"الأقصر للسينما الأفريقية" يكرم جميل راتب وموسى توريه

"مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية" يعلن تكريم الممثل المصري جميل راتب والمخرج السنغالي موسى توريه، ويحتفي أيضاً بمرور 100 عام على ميلاد الزعيمين المصري جمال عبد الناصر والجنوب أفريقي نلسون مانديلا من خلال أفلام تتناول حياة الزعيمين الراحلين.

"الأقصر للسينما الأفريقية" يكرم جميل راتب وموسى توريه
"الأقصر للسينما الأفريقية" يكرم جميل راتب وموسى توريه

أعلن "مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية" الذي يقام في جنوب مصر تكريم الممثل المصري جميل راتب والمخرج السنغالي موسى توريه في دورته القادمة.

وقال السيناريست سيد فؤاد رئيس المهرجان في بيان إن "من بين المكرمين في الدورة السابعة النجم المصري جميل راتب لعطائه المتميز للسينما المصرية والعالمية ورحلته الطويلة في فن التمثيل في السينما والمسرح والتلفزيون"، مضيفاً "كذلك المخرج السنغالي الكبير موسى توريه الحاصل على جوائز دولية عديدة وأنجز أكثر من عشرة أفلام في العشر سنوات الماضية ما بين القصير والروائي والتسجيلي".

وتقام الدورة السابعة للمهرجان في الفترة من 16 إلى 22 آذار/مارس 2018.

وقال منظمو المهرجان إن الدورة الجديدة مهداة إلى الناقد المصري الراحل سمير فريد الذي توفي في نيسان/ابريل 2017.

أما المخرجة عزة الحسيني مديرة المهرجان، فأشرات إلى أن الدورة القادمة "ستشهد أيضاً إحياء ذكرى مرور عشر سنوات على وفاة المخرج المصري يوسف شاهين".

ويعرض المهرجان بهذه المناسبة فيلم (عودة الابن الضال) الذي أنتج في 1976 كما سيصدر نشرة خاصة عن أعمال وحياة المخرج الراحل.

ويحتفي المهرجان أيضا بمرور 100 عام على ميلاد الزعيمين المصري جمال عبد الناصر والجنوب أفريقي نلسون مانديلا "لدورهما العظيم في الكفاح للحرية والتحرر بالقارة السمراء"، وذلك من خلال بعض الأفلام التي تتناول حياة الزعيمين الراحلين.

ويشمل المهرجان ثلاث مسابقات للأفلام الطويلة والأفلام التسجيلية والأفلام القصيرة، إضافة إلى مسابقتي الأفلام الحرة وأفلام الطلبة الأفارقة.

وتتولى تنظيم المهرجان مؤسسة شباب الفنانين المستقلين بالتعاون مع وزارات الثقافة والسياحة والخارجية ومحافظة الأقصر ونقابة المهن السينمائية.