ملفات

يواصل الأسيران أحمد زهران والأسير مصعب الهندي إضرابهما المفتوح عن الطعام ضد اعتقالهما الإداري في سجون الاحتلال، منذ أكثر من 60 يوماً، وحالتهما الصحية تزداد سوءاً.

منذ فترة جرى نقل الأسير أبو مخ إلى مشفى "سوروكا" الإسرائيلي، لاجراء فحوصات طبية، وتبين وجود خلايا سرطانية بالدم من نوع CLL.

خلال الفترة ما بين 1904 – 1914، هاجر آلاف اليهود من روسيا غربا، وقدر من وصل منهم إلى فلسطين ما بين 35-45 ألف نسمة. يستعرض الباحث الفلسطيني عمر الراشد "الموجة الثانية من الهجرة اليهودية إلى فلسطين" في هذه الحلقة من بحثه الذي أعده للميادين نت عن الاستيطان.

عدد الأطفال المعتقلين في سجون الاحتلال ما يقارب 200 طفلاً، 70 منهم تبلغ أعمارهم أقل من 15 عاماً، وهم يتوزعون على سجون : مجدو، عوفر ودامون.

بدأت الموجة الأولى من الهجرة الاستيطانية اليهودية لفلسطين سنة 1882 واستمرت حتى سنة 1903. يستعرض الباحث الفلسطيني عمر حسن الراشد هذه الموجة وأبعادها في البحث الذي أعده ل"الميادين نت" بعنوان: التسرب والهجرة الاستيطانية اليهودية في فلسطين من 1800-1914م.

قامت العديد من الجمعيات والمؤسسات اليهودية المدعومة من مجتمعات الدول الغربية بدور هام في عمليات الاستيطان اليهودي في فلسطين، وتركز دورها بداية على تأمين الأراضي، ونقلها لصالح اليهود. يستعرض الباحث عمر حسن الراشد أهم ه٣ه المؤسسات وأدوارها.

الأسير أبو وعر المعتقل منذ العام 2003، يعاني من مرض السرطان وكذلك من تكسّر في صفائح الدم، وحالته الصحية تتدهور بشكل ملحوظ، وقد يفقد صوته في وقت قريب.

ضغوط سياسية للإفراج عنها ولا سيما أنّ قرار محكمة الاستئناف

يواصل 4 أسرى إداريين إضرابهم المفتوح عن الطعام بينهم الأسيرة هبة اللبدي، وهم يعانون أوضاعا صحية صعبة ويُنقلون بين فترة وأخرى للمشافي لتقديم المدعمّات لهم بهدف كسر إضرابهم.

سجون الاحتلال الإسرائيلي تحوي بين 5700 و6000 أسير، بينهم 500 محكومون بالمؤبد ومنهم 47 سيدة، و230 طفلاً، و850 حالة مرضية.

الأسير الفلسطيني نائل البرغوثي قارىء نهم ولديه علم وثقافة عاليين، وقد اشتهر عنه بين رفاقه الأسرى أنه يملك ثقافة واسعة جدًا، ولم تستطع إدارة سجون الاحتلال بإجراءاتها المختلفة طمس ابداعه الثقافي.

اهتمت المانيا بتوطين اليهود في فلسطين وغلفت أطماعها بأبعاد دينية، بينما دخلت روسيا والنسما على خط المنافسة بين الدول الأوروبية للتسابق على حجز موقع لهم في الشرق عبر عملية الاستيطان. وفي هذه الحلقة من البحث الذي أعده الباحث عمر الراشد ل"الميادين نت"، يسلط الضوء على أدوار الدول الثلاث في الحركة الاستيطانية اليهودية في فلسطين.

الأسير القائد طارق قعدان يخوض معركة الأمعاء الخاوية لليوم الـ73 على التوالي، رغم قرار سلطات الاحتلال بتجديد الإعتقال الإداري بحقه، عقب انقضاء حكم إداري سابق لستة أشهر قضاها.

الدامون من البلدات الفلسطينية التي مسحها الانتداب البريطاني ،والاحتلال الصهيوني. قاومت بشراسة، وبدأب تسعى للعودة، فيستغل أهلها المنتشرون في المناطق المجاورة كل مناسبة لزيارتها وإقامة احتفالاتهم فيها، من أعراس ,أعياد ميلاد، ومناسبات مختلفة، مركزين على تسميتها أنشطة "العودة".

رواية حقيقية يتناقلها الفلسطينيون منذ وقوعها، ويكتب عنها الناشط في جمعية "فلسطينيات" جهاد أبو ريا، وتأتي متوافقة مع بحث عمر الراشد عن دور الفرنسيين في الاستيطان اليهودي في فلسطين، وتتحدث الرواية عن انتقام جنود نابليون بونابرت من قرية "أم خالد" الصغيرة إثر فشلهم في دخول عكا سنة 1799K وتدميرها تدميرا كاملا.

المزيد