ملفات

الأسرى الأطفال محتجزون في قسم تحت الأرض، تنتشر فيه الفئران والصراصير، وتنعدم فيه التهوية ولا يصلح للعيش الآدمي، ويضطرون لاستخدام فرشة النوم كستارة عند دخولهم الحمام وأماكن الإستحمام كونها مكشوفة.

مكتب إعلام الأسرى يعلن أن محكمة الاحتلال أجلت محاكمة الأسيرتين ميس أبو غوش وسماح جردات إلى 11شباط/ فبراير المقبل.

دخول الصهاينة بمستوطناتهم إلى فلسطين ضرب التعايش الذي كان قائما في مناطق عرب الصبيح وناصر الدين، حيث ارتكبت المجازر بدم بارد بحق السكان. يروي المحامي جهاد أبو ريا من ناشطي فلسطين في إطار العودة قصة العشيرتين، وتهجيرهما عبر المجازر التي ارتكبت بحق سكانهما.

يتابع الباحث الفلسطيني عمر الراشد استعراض عمليات الاستيطان الصهيوني لفلسطين، ويتحدث عن نشاط الحركة الصهيونية لتحقيق عملية الاستيطان.

كان الإنزال البحري الإسرائيلي على سفينة "كارين إيه" عام 2002 عملية قرصنة، لأنها كانت تبعد عن سواحل فلسطين حوالى 750 ميلاً بحرياً، ولا يحق للاحتلال توقيفها.

الأسير الفلسطيني فؤاد الشوبكي يعاني من سرطان البروستات وضغط الجفاف في العين اليسرى ومن عدّة أمراض في القلب والمعدة والعيون. وأجريت له عملية إزالة الماء البيضاء قبل حوالى شهر في مستشفى "برزيلاي" في مدينة عسقلان المحتلة.

يتخذ الفلسطينيون من حياتهم التقليدية عامل لُحمة، وتعاضد، فيتواصلون، ويتفاعلون في مختلف المناسبات، من أعياد وافراح وأتراح.

في محاولاتها الدائبة لتهويد الأراضي والمناطق والأحياء الفلسطينية، تحاول السلطات الاسرائيلية تطبيق سياسة الاستطباق، وتكريس مشاريع الاستيطان، في مختلف أنحاء فلسطين، وتتعرض "حيفا العتيقة" لعمليات من هذا النوع، بينما يسعى ناشطون فلسطينيون لإنقاذ الحي، وتطويره لصالح سكانه الأصليين، وليس على حسابهم، والعمل على تعزيز صمودهم بتحسين الخدمات العينية فيه.

يواصِل الكاتِب الفلسطيني عمر الراشد بحثه الذي أعدَّه خصيّصاً لـ "الميادين نت" حول الحركة الاستيطانية اليهودية في فلسطين، وفي هذه الحلقة يتناول نشاط الحركة الصهيونية، ومحاولات تواصُل زعمائها مع السُلطان العثماني عبد الحميد الثاني الذي رفض رفضاً قاطِعاً المشروع اليهودي في فلسطين.

مركز الأسرى يؤكد في تقرير أصدره بمناسبة اليوم العالمي لحقوق الإنسان الذي يصادف اليوم العاشر من كانون الأول/ ديسمبر من كل عام أن سلطات الاحتلال تمارس ضد الأسرى الفلسطينيين في السجون والذين يبلغ عددهم (5000) أسير كافة الأساليب الإجرامية التي تخالف مبادئ حقوق الإنسان.

الأسيرة إسراء جعابيص بحاجة لإجراء عدة عمليات جراحية وتجملية، وهي مصابة بحروق بكافة جسمها خصوصاً في منطقة الوجه والبطن والظهر وتم بتر أصابع إحدى يديها  نتيجة الاصابة.

كشف اللواء أبو بكر عن مبادرة من عدد من كبار المحامين العرب والغربيين لرفع القضية لمحكمة الجنايات إضافة للمحاكم الوطنية في عدة ساحات عالمية لإدانة إسرائيل.

تؤكد هيئة الأسرى أن جميع القاصرين الذين تعتقلهم سلطات الاحتلال يتعرضون لشكل أو لعدة أشكال من صنوف التّعذيب نفسيّاً وجسديّاً خلال عمليات الاعتقال والتّحقيق وحتّى الاعتقال في السّجون.

عدد شهداء الحركة الوطنية الأسيرة يرتفع منذ عام 1967 إلى 222 شهيداً من بينهم 67 أسيراً قتلوا عبر سياسة الإهمال الطبي المتعمد.

يواصل الأسيران أحمد زهران والأسير مصعب الهندي إضرابهما المفتوح عن الطعام ضد اعتقالهما الإداري في سجون الاحتلال، منذ أكثر من 60 يوماً، وحالتهما الصحية تزداد سوءاً.

المزيد