منوعات - ميادين الأسامي

سُهَيل نجم بَهِيّ ساطع يظهر في سماء الجزيرة العربية من جهة الجنوب، ولذلك يوصف بالنجم اليماني نسبةً إلى بلاد اليمن الواقعة إلى الجنوب.  وبه يسمّى الرجل سُهيلاً والمراةُ سُهَيلة.

اسم لبنى مشتق من أصل لغوي يدلّ على بياض ومنه اللبن لبياضه، وسُمّيت به شجرة اللُبنى لبياض زهرها وبياض الصمغ الذي يخرج من قشرتها وهو طيّب الرائحةِ، ولذلك تسمّى اللُبنَى شجرة الطيب أيضاً. وممّا اشتق منه أيضاً اللُبان، وهو في الأصل صمغ شجرة اللبى، ثم يُطلَق على العِلكِ عموماً.

إسمُ رِيتا الذي أطلقه محمود درويش على حبيبته هو تصغيرُ كلمة مَارغَريتا marguerita اليونانية ومعناها: اللُّؤلُؤة أو الدُّرَّة. وهو اسم الزهرة الجميلة المعروفة باسم زهرة المارغريت، وتعريبُها: زهرةُ اللؤلؤ أو اللُؤلؤية. ولهذا الاسمِ أيضاً أصلٌ بابليٌّ مُشتقٌّ من كلمتَي مار غالِّيتا Mar gallita ومعناها: بنتُ البحر. ويمكن أن يكون مأخوذاً من كلمة مارغيتا margaita الذي يُحَملُ على معنى الطهارة.

الفتنة والفتون بمعنى واحد. وهما مصدرُ الفعل فَتَنَ. يقال: فَتنَتْهُ المرأةُ، تفْتِنُه، فِتنةً وفُتوناً، إذا دلّهتهُ، وأسرته بسحرها وجمالها وجاذبيّتها.

المسيح في الأصل لقب وهو بالعبرانية "مشيح"، وبالسريانية "مَشيحا"، وباليونانية "خريستوس"، ومعناه ممسوح والمسحُ هو صبُّ الزيت أو الدُهنِ على الشيء لتكريسِه لخدمةِ الله.

نادين اسم أجنبي مأخوذ من اسم روسي هو ناديجا nadejda ومعناه "أمل"، وهو اسم قديسة من روما في القرن الثاني للميلاد اعتُقلت في عهد الإمبراطور هادريان الذي اضطهد المسيحيين، وماتت شهيدة الإيمان هي وأمها واختاها.

تيمُّناً بالخليفة الراشدي الثاني عمر بن الخطاب، يطلق اسم عمر على المولود وهو من أكثر الأسماء انتشاراً بعد الإسلام. ماذا يعني اسم عمر؟

إسمها مأخوذ من العطاء. عطاء بشري أو عطيّة إلهية. تعالوا نتعرف إلى ما يعنيه إسم هبة وهبة الله.

اسم عليّ في اللغة يعني الرفيع والشريف، كما يعني الشديد. من قولهم: علا الشيءُ، يعلو، عُلُوّاً، وعَلِيَ، يَعلَى، عَلاءً، إذا ارتفع، فهو عالٍ، وعَلِيٌّ. وعَلِيَ الرجلُ في المكارم: شَرُفَ.

"جاد" إسمُ علمٍ مذكرٌ . أصلُه فارسيّ. مأخوذٌ من الجادِ وهو حجرٌ كريمٌ أخضرُ اللون، ومعادلُه العربي هو اليَشَب. أشهرُ أنواعِه الأخضرُ المُزرقّ.

عبيرُ اسْم علمٍ مؤنّثٌ مأخوذٌ من العبير وهو في عُرْفِ العامّةِ الرائحةُ الزكيّةُ الفَوّاحَة.

معنىْ الإسم محمد في اللغة هو: من حمد كثيراً ، مرةً بعد مرة. أي من دأب الناس على حمْده، أو الثناء عليه. وهو الذي كثرت صفاته المحمودة، ولذلك سمي النبي العربي محمداً.

ليلى إسم علم مؤنث قديم. معناه: الليلة الطويلة الشديدة السواد، وأشد ليالي الشهر ظلمة. تجْمع على ليال. وليالْ من أسماء العلم المؤنثة أيضا، التسمية به حديثة.

المطر الذي تتمناه الأرض من النوع الذي يدوم طويلاً من دون رعد ولا برق ولا اشتداد يسمى ديمة، واشتقاق اسم ديمة من الدوام.

رمضان اسم مشتق من الجذر اللغوي "رمض"، وهو أصل صحيح يدل على شدة الحر. فالرَمَض (بفتح الراء والميم) هو حرّ الحجارة من شدة حرّ الشمس. ويقال: أرض رمضة ورمضاء (بفتح فسكون) أي حارة الحجارة، ورمض الرجل، وأرمض: اذا أحرقت الرمضاء قدميه.

المزيد