الأخبار - سياسة

سماع دوي انفجار في وسط بغداد، ومراسل الميادين يتحدث عن سقوط صاروخ "كاتيوشا" قرب مبنى السفارة الأميركية الموجودة في المنطقة الخضراء.

أنباء عن وقوع إصابات بعد انفجار استهدف حافلة سياحية أمام المتحف الجديد في منطقة الأهرامات بمدينة الجيزة قرب القاهرة.

الرئيس التركي يقول إن بلاده لن تتراجع عن صفقة صواريخ "إس 400" الدفاعية الروسية، ويؤكد أن أنقرة ستشترك أيضاً مع موسكو في إنتاج منظومة الدفاع "إس-500" وأنها ستتسلم مقاتلات "إف 35" الأميركية ومعداتها عاجلاً أم آجلاً.

شخصيات جزائرية بارزة القيادة العسكرية بإطلاق حوار صريح ونزيه مع الأحزاب السياسية وممثلي الحراك الشعبي لايجاد حل توافقي للأزمة في البلاد، وتحذّر في بيان من حالة الانسداد السياسي ومن توترات إقليمية متفاقمة.

طائرات حربية تابعة لحكومة الوفاق الليبية تشّن غارات على مواقع تابعة لقوات المشير خليفة حفتر جنوب طرابلس.

قائد حرس الثورة الإسلامية اللواء حسين سلامي أن إيران لا تسعى إلى الحرب، وصحيفة التايمز البريطانية تفيد في تقرير لها بأن الرئيس دونالد ترامب أجرى مباحثات مع مستشار له من خارج البيت الأبيض، بشأن التصعيد الحالي مع إيران. وزير الدولة السعودي للشؤون الخارجية عادل الجبير يؤكد أن بلاده لا تريد حرباً في المنطقة.

رئيس وفد صنعاء المفاوض محمد عبد السلام يؤكد أن ما بعد عملية التاسع من رمضان والتي تمّ خلالها استهداف المنشآت السعودية بـ7 طائرات مسيرة ليس كما قبلها، داعياً التحالف السعودي إلى التعقل. ورئيس المجلس الانتقالي الجنوبي يعلن تأسيس محاور قتالية لطرد قوات هادي من وادي حضرموت ومناطق أخرى في أبين وشبوة.

الجيش السوري يتصدر لهجوم مجموعات من جبهة النصرة باتجاه محور أبو الضهور في ريف إدلب الجنوبي الشرقي. ووكالة "سانا" تفيد بتصدي المضادات السورية لأجسام غريبة دخلت من الأراضي المحتلة إلى أجواء المنطقة الجنوبية.

عجلة جس النبض للتفاوض قد انطلقت. وما مواقف الإيرانيين الرافضة للتفاوض تحت الضغط، ثم لقاء ترامب مع الرئيس السويسري، الراعي الرسمي لمصالح الولايات المتحدة في إيران، إلا إشارات واضحة على حاجة واشنطن لإحداث خرق في جدار الإنتصار المرحلي الذي حققته طهران بعدم تراجعها.

قناة الميادين كانت أول وسيلة إعلامية أكدت هجوم الفجيرة على الرغم من بيان النفي الإماراتي، وتعاطت معه بكل مهنية وبثته كخبر عاجل على شاشتها، لكنها بقيت متمسكة بروايتها كونها مبنية على معطيات موثقة من دون الانجراف أو التحريض الإعلامي على الإمارات أو غيرها.

وكالة رويترز تنقل عن مصادر نفطية وأمنية أن شركة إكسون موبيل الأميركيةَ أخلت جميع موظفيها في حقل غرب القرنة واحد النفطي في محافظة البصرة جنوب العراق.

يتمسك لبنان بحقوقه الكاملة في ثروته النفطية والغازية وكذلك بسيادته على آخر شبر من أراضيه ولا سيما على الحدود مع فلسطين المحتلة. هذه المعادلة أبلغها لبنان الرسمي للولايات المتحدة الأميركية، والأخيرة ستلعب دور الوسيط بين بيروت وتل ابيب في المفاوضات غير المباشرة بين الطرفين لترسيم الحدود.

الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو يقول إنه أوفد إثنين من مسؤوليه إلى النرويج هذا الأسبوع لـ "استكشاف" احتمالات إجراء حوار مع المعارضة، لافتًا إلى أن مهمة المبعوثين هي "الإعداد لأجندة سلمية". والاتحاد الأوروبي يعلن أنه أرسل بعثة سياسية إلى فنزويلا قبل يومين للقاء جميع الأطراف المتنازعة.

الرئيس البولندي أندريه دودا يندد "بالشوفينية والكراهية" في خطاب أرسله إلى الرئيس الإسرائيلي على خلفية تعرّض السفير البولندي لدى تل أبيب للبصق من مستوطن إسرائيلي.

وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف يقول إنه "لن تكون هناك حرب في المنطقة لأن الإيرانيين لا يريدون الحرب ولا أحد يتوهم أنه قادر على مواجهة إيران"، وقائد حرس الثورة اللواء حسين سلامي يؤكد أن بلاده "قادرة على الحاق الهزيمة بالعدو في الحرب الأمنية"، بالتزامن مع إعلان مسؤول كبير في إدارة الرئيس الأميركي أن دونالد ترامب ينتظر اتصالاً هاتفياً من إيران، لافتاً إلى أن بلاده لم تتلق أي رد إيراني بشأن إجراء مفاوضات مباشرة.

المزيد