منوعات - ميادين الأسامي

الأماني جمع أمنية وهما بمعنى المنى والمنية.

لهذا الإسمِ معنيان: الأولُ هو وردُ الرياض المعروف، وبه تُسمّى البنت. والثاني هو الأسدُ الذي لونُه كلون الورد، وبه يُسمّى الصبيّ.

عمّت التسمية باسم زهراء تيمّناً بالسيدة فاطمة الزهراء، بنت النبي محمّد وزوجة الإمام عليّ بن أبي طالب. والزهراء: المرأة الحسنةُ، المُشرقةُ الوجه، البيضاء اللون.

أيهم

أَيهَم إسم علم مذكر قديم، يُحيلُ على أحد ملوك الغساسنة في الشام، لكن تكتنفُه غِلالةٌ من المعاني والصفات إذا وُصِفَ بها الرجلُ فأولُ ما يتبادر إلى الذهن أنه رجلٌ شجاعٌ، لا بل متهوّرٌ، لا يُستطاعُ دفعُه، ولا ينحاشُ، ولا ينصاعُ، ولا ينساقُ لشيء.

غادة

الغادةُ مِن النساءِ هي المرأةُ الناعمةُ الليّنةُ الأعطافِ، المتثنّيةُ، أو المُتمايلةُ في مَشْيِها. وبها سُمّيت المرأةُ غادة.

مها

غالباً ما يُكنى بالمها عن النساءِ الجميلاتِ ذواتِ الأعيُنِ الشبيهةِ بأعيُنِ المها، من حيث الصفاءُ، والرَّوْنَقُ، والسَّعةُ، والنظرةُ الناعِسة.

فاطمة

اسمُ فاطمة مأخوذٌ من المرأة التي تفطِمُ ولدَها عن الرضاعة. يُقال: فطمت الأمُّ ولدَها، تفطِمُه، فطْماً: فهي فاطمةٌ، والولدُ فطيمٌ للمذكر والمؤنّث.

دلال

دلال اسم أُنْثَوِيٌّ بامتياز. مأخوذٌ من الدَّلالِ، وهو تَغَنُّجُ المرأةِ وتَثَنِّيها وتلطُّفُها على الرجلِ لِما لها مِنْ مَكانةٍ عنده وثِقةٍ في مَحبَّته لها.

دالية

دالية اسمُ علمٍ مؤنّثٌ، مأخوذٌ من الدالية، وهي شجرة الكَرْمةِ أو عريشة العنب كما تسمّى في بلاد الشام.

رندة

هي شجرة الغار التي يعرفها العرب باسم شجرة الرَّنْدِ، وبها سمّوا البنتَ رندة.

ميّة وترخيمُه مَيّ غير معروف على وجه اليقين، ويكتفي معظم أهل اللغة بالقول إنه اسم للمرأة سُمّيت به لخفّته.

رباب

إسم رباب الذي يطلق على المولود الأنثى مأخوذ من السحاب العابر للسماء، أو الغيم المتراكم فيها، وهو الذي ينهمر مطراً يروي الأرضَ العطشى ويُنبت فيها الورود والأزهار وسائر النبات...وهذا السحاب يدعى الرباب.

أدهم - دهماء

تيمّناً بالفرس الأدهم سمّت العربُ المولودَ الذكر "أدهم" وهو الفرس الذي لونه ما بين الأسود والأحمر. ومؤنث الأدهم: دَهْماء .ودهماء اسمُ علمٍ مؤنّث. وهو اسمُ المرأةِ التي يتغزّلُ بها الشاعرُ القديم تميم بن مُقبل.

غسّان

غسّانُ (بتشديد السين) الشبابِ، وغَْيسانُه، أي أولُ الشباب، وطراءتُه؛ وحِدّتُه والغسّانِيُ من الرجال هو :الجميلُ جداً. وعلى ذلك فإن اسمَ العلم "غسّان" يجمع بين الجمال والمجد في آن. أي جمال الفُتوّة، ومجد الانتساب إلى الغساسنة.

ديانا - داني

ديانا هي الجميلة والرشيقة كفراشة. أما شقيقها الذي جاء كوردة بنت ليلة ندىً تفتحت مع أول الخيوط الفضية للغزالة السماوية، اجتهد والداها في نسج اسمه من حروف إسمها فسمياه: داني.