يمنى العيد "شخصية العام" في (معرض الشارقة للكتاب)

"هيئة الشارقة للكتاب" تختار الناقدة اللبنانية يمنى العيد "شخصية العام الثقافية" لفعاليات (معرض الشارقة الدولي للكتاب). المعرض يشارك فيه 2000 دار نشر من 81 دولة عربية وأجنبية، فيما تحل المكسيك "ضيف شرف".

  • يمنى العيد "شخصية العام" في (معرض الشارقة للكتاب)

اختارت "هيئة الشارقة للكتاب" الناقدة اللبنانية يمنى العيد "شخصية العام الثقافية" لفعاليات الدورة 38 من (معرض الشارقة الدولي للكتاب).

المعرض الذي يقام هذا العام في مركز "إكسبو الشارقة" تحت شعار "افتح كتاباً.. تفتح أذهاناً"، يحتفي باختيار إمارة الشارقة "عاصمة عالمية للكتاب" بين 30 تشرين الأول/أكتوبر الجاري وبين 9 تشرين الثاني/الثاني المقبل.

وقالت "هيئة الشارقة للكتاب" إن اختيار العيد جاء تقديراً لجهودها في الكتابة والتأليف إذ قدمت عشرات الدراسات والبحوث المتخصصة في النقد الأدبي والنقد المقارن والتوثيق الأدبي.

وقال رئيس الهيئة أحمد بن ركاض العامري إن "من حق القامات الأدبية الرفيعة والرصينة علينا أن نحتفي بمجهودها وإنجازاتها لتكون نموذجاً وعلماً يعبر عن ثقافتنا العربية وتشكل رمزاً للأجيال الشابة من الكتاب في مختلف بلدان العالم العربي، والدكتورة يمنى العيد قامة أدبية أغنت طوال أكثر من أربعين عاماً المكتبة العربية بمؤلفات أدبية ونقدية، ونجحت خلال مشروعها المعرفي أن تكون أحد المؤثرين الفاعلين في دراسة الأدب العربي، لهذا نجدد التزامنا وواجبنا من خلال استضافتها شخصية العام الثقافية على المعرض، تجاه المثقفين العرب ورموزه، ونوجه لهم تحية تقدير على كل ما بذلوه ويبذلوه للحضارة العربية".

وللعيد الكثير من المؤلفات نذكر منها "ممارسات في النقد الأدبي"و"الدلالة الاجتماعية لحركة الأدب الرومانتيكي" و"في القول الشعري" و"تقنيات السرد الروائي".

ويشارك في الدورة الـ 38 من معرض الشارقة الدولي للكتاب 2000 دار نشر من 81 دولة عربية وأجنبية، فيما تحل المكسيك "ضيف شرف".

ويقدم المعرض لجمهوره الإعلامي الأميركي ستيف هاتفي، والروائي التركي أورهان باموك والمخرج الهندي سامبوران كارالا – غولزار، فضلاً عن الروائية العمانية جوخة الحارثي، والشاعر الهندي فيكرام سيث.