الحلقات

موسيقى المشرق في أربعة آلاف عام... موسيقى سومر وبابل وكنعان وآرام ، وأوَّل نوته موسيقية في أوغاريت.. الموسيقى في المسيحية وتبدياتها السريانية والبيزنطية وفي العهدين الأموي والعباسي وعلاقتها بفارس..

21-07-2018

هي بداية جيدة ونقطة انعطاف. هكذا وصف الرئيس الأميركي دونالد ترامب لقاء القمة الذي جمعه بنظيره الروسي فلاديمير بوتين. وبوتين بدوره أكد أن القمة كانت ناجحة ومفيدة للغاية. كثيرة هي الملفات التي تناولها الرجلان. من علاقة بلديهما الثنائية إلى العلاقة مع الحلفاء والخصوم والأعداء، مروراً بمسألة ضم القرم، وصولاً طبعاً إلى الملفات الساخنة في منطقتنا وفي مقدمتها سوريا. عاصفة انتقادات هبّت على ترامب بعد تبرئته لموسكو من اتهامات التدخل في الانتخابات الأميركية، لدرجةٍ دفعت المديرَ السابق للسي آي إيه جون برينان إلى القول إن تصريحات ترامب خيانة عظمى وقد أكدت أنه في جيب بوتين. ما دفع ترامب إلى التوضيح لاحقاً، عازياً الأمر إلى خطأ في الصياغة. بكل الأحوال يتفق كثيرون على أن ما خرج من تصريحات على لسان الرجلين قد يختلف عما اتفقا عليه في اجتماعهما المغلَق. لكنّ الأكيد أنّ الجليد كُسر بين أكبر قوتين في العالم وأنّ أي انفراج في العلاقات بينهما سيؤثر حتماً على كل الملفات الدولية والإقليمية. فكيف ستكون العلاقة من الآن وصاعداً مع الاتحاد الاوروبي مثلاً وكيف سيتم التعامل مع الملف السوري ومع إيران؟ وهل فعلاً إسرائيل مرتاحة لنتائج القمة؟ ولماذا لم يتم الحديث عما عرف بصفقة القرن؟ هل طويت صفحتُها؟ وما طبيعة التسويات التي قد يتم التوصل إليها بين واشنطن وموسكو؟

20-07-2018

مع كثرة الإنهيارات والإنكسارات في المشهد العربي والإسلامي, ووصول ظاهرة الإرهاب الأصولي إلى القمة والذروة, برزت العديد من الكتب والدراسات التي تعالج موضوع تقديم فهم جديد للإسلام وإعادة صياغة منطلقاته ومبانيه، وهي محاولات تغاير بالكامل ما فهمه الأوائل من القرآن والسنة ومقاصد الشريعة الإسلامية.. لا إشكال بتاتا في أن العقل قادر على إنتاج مفاهيم ومعادلات مفاهيمية للإسلام لم يتوصل إليها العقل السلفي والتاريخي في هذه الأمة, لكن هذا لا يعني أن نقوم بتقديم شريعة إسلامية جديدة وفق قواعد تغاير مباني الإستباط وطرائق صناعة المعرفة والإبستمولوجيا.... ففرق كبير بين من يدعوإلى تصحيح المفاهيم الإسلامية بناء على إجتهاد صحيح ومن يضع تعريفات ومعاني جديدة لا وجود لها في قاموس الثقافة الإسلامية، فكثير من المستشرقين تعاملوا مع الشريعة الإسلامية من منطلق الإنقضاض عليها! كما أنه لا يمكن أن نغربل الموروث الإسلامي بإسقاط أدوات علميّة من وحي المناهج الغربيّة وما تفتّق عنه العقل الغربي في التعامل مع التاريخ! فما هي جدية هذه الطروحات التجديدية, والتي تقدم فهما إصطلاحيا ولغويا ومضمونيا مغايرا للإسلام , وحتى للقرآن ومفرداته ...وبناة الفكر الجديد للإسلام دليلهم فيما يذهبون إليه أنه لا بد من أنسنة الإسلام وصياغته مجددا لتقديمه للعالم بطريقة علمية لأن المسلمين أبقوا الإسلام حبيس جغرافيته العربية..

19-07-2018

19-07-2018

لم تمضِ أيامٌ قليلة على دخول تركيا النظامَ الرئاسيَ حتى هدد رئيسُها اردوغان، بانهيار اتفاقِ اسْتانة إذا استهدف الجيشُ السوري منطِقةَ ادلب.. ماذا سيتغير في السياسة الخارجية التركية بعد انتقال نظام الحكمِ الى رئاسيّ؟ كيف ستكون علاقةُ تركْيا مع دول الجوارِ وإسرائيلَ وأميركا وروسيا؟ هل تتقدم التسوياتُ السلميةُ أم الحروب؟

18-07-2018

18-07-2018

17-07-2018

}