وفاة في الصين بفيروس"هانتا".. هل سيعيش العالم أزمة صحية جديدة؟

بلبلة ومخاوف تثار حول العالم بعد نشر صحيفة "غلوبال تايمز" الصينية خبراً حول وفاة رجل بفيروس "هانتا"، ما هو هذا الفيروس؟ وما هي عوارضه؟ وكيف ينتقل؟

  • الفأر الغزال هو الحامل الرئيسي للفيروس المسؤول عن غالبية حالات المتلازمة الرئوية بفيروس هانتا في أميركا الشمالية

انتشرت أخبار حول وفاة رجل صيني بعد إصابته بفيروس هانتا، ما أثار المخاوف من انتشار وباء جديد، خاصة مع الأزمة التي يشهدها العالم جرّاء تفشي فيروس كورونا، والذي أسفر عن إصابة أكثر من 350 ألف شخص ووفاة أكثر من 15 ألف آخرين حول العالم.

وأفاد موقع "غلوبال تايمز" الصيني بأن الرجل توفي أثناء وجوده في حافلة للنقل العام، متوجهاً لمقاطعة شاندونغ الصينية، ما جعل السلطات الصينية تقوم باختبار جميع الركاب المتواجدين على الحافلة للتأكد من عدم إصابتهم بالفيروس.

تتعارض المعلومات حول المنشأ الأساسي للفيروس، حيث تقول تقارير إنه تم اكتشاف فيروس هانتا للمرة الأولى في جنوب غربي الولايات المتحدة في عام 1993، في حين تقول تقارير أخرى أن فيروساته سميّت على اسم نهر هنتان في كوريا الجنوبية، حيث كان الانتشار الأول له عام 1970. 

لكن الأهم هو أنه اعتباراً من عام 2013، سجلّت حوالى 637 حالة في الولايات المتحدة، معظمها في الولايات الغربية. كما حدثت حالاتٌ في الكثير من بلدان أميركا الوسطى والجنوبية.

وفي عام 2018، أصدرت وزارة الصحة الأرجنتينية في 19 كانون الأول/ديسمبر 2018 تحذيراً وبائياً بشأن الزيادة الطارئة في أعداد حالات الإصابة بالمتلازمة الرئوية لفيروس هانتا، وبلغ عدد الحالات المؤكدة مخبرياً التي وقعت في الفترة ما بين 28 تشرين الأول/أكتوبر 2018 إلى 20 كانون الثاني/يناير 2019 ما مجموعه 29 حالة مؤكدة مخبرياً للمتلازمة، اُبلغ من بينها عن 11 حالة وفاة.

ما هو فيروس هانتا؟

هو مجموعة من الفيروسات تنتشر بشكل رئيسي عن طريق القوارض ويمكن أن تسبب أمراضاً متنوعة لدى الناس في جميع أنحاء العالم. 

تعرف فيروسات "هانتا" في الأميركتين باسم "العالم الجديد" وقد تسبب الإصابة بها بمتلازمة فيروسات هانتا الرئوية (HPS)، في حين يوجد فيروسات ضمن هذه المجموعة يطلق عليها  اسم "العالم القديم"، وتنتشر غالباً في أوروبا وآسيا وقد تسبب حمى نزفية مع متلازمة كلوية (HFRS).

ولأن خيارات العلاج محدودة، فإن أفضل حماية ضد متلازمة فيروس هنتا الرئوية هي تجنب القوارض وأماكن وجودها، والتشخيص المبكر يمكن أن ينقذ المصاب من الموت.

كيف ينتقل؟

يصاب المرء بالعدوى بصفة أساسية عن طريق تنفس الهواءً الملوث بفيروسات هنتا التي تفرز مع بول القوارض وفضلاتها.

وهانتا فيروس ينتقل عبر البول، البراز، واللعاب، أو عبر لدغة من الحيوان الذي يستضيف هذا الفيروس.

لكل نوع من فيروس هانتا حامل مفضّل من القوارض. والفأر الغزال هو الحامل الرئيسي للفيروس المسؤول عن غالبية حالات المتلازمة الرئوية بفيروس هانتا في أميركا الشمالية. تتضمن بقية حاملي فيروس هانتا الفأر أبيض الذيل، وفأر القطن وفأر الأرز.

لا يمكن أن تنتقل فيروسات هانتا من شخص إلى آخر، أي من لمس أو تقبيل شخص مصاب به، إلا أنه في تشيلي والأرجنتين، حدثت حالات نادرة لانتقال العدوى من شخص لآخر بين الأشخاص المقربين من شخص مصاب بنوع من فيروس هانتا يسمى فيروس الأنديز.

وتشيع متلازمة فيروس هانتا الرئوية أكثر في المناطق الريفية في غرب الولايات المتحدة خلال أشهر الربيع والصيف. وأيضًا في أميركا الجنوبية وكندا.

وتحدث فيروسات هانتا أخرى في آسيا، حيث تتسبب في الإصابة باضطرابات في الكلى بدلاً من مشكلات في الرئة.

تزيد فرصة الإصابة بمتلازمة فيروس هانتا الرئوية عند الأشخاص الذين يعملون أو يعيشون أو يلعبون في الأماكن التي تعيش فيها القوارض. 

العلامات والأعراض

نظرًا لقلة عدد حالات الإصابة بفيروس هانتا، لم يُعرف حتى الآن "وقت الحضانة" بشكل فعلي، إلا أن وفق معلومات محدودة، يبدو أن الأعراض قد تتطور بين 1 و 8 أسابيع من الإصابة به.

تشمل الأعراض المبكرة للإصابة به، التعب الجسدي والحمى وأوجاع العضلات، خاصةً في مجموعات العضلات الكبيرة - مثل الفخذين والوركين والظهر وأحيانًا الكتفين.

قد يكون هناك أيضاً صداع ودوخة وقشعريرة ومشاكل في المعدة، مثل الغثيان والقيء والإسهال وآلام البطن.

وفي المراحل الأولى، فإنه من الصعب تمييز عدوى فيروس هانتا من الإنفلونزا أو الالتهاب الرئوي أو حالات شائعة أخرى.

تظهر الأعراض المتأخرة بعد 4 إلى 10 أيام من المرحلة الأولى من الإصابة، وتشمل السعال الذي ينتج عنه إفرازات، وضيق التنفس، انخفاض ضغط الدم، انخفاض كفاءة القلب.

بعد استنشاق فيروسات هانتا، تصل إلى الرئتين وتبدأ بغزو أوعية دموية صغيرة تسمى الشعيرات الدموية، ما يؤدي في النهاية إلى تسربها. ثم تفيض رئتيك بالسوائل، التي يمكن أن تسبب أيًا من المشاكل التنفسية المرتبطة بالمتلازمة الرئوية فروس هانتا.

هل الإصابة بفيروس هانتا مميتة؟

نعم. يمكن أن تكون الإصابة بفيروسات هانتا قاتلة، إذ يبلغ معدل الوفيات 38%.