أخبار #صفقة_بيع_فلسطين

الرئيس الأميركي يعيد التأكيد على أنه لن يسمح لإيران بامتلاك السلاح النووي، ويتحدث عن خطط بديلة بشأنها، كما يقترح على الزعيم الكوري الشمالي اللقاء به في المنطقة المنزوعة السلاح بين الكوريتين.

رئيس الوزراء الفلسطيني يردّ على نتنياهو ويقول إن ورشة المنامة منفصلة عن الواقع ولا مستقبل لها، مستبعداً أن يكون لها خطة سياسية، في حين يؤكد الرئيس الفلسطيني أن الحقوق الفلسطينية ليست عقارات تٌشترى وتٌباع بالأوال. نتنياهو كان قد انتقد رفض الفلسطينيين لمقترحات بعشرات الميارات في ورشة المنامة الاقتصادية.

زعيم حركة أنصار الله يقول إن ورشة البحرين خطوة فاشلة من خطوات الخيانة الكبرى لكنها أظهرت الحق جلياً، ويؤكد أن التحالف مع أميركا واسرائيل غدر للأمة وتسعى السعودية والإمارات لتقديمه اتجاهاً صحيحاً.

نائب رئيس مجلس الوزراء الفلسطيني وعضو اللجنة المركزية لحركة فتح نبيل أبو ردينة يقول للميادين إن ورشة المنامة لا تعني منظمة التحرير الفلسطينية "لا من قريب ولا من بعيد"، وعضو المكتب السياسي لحماس موسى أبو مرزوق يرى أن هدف ورشة البحرين هو "شطب الحق الفلسطيني وتطبيع وجود الاحتلال كجزء من نسيج المنطقة".

وزير الخارجية البحريني خالد بن أحمد آل خليفة يقول إن "دولة إسرائيل هنا وباقية ونحن نريد السلام معها"، مضيفاً "مؤتمر المنامة يمكن أن يغيّر اللعبة مثل اتفاقية كامب ديفيد بين إسرائيل ومصر".

وفد إسرائيلي يؤدي رقصة تلمودية بمشاركة جايسون غيرنبلات مبعوث الرئيس الأميركي إلى الشرق الأوسط على هامش انعقاد ورشة المنامة.

رئيس الحكومة اللبنانية سعد الحريري يؤكد أن "كل لبنان ضد صفقة القرن ودستورنا يمنع التوطين ولا يزايدنّ أحد علينا في ذلك"، ورئيس الحزب التقدمي الاشتراكي وليد حنبلاط يتساءل عمّا إذا كان العرب سيقدمون على "بيع فلسطين على الرغم من رفض العثمانيين ذلك وقت كانت تحت حكمهم".

الميادين في تغطية خاصة ومباشرة للتظاهرات في فلسطين المحتلة وغيرها رفضاً لورشة البحرين و"صفقة القرن".

حفل زفاف فلسطيني في الضفة الغربية تركز أهازيجه وأغنياته على التنديد بـ "صفقة القرن".

مستشار الرئيس الأميركي، جاريد كوشنر، يقول إنه لن تتم مناقشة القضايا السياسية في ورشة المنامة، معتبراً أن "ورشة البحرين ليست صفقة القرن بل فرصة القرن".

رئيس المكتب السياسي لحركة حماس اسماعيل هنية يدعو حركة فتح لبناء استراتيجية وطنية شاملة، والأمين العام لحركة الجهاد الإسلامي زياد نخالة يؤكد على ضرورة "سحب الاعتراف باسرائيل فوراً واعادة تفعيل منظمة التحرير".

تمهيداً للإعلان عن صفقة القرن تحركت اسرائيل على أكثر من صعيد سعياً لتحويل بنودها الغامضة أمراً واقعاً، وساعدها في ذلك ترحيب بعض الأنظمة العربية بخطواتها.

الرئاسة الفلسطينية تقول إنّ هدف ورشة المنامة التمهيد لإمارة في غزة والتخطيط لفصلها عن الضفة الغربية وتهويد القدسـ وتشير إلى أنه لا يمكن لمستشار الرئيس الأميركي جاريد كوشنير أو غيره إعادة صياغة المبادرة نيابة عن القمم العربية والإسلامية.

أكثر من 5.4 مليون لاجئ، يحاول الرئيس الأميركي بما أطلق عليه "صفقة القرن" تحديد مصيرهم الذي لا يزال مجهولاً حتى الآن، ولكن سيكون "التوطين" ختامه، في حال مرّت الصفقة بأمان، تأميناً للمصالح الإسرائيلية، وبما يضمن تصفية القضية الفلسطينية ومعه حلم الملايين في العودة إلى أرضهم.

وقفات احتجاجية رافضة لصفقة القرن وورشة البحرين في عدد من المدن العربية، وممثلو عدد من الفصائل المقاومة الفلسطينية واللبنانية يعلنون رفضهم لصفقة القرن وتصفية القضية الفلسطينية بوقفة احتجاجية أمام مقر الأمم المتحدة في العاصمة اللبنانية بيروت.

المزيد