النجوم قريبة.... و"الفيفا" حاضرة في محمية أرز الشوف!

محمية أرز الشوف تنظم نشاطاً فلكياً ليلياً مميزاً في غابة أرز الباروك، حيث أستمتع 200 شخص بمشاهدة النجوم، ورئيس الـ FiFa يزور المحمية ويتبنى شجرة أرز!

شارك أكثر من 200 شخص في أكبر نشاط فلكي في غابة أرز الباروك في محمية أرز الشوف الطبيعية وذلك ليل 3 آب/ أغسطس 2019 حيث أستمتعوا بمشاهدة النجوم.
ونظم هذا النشاط كل منUniversCiel Liban, Lebanese Astrophographers ومحمية أرز الشوف

تضمنّت هذه الأنشطة الجميلة المراقبة الشمسية من خلال التلسكوبات ، و Water Rocket ، و Sky Map ، وغيرها من الأنشطة الفلكية وسط الطبيعة الخلابة.

 


رئيس الفيفا في المحمية

من جهة أخرى، زار جياني إينفانتينو رئيس FiFa الذي يحمل الجنسيتين الايطالية والسويسرية غابة أرز الباروك في محمية أرز الشوف، حيث تبنى شجرة أرز بحضور عائلته والزوار ومدير المحمية النشيط نزار هاني وفريق عمل المحمية الذين يبذلون جهوداً هامة للحفاظ على هذه المحمية الفريدة من نوعها في عالمنا العربي.

تجدر الإشارة إلى أن المحمية تفتح الباب لتبني شجرة أرز لمن يشاء.


مسير "درب الحجل" في الطبيعة

واختبر أكثر من 500 شخص 3 كلم من "درب الحجل"، في قرية جباع الشوفية، على أنغام المجوز مع العم عفيف، بتنظيم من بلدية جباع و محمية أرز الشوف الطبيعية.

انطلق المشاركون من مدخل المحمية في عين الشعشوع ، وبعدها استقبل رئيس البلدية المشاركين ورؤساء بلديات الشوف الأعلى.

وسار الجميع في ظلال أشجار السنديان المعمّر مروراً بعين جعيتا.

العودة كانت إلى عين الشعشوع حيث قدمت التعاونية الزراعية أطيب المأكولات البيتية والخضار والفاكهة العضوية الجباعية. وعقدت المحمية هناك ورشة عمل حول تخضير السباخ او "الكومبوست" المنزلي ضمن حملة "منكب اقل لنزرع أكتر".

يأتي هذا النشاط ضمن مشروع ممّول من مؤسسة "مافا" السويسرية لإعداد خارطة للسياحة البيئية في جباع واعداد كتيب وفيلم ونشاطات تدريبية وبناء قدرات بالتعاون مع البلدية والتعاونية الزراعية وأهل البلدة، بالتعاون مع جمعية "كونو معنا" ومسابقة "غرين يور سكرين".