بلغاريا تبدأ بتسلم الغاز الطبيعي من روسيا عبر "التيار التركي"

شركة "بلغار غاز" البلغارية تعلن بدأها بتسلم الغاز الطبيعي من روسيا عبر مشروع خط أنابيب "التيار التركي" عوضاً من تسلمه عن عن طريق رومانيا.

  • بلغاريا تبدأ بتسلم الغاز الطبيعي من روسيا عبر "التيار التركي"

أعلنت شركة "بلغار غاز" البلغارية اليوم الأربعاء، عن بدء تسلمها الغاز الروسي عبر مشروع خط أنابيب "التيار التركي"،  بعد الإتفاقية التي وقعتها بلغاريا مع شركة "غازبروم إكسبورت" الروسية.

ولفتت الشركة في بيانها إلى أن عملية نقل الغاز مباشرة من الأراضي التركية ستوفر على بلغاريا التي كانت تستلم الغاز الروسي عن طريق رومانيا، حوالى 41 مليون يورو.

بالتوازي، أوضحت "بلغار غاز" أن الفوائد المالية لتغيير نقطة التسليم، تقدر بنحو 81 مليون ليفا، مشيرةً إلى أن هذا التوفير سيمكّن من إلغاء تكاليف الوصول والعبور التي تدفعها الشركة ومستهلك الغاز الطبيعي البلغاري عبر أراضي رومانيا، بمبلغ حوالي 76 مليون ليفا.

في الوقت الذي ستصل فيه المنفعة الإضافية إلى 4.6 مليون ليفا بسبب انخفاض التعريفات.  

كانت بلغاريا بدأت ببناء وتشغيل خط طوله 11 كم من خط أنابيب الغاز على الحدود مع تركيا خلال أكتوبر/تشرين الأول الماضي، كما صنع الجانب التركي خط لحام ذهبي يربط "التيار التركي" بخط أنابيب "غاز البلقان" الذي يعمل على الأراضي البلغارية في 30 نوفمبر/تشرين الثاني.

ويتضمن مشروع "التيار التركي" إنشاء خط أنابيب للغاز يتكون من خطين بطاقة 15.75 مليار متر مكعب لكل منهما. الأول مخصص لتزويد المستهلكين الأتراك بالغاز الروسي، والثاني هو تزويد بلدان جنوب وجنوب شرق أوروبا.

من جهة أخرى، صرحت بلغاريا التي تستلم الغاز الطبيعي منذ 1974 من روسيا فقط، بأنها مستعدة لنقل الغاز إلى اليونان وشمال مقدونيا.