منوعات - ميادين الأسامي

جاد

"جاد" إسمُ علمٍ مذكرٌ . أصلُه فارسيّ. مأخوذٌ من الجادِ وهو حجرٌ كريمٌ أخضرُ اللون، ومعادلُه العربي هو اليَشَب. أشهرُ أنواعِه الأخضرُ المُزرقّ.

عبيرُ اسْم علمٍ مؤنّثٌ مأخوذٌ من العبير وهو في عُرْفِ العامّةِ الرائحةُ الزكيّةُ الفَوّاحَة.

معنىْ الإسم محمد في اللغة هو: من حمد كثيراً ، مرةً بعد مرة. أي من دأب الناس على حمْده، أو الثناء عليه. وهو الذي كثرت صفاته المحمودة، ولذلك سمي النبي العربي محمداً.

ليلى

ليلى إسم علم مؤنث قديم. معناه: الليلة الطويلة الشديدة السواد، وأشد ليالي الشهر ظلمة. تجْمع على ليال. وليالْ من أسماء العلم المؤنثة أيضا، التسمية به حديثة.

ديمة

المطر الذي تتمناه الأرض من النوع الذي يدوم طويلاً من دون رعد ولا برق ولا اشتداد يسمى ديمة، واشتقاق اسم ديمة من الدوام.

رمضان

رمضان اسم مشتق من الجذر اللغوي "رمض"، وهو أصل صحيح يدل على شدة الحر. فالرَمَض (بفتح الراء والميم) هو حرّ الحجارة من شدة حرّ الشمس. ويقال: أرض رمضة ورمضاء (بفتح فسكون) أي حارة الحجارة، ورمض الرجل، وأرمض: اذا أحرقت الرمضاء قدميه.

آدم

آدمُ هو اسمُ أبي البَشر كافّة. وليس لآدمَ الأولِ أبٌ. إنما خلقَه اللهُ من صَلصال، من طين، ثم نفخ فيه من روحِه فاستوى بَشراً سويّاً.

أشهرُ مَن حمل هذا الاسمَ في العصر القديم زينبُ ،أو زنوبيا، أو الزبّاء، ملكةُ تَدمُر. وزينبُ من عرائس الشعر عند العرب، كان الشعراء يفتتحون بذكرها قصائدَهم ويتغزلون بها.

بيسان

بيسان في الأصل هو "بيت شان" ومعناه "المكان الجميل". وقيل إن الاسم القديم "بيت شان" معناه "بيت الإله شان" أو "بيت السكينة". وفيما بعد أصبحت بيسان إحدى المدن الرومانية العشر.

الأماني جمع أمنية وهما بمعنى المنى والمنية.

لهذا الإسمِ معنيان: الأولُ هو وردُ الرياض المعروف، وبه تُسمّى البنت. والثاني هو الأسدُ الذي لونُه كلون الورد، وبه يُسمّى الصبيّ.

عمّت التسمية باسم زهراء تيمّناً بالسيدة فاطمة الزهراء، بنت النبي محمّد وزوجة الإمام عليّ بن أبي طالب. والزهراء: المرأة الحسنةُ، المُشرقةُ الوجه، البيضاء اللون.

أيهم

أَيهَم إسم علم مذكر قديم، يُحيلُ على أحد ملوك الغساسنة في الشام، لكن تكتنفُه غِلالةٌ من المعاني والصفات إذا وُصِفَ بها الرجلُ فأولُ ما يتبادر إلى الذهن أنه رجلٌ شجاعٌ، لا بل متهوّرٌ، لا يُستطاعُ دفعُه، ولا ينحاشُ، ولا ينصاعُ، ولا ينساقُ لشيء.

غادة

الغادةُ مِن النساءِ هي المرأةُ الناعمةُ الليّنةُ الأعطافِ، المتثنّيةُ، أو المُتمايلةُ في مَشْيِها. وبها سُمّيت المرأةُ غادة.

مها

غالباً ما يُكنى بالمها عن النساءِ الجميلاتِ ذواتِ الأعيُنِ الشبيهةِ بأعيُنِ المها، من حيث الصفاءُ، والرَّوْنَقُ، والسَّعةُ، والنظرةُ الناعِسة.

}