ملفات

ينظم أهالي بلدة الدامون المهجرة في نكبة ١٩٤٨ أمسية عودة سنوية، يحيون فيها بلدتهم، ويقيمون أنشطة تؤكد على حقهم في العودة إليها. مع العلم أن البلدة مدمرة بالكامل، ولم يبق فيها إلا منشأة صغيرة على عين البلدة.

تنطلق يوم بعد غد الخميس، المسيرة السنوية الـ21 التي تنظمها "جمعية الدفاع عن حقوق المهجرين" في فلسطين، وتتجه هذا العام إلى بلدة عتليت المهجرة.

أحيا برنامج "آذار الثقافة" الذي يقيمه "بيت الصداقة" في بلدة طمرة الفلسطينية المهجرة روح العودة بجملة مبادرات ثقافية وفنية ومسرحية، وبإدخال مبادرة جديدة لممارسة حق العودة بتوأمة بين بلدتي سحماتا والرويس، إضافة لإحياء أعمال الشاعر الفلسطيني محمود درويش.

واصل ناشطو جمعية فلسطينيات جولتهم على القرى المهجرة، وزاروا مثلث الجمال الثاني الذي يضم قرى قبية ونعلين وشقبا، كما جالوا في قلعة الخواجا، والتقوا الحاجة حوا الخواجا المهجرة من بلدتها خربة الضهيرية سنة 1948.

نظمت جمعية "فلسطينيات" جولة على بلدات فلسطينية مهجرة، في الذكرى السبعين للنكبة، وعاين أعضاء الجمعية، والمشاركون في الجولة أحوالها، وتعرفوا على تاريخها، وظروف تهجيرها، وواقعها الراهن، وكتب مؤسس "فلسطينيات" المحامي جهاد أبو ريا مشاهدات، وانطباعات عن الجولة. ونظرا للانطباع الرائع الذي تكون نتيجة الجولة، شاءت "فلسطينيات" تسميتها بمثلث الجمال.

نظمت جمعية الدفاع عن حقوق المهجرين في فلسطين جولة تعريف بمدينة يافا، شارك فيها عشرات من أبناء البلدات والمدن المختلفة.

رغم الخطر الصيني الذي تقره استراتيجية الأمن القومي الأميركية إلا أن عدداً من الاقتصاديين الأميركيين يدافع عن العلاقة مع بكين. تجمع أميركا والصين مصالح مشتركة. تحول اعتبارات اقتصادية ومالية دون مواجهة مباشرة وكاسرة بين الطرفين. الصين أكبر دائن للولايات المتحدة. لكن "طريق الحرير" الصيني يهدد التفوق الأميركي. الموقف معقّد. الصين بالنسبة لواشنطن شريك وخصم في آن معاً. هنا مقال يفنّد أبرز المصالح المتشابكة في صراع الدول الكبرى والتحديات التي تنتظر الصين وروسيا. تستند المقالة إلى آراء الخبير الاقتصادي والاستراتيجي البروفسور جاسم عجاقة وهي جزء من ملف "2018.. المخاض العسير".

غالباً ما ننأى بأنفسنا عن الاقتصاد في متابعة ما يجري في العالم. يتوارى الاقتصاد عادة وراء مؤشرات وأرقام ومعادلات تجعلنا نشعر أنه عسير الهضم. هذه المقالة تعد بعكس ذلك. تصلح مفاتيح عدة لتفسير النظام العالمي الذي نعيش في ظلّه. منها مقاربات جيوسياسية وتاريخية وحضارية وغيرها. لكن يبقى الاقتصاد مفتاحاً أساسياً لا يكتمل المشهد السياسي من دونه. من خلاله يمكن فهم التحوّلات على صعيد النظام العالمي، وكيف تهيمن أميركا على العالم والتهديد الذي يلوح في وجهها، إضافة إلى حروب النفط والغاز، ودور منظمات مثل "بريكس" و"شنغهاي" ومدى قدرتها على تحدي النفوذ الأميركي. تستند هذه المقالة إلى معطيات وآراء الخبير الاقتصادي والاستراتيجي البروفسور جاسم عجاقة وهي جزء من ملف "2018.. المخاض العسير".

ثلاث بلدات فلسطينية متجاورة جمعها المصير الواحد من التهجير والتدمير الكامل، تقع غربي القدس قريبا من الخط الأخضر. بعد تدميرها، بني حولها عازل عن الضفة، وباتت أشبه بالتابعة لأراضي فلسطين الناريخية 1948.

ثلاث عشرة دقيقة تختصر الصراع في المنطقة وعليها، تستقرئ الأحداث وتلقي الضوء على التحولات في النظام العالمي وانعكاساتها على المنطقة. من سوريا، قلب المنطقة وساحة صراعاتها، وصولاً إلى السعودية وما سيواجهها، وما بينهما الدول الإقليمية الوازنة لا سيما تركيا وإيران. أبرز التحديات والسيناريوهات في مرحلة أفول "دولة" داعش ومجيء ترامب. كيف سيكون عام 2018؟

الـ"صفورية" من البلدات الفلسطينية التي هجر جيش الاحتلال الإسرائيلي أهلها عام النكبة 1948، ودمرها بالكامل ولم يبق فيها سوى دير وبقايا قلعة. تهجر سكانها خارج فلسطين وقسم بقي موزعاً في البلدات الفلسطينية الأخرى، خصوصاً في مدينة الناصرة حيث تجمعوا في حي خاص بهم اسم حي الصفافرة.

يحمل عام 2018 المزيد من الفُرَص والتحدّيات بالنسبة إلى إسرائيل. سياسة ترامب على صعيد التسوية وفي ما يتعلّق بسوريا وإيران تراها إسرائيل فرصة تاريخية. بالمقابل هناك ارتفاع في مستوى التهديدات. المُتخصّص في الشؤون الإسرائيلية الدكتور عباس إسماعيل يُفنِّد ميزان التحديات مُعلِّقاً على أبعاد الرسائل بين قاسم سليماني ويحيى السنوار ضمن ملف "2018.. المخاض العسير".

بعض المنظومات التي تمتلكها سوريا روسية الصنع ومنها سلاح للدفاع الجوي، ما يبّرر السؤال عن دور روسيا في إطار أي مواجهة سورية إسرائيلية مفترضة. ما حقيقة الموقف الروسي في ظل تعارض المصالح والمواقف بين محور المقاومة وإسرائيل؟ وأين تقف روسيا في سوريا اليوم؟ هنا قراءة في المنظور الإسرائيلي للتطورات الخاصة في سوريا والمنطقة، وهي تستند إلى آراء وتحليل المتخصص في الشؤون الإسرائيلية الدكتور عباس اسماعيل ضمن ملف "2018.. المخاض العسير".

لطالما كان العداء هو السمة القائمة بين الإدارات الأميركية المتعاقبة وحزب الله. لكن ما قام به ترامب في عامه الأول في البيت الأبيض يشي بأن استهداف الحزب من خلال العقوبات وإثارة القضايا والملفات المختلفة لن يتوقف.

ما بين إعلانه في بداية ولايته الرئاسية أنه يريد إقامة علاقات جيدة مع موسكو إلى اعلان استراتيجية الأمن القومي مع نهاية العام الأول له في البيت الأبيض والتي وضعت روسيا إلى جانب الصين التحديين الأساسيين للولايات المتحدة مسار من العلاقة التي حكمتها الخلافات بين ترامب والمؤسسة الأميركية. قراءة لمدير مركز الحوار العربي في واشنطن د. صبحي غندور.