الرئاسة الفلسطينية تقول إنّ هدف ورشة المنامة التمهيد لإمارة في غزة والتخطيط لفصلها عن الضفة الغربية وتهويد القدسـ وتشير إلى أنه لا يمكن لمستشار الرئيس الأميركي جاريد كوشنير أو غيره إعادة صياغة المبادرة نيابة عن القمم العربية والإسلامية.

الرئيس الإيراني حسن روحاني يؤكد أنّ العقوبات الأميركية الهادفة إلى تركيع الشعب الإيراني العظيم ستفشل. فيما مستشار الأمن القومي الأميركي جون بولتون يقول إنه ينبغي على روسيا الشعور بقلق مماثل لقلق الولايات المتحدة من انتشار السلاح النووي.

في وقت ينشغل العالم بأسره بتداعيات إسقاط طائرة من دون طيار أميركية في الخليج، تؤكد تصريحات ترامب الأخيرة ومواقفه الساعية وراء المزيد من أموال الحلفاء أن الحرب الحقيقية بالنسبة للولايات المتحدة في مكان آخر، وأدواتها أهم وأخطر بكثير من الرصاص والصواريخ.

كتائب المقاومة الوطنية الفلسطينية تشير إلى أنّ خيار الانتفاضة والمقاومة بكل أشكالها هو السبيل الوحيد القادر على إفشال ورشة البحرين. والبيان الختامي الصادر عن منتدى السيادة من أجل السلام والازدهار رفضاً لصفقة القرن وورشة البحرين يؤكد "اعتبار كل من يشارك في هذه خائناً لفلسطين".

يذهب كاسترو في رحلة جسده إلى استراحة التراب، وهو يترك عيناً على الشرق الأوسط وأخرى على اميركا اللاتينية.. يتخوّف علينا ونحن نتمسك بالالتزام بأننا (لا نعطي إعطاء الذليل ولا نقر إقرار العبيد). تلك هي مسيرتنا ومسارنا منذ الإمام الحسين (ع) إلى عالم غيفارا وكاسترو، إلى مقاومتنا اليوم التي أطلقها الامام الصدر الى سوريا والعراق، لعلنا ننتصر.

كنا نسافر من جمال عبد الناصر في القاهرة، إلى فيديل كاسترو في هافانا بكوبا، مروراً بنكروما في غانا، وسيكوتوري في غينيا، وصولاً إلى جواهر لال نهرو في الهند، وجوزيب بروز تيتو «مخترع» يوغسلافيا.كانت دنيانا غزل أحلام، والغد الأفضل على أطراف أصابعنا: نكاد نرى بالعين المجردة عالماً جديداً يولد للإنسان المطرود من جنة «الغرب» والمقهور بهويته وسمرته وشوقه لحياة أفضل.