السنغالي أمادو لامين صال يفوز بجائزة الشعر الأفريقي

الشاعر السنغالي أمادو لامين صال يفوز بجائزة "تشيكايا أوتامسي" للشعر الأفريقي، وذلك ضمن فعاليات موسم أصيلة الثقافي الدولي في المغرب.

السنغالي أمادو لامين صال يفوز بجائزة الشعر الأفريقي
السنغالي أمادو لامين صال يفوز بجائزة الشعر الأفريقي

نال الشاعر السنغالي أمادو لامين صال جائزة "تشيكايا أوتامسي" للشعر الأفريقي، وذلك ضمن فعاليات "موسم أصيلة الثقافي الدولي" في دورته الأربعين التي تحتضنها مدينة أصيلة في المغرب.

ويعد لامين صال أحد كبار الشعراء الأفارقة الفرانكوفونيين المعاصرين، وسبق له أن نال جائزة إشعار اللغة والآداب الفرنسية التي تمنحها الأكاديمية الفرنسية سنة 1991.

وأهدى الشاعر السنغالي الجائزة لروح والدته التي اعتبرها مصدر إلهامه، وقال "المرأة هي منبع كل شيء وأنا أهدي الجائزة لوالدتي"، مضيفاً أن على الأفارقة "أن يفكروا بأنفسهم ويعرفوا مواهبهم"، مشيداً بفكرة الجائزة التي دأبت "مؤسسة منتدى أصيلة" على منحها لشعراء القارة الافريقية ومبدعيها.

وترجمت أعمال لامين صال أكثر من لغة، في حين أن أشهر أعماله هي "لون النشوة" و "النوم الطويل للعيون"، و "أوديس عارية" و "في أماكن أخرى".

يذكر أن جائزة "تشيكايا أوتامسي" للشعر الأفريقي بدأت منذ سنة 1989 تاريخ وفاة الشاعر الكنغولي الكبير أوتامسي، وتمنح مرة كل ثلاث سنوات لأحد الشعراء الأفارقة البارزين.