مهرجان البستان للموسيقى الكلاسيكية: أنغام إيطالية شعارها "كريسندو"

تتصاعد حمّى الموسيقى في ليلة 18 الجاري (بمتحف سرسق – بيروت) مع رائعة فيفالدي "الفصول الأربعة" ومشاركة في القراءة لـ"سوزان أورلاندو"، وتعزف أوركسترا "نوفي سلا" (من المسرح الوطني الصربي) بقيادة "مارسيانو" ومساعدة اللبناني "توفيق معتوق".

الصعود الدرامي الموسيقي إلى الأعلى أو "كريسندو" هو شعار الدورة الجديدة من "مهرجان البستان الدولي للموسيقى الكلاسيكية" الذي يُقام هذا العام في الفترة بين 12 شباط / فبراير الجاري، و17 آذار / مارس المقبل في أوديتوريوم "إميل البستاني" إحدى قاعات فندق البستان – بيت مري، فيما إختيرت الموسيقى الإيطالية على تنوعها وأصالتها وريادتها لتكون محور هذه الدورة يرعاها المدير الفني للتظاهرة المايسترو "جيان لوكا مارسيانو".

"prima serata" عرض الإفتتاح يقود فيه "مارسيانو" الفريق الذي شكّله لـ "الأوركسترا الأكاديمية لمهرجان البستان" وينضم إليه هذا العام عدد من العازفين العالميين (سانجا روميك – أوبوا، بنجامان بايكر – كمان، ميريام براندي – تشيللو، مكسيم نوفيكوف – فيولا)، وفي اليوم التالي 13 الجاري، تعزف الأوركسترا نفسها أنغام أوبرا "غوسيبي فيردي" وصفته "أبو الأوبرا" في العالم، بينما يحضر التينور الأشهر بصوته المميز "جوزيف كاليجا"، وتنضم إلى البرمجة في 16 الجاري عازفة الكمان "آنا تيفو" لتقديم "sinfonia italiana" وتعزف مقطوعات مختارة من إبداعات "مندلسون" الذي لا يتجرّأ عليه سوى الأمهر في العزف لبلوغ ما يريده من أفكار وأبعاد.

وتتصاعد حمّى الموسيقى في ليلة 18 الجاري (بمتحف سرسق – بيروت) مع رائعة فيفالدي "الفصول الأربعة" ومشاركة في القراءة لـ"سوزان أورلاندو"، وتعزف أوركسترا "نوفي سلا" (من المسرح الوطني الصربي) بقيادة "مارسيانو" ومساعدة اللبناني "توفيق معتوق" (يقود أيضاً كورال الجامعة الأنطونية) مقاطع من "لا ترافياتا" لـ "روسيني" مع مشاركة خاصة في العزف لـ (ماريا مودرياك – فيوليتا، فانسينزو كوستانزو – في دور ألفريدو، وداميانو ساليرنو- في شخصيةجيورجيو جيرمونت). وتستقبل 3 كنائس بين بيروت وجبيل عدداً من حفلات المهرجان الذي بات موعداً سنوياً له مواصفاته وجمهوره.

هذه الدورة تحيّي "فيلليني" أحد عمالقة الإخراج في العالم من خلال الموسيقى التي إستخدمها في أفلامه لكل من الكبيرين (أنيو موريكوني، و نينو ريتا)، وتحمل الليلة الخاصة (في 20 الجاري) عنوان "لا دولتشي فيتا"، وتعزف أوركسترا البستان بقيادة "مارسيانو" موسيقات أخرى إستعان بها "فيلليني" في أفلامه لـ (روبرتو روغييري، ساندرو دو ستيفانو) بمشاركة عازف الباندونيون "ماريو ستيفانو بياترودارشي". كما يحضر العازفون (سيرغي كريلوف، وكيفن زو – 17 عاماً –على الكمان، وكاتيا بونياتشيفيللي، وميشيل ديليا – على البيانو). مسك الختام في 17 آ ذار / مارس المقبل مع نجوم "مسرح لاسكالا" الإيطالي للشباب في عرض خاص للمهرجان بعنوان "a well-seasoned" بإدارة عازف الكمان "فرنسيسكو منارا".