المخرج "إيفان كركلا" لـ "الميادين نت": عملنا الجديد العام المقبل

حتى الآن اخرج الفنان "ايفان كركلا" أكثر من نصف مسرحيات فرقة كركلا التي أسسها والده المعلم المخضرم "عبد الحليم كركلا" (81 عاماً) ونال مؤخراً مفتاح مدينة شارلستون في كارولينا الجنوبية من عمدتها "جون تكلنبرغ"، وهو لا يكل عن السفر والتواصل مع أهم المرجعيات العالمية للتعاون وتبادل الخبرات، وأبرز من إستعانوا بخبرته المخرج العالمي "فرنكو زيفيريللي" الذي توفي منذ أسابيع.

المخرج "إيفان كركلا" لـ "الميادين نت": عملنا الجديد العام المقبل

"إيفان" سافر إلى إيطاليا لتقديم واجب التعزية لعائلة صديق الفرقة الكبير، بعدما عاد من رحلة طويلة إلى الولايات المتحدة شارك خلالها بثلاثة عروض لمسرحية "ألف ليلة وليلة" في مهرجان (spolito usa) العالمي بمنطقة "شارلستون"، ثم إنتقلت الفرقة إلى واشنطن وقدّمت عرضاً على خشبة "wolf trap" وسط ترحيب نقدي وجماهيري أميركي بمستوى العرض وقيمة الراقصين والمشرفين عليه. بعدها لبى "إيفان" دعوة من دار أوبرا بكين وألقى كلمة في "منتدى الفنون الأدائية" (performing arts forum) ركز فيها على نهج مسرح كركلا القاضي بتقديم صورة حضارية ناصعة عن لبنان والثقافة العربية وحضورها العالمي.

المخرج الشاب المثقف والطموح، أكد لنا أن هناك العديد من الافكار التي تخدم صورة الأصالة العربية محط نقاش ومراجعة قبل المباشرة في وضع أسس النص الخاص بالعمل المقبل الذي سيظهر بالتأكيد في العام 2020 لكن لا علامات فارقة بعد تدل عليه. وأكد في السياق أن التعاون والتنسيق المطلق مع شقيقته "أليسار" موجود بعمق "فالحال واحدة وهناك الإرث الذي تربينا عليه في بيت والدنا وأستاذنا عبد الحليم فكيف نتجاوزه، أبداً إيفان وأليسار واحد".

وماذا عن إنعدام المنافسة المحلية، يجيب "نحن لا نهدأ في عملية البحث، وما نجنيه من نجاح هو ثمرة هذا الدأب لذا نتطلع دائماً إلى البعيد ولا نكف عن العمل" وإعتبر أن عدم وجود عمل جديد منذ 3 سنوات سببه أننا لسنا تجاريين في عملنا، كل أعمالنا نتاج تعمق حتى نفوز بالأفضل. وقال قي حواره مع "الميادين نت":