ملفات

ثلاث عشرة دقيقة تختصر الصراع في المنطقة وعليها، تستقرئ الأحداث وتلقي الضوء على التحولات في النظام العالمي وانعكاساتها على المنطقة. من سوريا، قلب المنطقة وساحة صراعاتها، وصولاً إلى السعودية وما سيواجهها، وما بينهما الدول الإقليمية الوازنة لا سيما تركيا وإيران. أبرز التحديات والسيناريوهات في مرحلة أفول "دولة" داعش ومجيء ترامب. كيف سيكون عام 2018؟

الـ"صفورية" من البلدات الفلسطينية التي هجر جيش الاحتلال الإسرائيلي أهلها عام النكبة 1948، ودمرها بالكامل ولم يبق فيها سوى دير وبقايا قلعة. تهجر سكانها خارج فلسطين وقسم بقي موزعاً في البلدات الفلسطينية الأخرى، خصوصاً في مدينة الناصرة حيث تجمعوا في حي خاص بهم اسم حي الصفافرة.

بعض المنظومات التي تمتلكها سوريا روسية الصنع ومنها سلاح للدفاع الجوي، ما يبّرر السؤال عن دور روسيا في إطار أي مواجهة سورية إسرائيلية مفترضة. ما حقيقة الموقف الروسي في ظل تعارض المصالح والمواقف بين محور المقاومة وإسرائيل؟ وأين تقف روسيا في سوريا اليوم؟ هنا قراءة في المنظور الإسرائيلي للتطورات الخاصة في سوريا والمنطقة، وهي تستند إلى آراء وتحليل المتخصص في الشؤون الإسرائيلية الدكتور عباس اسماعيل ضمن ملف "2018.. المخاض العسير".

لطالما كان العداء هو السمة القائمة بين الإدارات الأميركية المتعاقبة وحزب الله. لكن ما قام به ترامب في عامه الأول في البيت الأبيض يشي بأن استهداف الحزب من خلال العقوبات وإثارة القضايا والملفات المختلفة لن يتوقف.

ما بين إعلانه في بداية ولايته الرئاسية أنه يريد إقامة علاقات جيدة مع موسكو إلى اعلان استراتيجية الأمن القومي مع نهاية العام الأول له في البيت الأبيض والتي وضعت روسيا إلى جانب الصين التحديين الأساسيين للولايات المتحدة مسار من العلاقة التي حكمتها الخلافات بين ترامب والمؤسسة الأميركية. قراءة لمدير مركز الحوار العربي في واشنطن د. صبحي غندور.

منذ لحظة انتخابه توعد دونالد ترامب بملاحقة الإرهابيين والقضاء عليهم أينما وجدوا. مع نهاية عامها الأول في البيت الأبيض أعلنت إدارة ترامب بقاء قواتها في أفغانستان وسوريا. لماذا؟ قراءة لأستاذ العلوم السياسية والدراسات الإسلامية الدكتور أحمد موصللي.

كثر الحديث عن العلاقة التي تجمع ولي عهد الإمارات وولي العهد السعودي. هل هي علاقة تبعية أم مصلحة مشتركة؟ وما هي هذه المصلحة؟ سينشغل محمد بن سلمان عام 2018 في التعاطي مع الجبهات المفتوحة التي بدأت في عصره، وتفكيك المخاطر القابلة للانفجار في أي لحظة. الأكاديمية السعودية مضاوي الرشيد تفنّد هذه المخاطر وتحلّ الأسئلة المتعلقة بالملفات العالقة على مكتب بن سلمان. هنا الجزء الثاني من المقابلة ضمن ملف "2018.. المخاض العسير".

أي سياسة سورية اعتمدها الرئيس الأميركي دونالد ترامب في عامه الأول في البيت الأبيض وأي أولويات ستحكم أداءه في العام الثاني بعد هزيمة داعش؟ قراءة للباحث في العلاقات الدولية الدكتور حسام مطر.

تتنامى مبادرات ومجموعات يمكن تسميتها بمبادرات عودة تقوم كل منها بجولة إلى بلدة من بلدات فلسطين المهجرة والمدمرة سنة 1948، يطلع المشاركون فيها على بلدات وطنهم، وما حل فيها، مستعيدينها في ذاكرتهم تكريسا لها في عقولهم وأفئدتهم، من هذه المبادرات "جولات مقدسية"، ولها جولة تعريف إلى بلدة عين كارم.

لم يرضَ الرئيس الأميركي دونالد ترامب إنهاء عامه الأول في البيت الأبيض من دون تنفيذ الوعد الذي قطعه بنقل السفارة الأميركية إلى القدس والاعتراف بها عاصمة لإسرائيل. ما لم يجرؤ أي رئيس أميركي على القيام به أقدم عليه ترامب غير عابئ بكل المواقف التي اتهمته بتقويض عملية التسوية. أما وأن القرار قد صدر، ماذا بعد؟ قراءة للدكتور سيف دعنا.

عام على تنصيب دونالد ترامب رئيساً للولايات المتحدة. عام كسر فيه المرشح الجمهوري الذي لم يكن يتوقع الفوز كل القواعد التي حكمت السياسة الأميركية لا سيما الخارجية. حاول ترامب فرض أجندته وعمل على هذا الأساس، نجح أحياناً واصطدم أحياناً كثيرة بالدولة العميقة التي عملت على ضبط خطابه.

بعد عام على تنصيبه رئيساً للولايات المتحدة لم يكن المتابع يحتاج إلى صدور كتاب "النار والغضب" ليلمس حالة الاضطراب والارتباك والانشطار إلى قبائل متنازعة التي تسود البيت الأبيض منذ دخول ترامب إليه، وتعمّق الانطباع السلبي عن مسار الإدارة الأميركية.

شعرة تفصل بين الخيال وتفاصيل المآسي الفلسطينية، وسر "عين السنديان" من هذه التفاصيل المرعبة، لما قام به الصهاينة يوم احتلالهم لفلسطين، حيث اختطفوا ثلاث صبايا واغتصبوهن وأعدموهن.

سينتقل الاهتمام على صعيد الأزمة السورية هذا العام من الميدان العسكري إلى الميدان الدبلوماسي. رأينا كيف انخرط الثلاثي الروسي والتركي والإيراني عام 2017 في رعاية حل دبلوماسي وسياسي للأزمة السورية. هذا التلاقي لم يلغ التباين في المصالح والأهداف، فلكل جهة رؤيتها الخاصة. ما هي الاختلافات الحقيقية بين الأطراف الثلاثة وكيف ستنعكس عام 2018 في ما يتعلق بالحل النهائي؟ الجواب مستمد من مقابلة مع ديميتري وترينين، مدير معهد كارنيغي في موسكو، ضمن ملف "2018.. المخاض العسير".

الولاية الثانية لبوتين التي تبدأ الربيع المقبل ستكون عبارة عن اختبار لأشخاص سيوكل إليهم إدارة روسيا عندما لا يكون بوتين على رأس الدولة. لماذا؟ يشرح ديميتري ترينين خطورة هذا الملف الذي يضاف إلى تحديات أخرى لروسيا مرتبطة بمواجهة الهيمنة الأميركية وتعقيدات المسار السوري وسط تباين مع حلفاء الأمس. وترينين هو مدير معهد كارنيغي في موسكو يتحدث في جزءين عن التحديات الروسية في عام 2018 ضمن ملف "2018.. المخاض العسير".