جائزة "يوري لايبيموف" للياباني سوزوكي

(الهيئة الدولية للمسرح) تمنح الكاتب والمخرج الياباني تاداشي سوزوكي، (جائزة يوري لايبيموف للفنون) في روسيا.

  • جائزة "يوري لايبيموف" للياباني سوزوكي

كرمت (الهيئة الدولية للمسرح) الكاتب والمخرج الياباني تاداشي سوزوكي، وذلك بمنحه (جائزة يوري لايبيموف للفنون) بعد اختياره من قبل مجلس أمناء الجائزة.

رئيس "الهيئة" محمد سيف الأفخم سلم الجائزة لسوزوكي في سان بطرسبرج الروسية على هامش "الأولمبياد المسرحي الدولي".

وتقدم الجائزة من (الهيئة الدولية للمسرح) و(منظمة يوري لايبيموف) الروسية، التي أسست عام 2017 إحتفالا بمرور 100 عام على مولد الفنان والمخرج الروسي الراحل لايبيموف.

يذكر أن "أعمال سوزوكي ومنهجه في تطوير الحركة المسرحية في آسيا واليابان بالتحديد منحه الأحقية في نيل هذه الجائزة المرموقة"، كما أوردت وكالة أنباء الإمارات.

سوزوكي المولود عام 1939 مؤسس طريقة سوزوكي في تدريب الممثل، وهي واحدة من أكثر طرائق التمثيل شيوعاً في الولايات المتحدة.

وتعرف طريقته بأنها "تعمل على بناء ممثل واع بجسده، وذلك من خلال تمارين مستلهمة من المسرح اليوناني، ومواد فنية تتطلب كمية كبيرة من الطاقة والتركيز، لنصل إلى نتيجة أن الممثل صار أكثر وعياً للتعبير الطبيعي، وبإمكانه بلوغ مستويات عاطفية وفيزيائية أكثر في التمثيل".

سوزوكي نظم أول مهرجان ياباني مسرحي عالمي تحت مسمى «مهرجان التوغا»، الذي استمد التسمية من قرية توغا في أعماق جبال اليابان.

وصاغ نظرياته في عدد من الكتب منها "طريق التمثيل" و"الثقافة هي الجسد". كما قدم مسرحياته الشهيرة؛ مثل: الملك لير، وسيرانو دو بيرجيراك للفرنسي آدموند روستان، ومدام دو ساد وغيرها.