

تارا تي, الناشطة في مجال حقوق الإنسان ومن بين أوّل المنظمين لاحتجاجات فيرغسون عام ألفين وأربعة عشر تقود اليوم وفدا كبيرا جله منَ النساء الى مخيمات اللاجئين الفِلَسطينيين في لبنان تضامنا مع القضية وحق العودة وتحدثـنا عن تأثير فلسطين في انتفاضة الاميركيينَ من أُصول أفريقية في فيرغسون.

20-05-2018

جلسة فلسطينية

في هذه الرحلة نلتقي شبانا فلسطينيين مقيمين في اوروبا والهند، ما هو شكل يومياتهم، وما هي سبل التأثيرِ في مجتمعاتِهم، وما هي اشكال التأثر؟ عن هواجس الانتماء والاندماج والقضية والمواطنة نطرح أسئلتنا لتكون جلستنا جلسة فلسطينية امتياز.

لم تكد إيران تجني ثمار الاتفاق النووي حتى انسحبت واشنطن من هذا الاتفاق. الشركاء الأوروبيون عبّروا عن خيبتهم من قرار الإدارة الأميركية وأعربوا عن أملهم في الحصول على استثناءات. إلى أين يتجه الموقف الأوروبي الذي يبدو عالقاً بين فكَّي كمّاشة، أي بين المصالح الاقتصادية من جهة والنفوذ الأميركيّ من جهةٍ ثانية؟ ما الآثار المتوقّعة على اقتصاد إيران بعد تجدّد العقوبات؟ وما البدائل المتاحة أمامها لتحافظ على متانة اقتصادها؟

شهر رمضان شهر الروح والتألق والعروج والسير في درب الحب الإلهي, مدرسة ينتظرها العرفاء والسالكون على مضض فيها تتجلى البركة وتتجلى الروح وتتنزل الملائكة, ويصبح الإنسان الواصل قاب قوسين أو أدنى من ربه, ولطالما أوصانا الحبيب عليكم في شهر رمضان بكثرة الاستغفار والدعاء، فأما الدعاء فيدفع عنكم به البلاء، وأما الاستغفار فتُمحى به ذنوبكم.. في مدرسة رمضان يستحضر الصائم ربه بإستمرار, ويعيش مع المنعم المعطي الكريم في كل لحظة, و هنا كان الذكر الدائم منهجا لازما لمريد الوصول، والمراد بالذكر هو أن يكون الإنسان في حالة التوجّه؛ سواء كان يلفظ الذكر أم لا، أن يرى دائماً أنّ الله تعالى حاضرٌ وناظر، فلا يغفل أبداً عنه ولا ينسى حضوره، فإذا فرضنا أن ضيفاً مّا كان في المنزل، فكم يكون الإنسان ملتفتاً في تعامله ومنتبهاً؟! علينا أن نتعامل بجزء من هذا المقدار مع الله تعالى ...

هذه الأنظمة ما هي إلا معاول هدم للأمة العربية والإسلامية، خانت، باعت القضية الفلسطينية كانت شاهد على أكبر جريمة إنسانية في التاريخ هذا التهجير القصري للشعب الفلسطيني تفريغ الجغرافيا الفلسطينية من أهلها الأصليين. فلسطين لست ندوة، ليست محاضرة، فلسطين ليست ذكرى اليوم نتكلم عن ذكرى النكبة عن ذكرى النكسة، لا فلسطين تاريخ حاضر في وجدان كل عربي شريف، بعض المثقفين الذين ينظرون للقضية الفلسطينية ولم يلتفتوا للإرادة الشعبية الحقيقية التي اربكت الكيان الصهيوني . أنا أقول الجماهير العربية أوعى من كل الزعامات العربية، الجماهير العربية وجمهور المقاومة أوعى من كل القمم العربية.

17-05-2018

17-05-2018