الحلقات - أجراس المشرق

العروبة بعد أكثر من مئة عام

العروبة بعد أكثر من مئة عام، وعلاقتها بالدين عموماً وبالإسلام خصوصاً... علامَ ترتكز العروبة الثقافية، وما الفرق بين العروبتين السياسية والحضارية؟؟ وهل الأصولية الدينية رد على القومية العربية؟؟ وما هي العروبة الجديدة: صفاتها ومكانتها ودورها.

الديانات التوحيدية

الديانات التوحيدية، سماتها وماذا يجمع بينها، وما الفروقات، وعلاقتها بما سبقها؟ الأديان الشمولية وأديان الوحي.. من هي وما صفات الله فيها؟ ومفهوم الشر وقانون الحرب التوراتي، وقراءة في سفر التكوين.

تاريخية جدليّة الدين والسياسة

هل استمرأ رجال الدين دور الساسة؟ وما الحد الفاصل بين الوطني والسياسي؟ هل من نص لاهوتي يسمح لرجل الدين بالانحياز السياسي؟ وكيف يقارب اللاهوت الأمم المأزومة؟

محردة... مدينة الشمس والعلم

محردة مدينة تعلن أن المحبة أقوى من الانتقام... واثنا عشر ألف صاروخ لم يطفئفوا شموع أمل أهلها.... وها هي تعود إلى أعيادها وأضوائها بعد ثماني سنوات... ماذا يتمنى أهلها وشبابها وكيف تصبح المحبة نهج حياة؟

السقيلبية... مدينة الحياة العنيدة

السقيلبية مدينة تحب الحياة واستطاعت إليها سبيلا، فبعد آلاف الصواريخ والقذائف وعشرات الشهداء تتوشح بفرح الأعياد وأنوار الأمل... واقعها اليوم،شبابها وماذا يريدون.

رحلة ميلاديات وألحان وترانيم

سماع مشرقي متوسطي من السرياني إلى العباسي والصوفي والأندلسي والغريغوري... وألحان مار أفرام وابن عربي وصفي الدين الأرموي... رحلة ميلاديات وسنة جديدة وألحان وترنيم وارتجال موسيقي لتخت الجامعة الأنطونية للموسيقى الفصحى العربية بقيادة عميد كلية الموسيقى نداء أبو مراد.

صفقات بيع الأراضي الفلسطينية

على مشارف الميلاد، ماذا يحصل للأرض الفلسطينية وماذا يباع منها؟ ما الصفقات الجديدة، وما هي تداعياتها وآثارها على الحضور المسيحي؟ من يشارك ومن يغض الطرف ومن يتستّر؟

التعليم في لبنان والمشرق

التعليم في لبنان والمشرق... لماذا بدأ دينياً؟ ما هي علاقة التعليم بعصر الأنوار، وما هو دور الإرساليات والطوائف؟ ما الرابط بين التعليم والنهضة العربية والتنوير والتحرر من العثماني؟ المدارس الأرثوذكسية وعلاقتها بروسيا ودورها في النهضة الفكرية والحزبية والدينية...

الثورات... شروط ومصطلحات

ما هي شروط ومصطلحات الثورة منذ أرسطو وحتى اليوم؟ هل يمكن قيام ثورة في المجتمعات الطائفية والمذهبية والإقطاعية أم أن الثورة يجب تقوم لتغيير بنية هذا المجتمعات؟ لبنان وبلاد العرب أمام انتفاضات أم حراكات أم ثورات؟ وهل من ثورة لا تتكئ على فكر وفلسفة؟

حلقة خاصة مع البطريرك أفرام الثاني

البطريرك أفرام الثاني يتحدث لأجراس المشرق عن روسيا وعلاقتها بسوريا والمشرق ومسيحييه وأحوالهم بعد لقاء بطاركة المشرق مع الرئيس بوتين، وعن الجزيرة السورية وحالها وما يحصل فيها بعد التطورات الأخيرة في الشرق السوري، وعن آخر ما وصلت إليه رحلة البحث عن المطرانين يوحنا إبراهيم وبولس اليازجي.

واقع المسيحيين في فلسطين

في ظل ما يسمّى صفقة القرن، ما هو واقع المسيحيين والمقدسات والتحولات الاجتماعية والسياسية والأسروية والتعليمية والهجرة؟ وأيّ أمل في إيقاف النزيف وتصحيح البوصلة؟

لبنان وتغيّراته في مئة عام

هل نعى الحراك المئة الأولى من لبنان الكبير؟ أي لبنان جديد يمكن أن يأتي؟ قراءة للماضي والحاضر بين لبنان هذا الجسر العتيق، وأمراء الحرب وتجّار الهيكل، وحيتان المال والفساد.

واقع المسيحيين في القدس

القدس... مقدسات مسيحية للحجاج، والمسيحيون الفلسطينيون يتناقصون... لماذا هذا التراجع؟ وما دور الكنيسة والسلطة الفلسطينية؟ وأي أفق ينتظر مسيحيي القدس وفلسطين؟

لبنان الكبير في مئويته الأولى

ما الحضور الثقافي والنهضوي والروحي في مئوية لبنان الكبير الأولى؟ هل تمكّن لبنان من تشكيل هوية موحدة؟ ودور لبنان في المشرق وما بين المسيحية والعروبة.

أنطاكيا.. مدينة الله العظمى

أنطاكيا.. مدينة الله العظمى، من عاصمة سوريا والمسيحية إلى بلدة صغيرة تحت الاحتلال التركي... مكانتها الحضارية والريادية واللاهوتية.. كيف تستعاد؟ ودور البطريركيات المشرقية في إحياء تراثها.

مريم المجدلية والمريمات في حياة السيد المسيح

مريم المجدلية... دورها ومعناه في المسيحية... كيف التبس على الناس التفريق بينها وبين مريم الخاطئة ومريم أخت أليعازر؟ من هنّ المريمات والنساء في بشارة السيد المسيح؟ وما معنى الجماعة والعائلة والخطيئة والتوبة في المسيحية؟