صالح الأشمر

كاتب ومترجم من لبنان

ميشال - ميخائيل - جبرائيل - جبران - جابر

ميشال وميخائيل وجبرائيل وجبران، أسماء كثيرة جاءت من أصل واحد ... ما هو؟

ميشال اسم علم مذكر أصله عِبري. صيغته الكاملة ميشائيل ومعناه "مَن هو مثل الله"، وله صيغة أخرى هي ميخائيل بإبدال الشين خاء والمعنى واحد. أي أنهما بمثابة الاسم الواحد. وهو إسم واحد من رؤساء الملائكة في العهد القديم. وله عندنا تنويعات منها: مْخايل، ومَخُّول.

وله في اللغات الأجنبية صِيَغ أخرى منها: ميخا ولا سيما في روسيا. ولميشال أيضاً صِيغ متنوّعة منها: ميشا، ميشو، ومؤنّثه ميشال بتشديد اللام في اللغة الفرنسية Michelle، وميشلين، ويقال في ميشال أيضاً: ميكائيل وميكال، ومن صيغه الأجنبية: مايكل، وميكا. وميكال اسم لأحد كبار الملائكة ورد ذكره مع الملاك جِبريل في القرآن الكريم "مَن كان عدوّاً لله ورُسُله وجبريل وميكال فإن الله عدوٌّ للكافرين".
وصيغة جبريل في العهد القديم هي جبرائيل، ومعناه باللغة العِبرية "قوّة الله" أو "رجل الله" أو "أظهر اللهُ ذاتَه جَبِّاراً" كما جاء في قاموس الكتاب المقدس.

وجِبريل هو ملاك الوحي الذي أرسله الله بآيات القران إلى النبي محمد. وتيمٌناً به يُسَمّى المولود الذكر جبريل، وقد يُقال فيه جِبرين أيضاً. وهو في بعض اللغات الأجنبية:  غابريال، وتصغيره غابي، وقد يصبح في بعض صِيَغه عندنا غَبريل.
ويبدو أن اسم جُبران مأخوذ من جبرائيل اختصاراً، وكذلك اسم جَبرا. وفي اللغة العربية نجد الجذر المؤلف من الجيم والباء والراء،يدلّ على جِنس من العظمة والعُلُوّ والاستقامة. من ذلك: الجَبًار وهو كل عظيم أو ضخم ومن كانت قوّته خارقة، وهو المتجبٍر والعاتي والمتسلّط.

والجبّار من أسماء الله الحسنى، وعبد الجبّار اسم مركّب بالإضافة.

وجابر اسم علم مذكر مأخوذ من اسم الفاعل من قولهم: جَبر العظمَ جبراً، وجِباراً وجِبارة، إذا أصلحه من كسر، فهو جابر. ومنه اشتقت أسماء جِبارة، وجَبر، وجَبّور.