الأخبار

الدفاعات الجوية السورية تتصدى لأربع موجات من الصواريخ الإسرائيلية تركزت خصوصاً في محيط منطقة الكسوة وأجواء القنيطرة، وتسقط عدداً منها، وجيش الاحتلال يتبنى الاعتداء، ويدعي أنه يستهدف ما يزعم أنها "أهداف لفيلق القدس الإيراني داخل سوريا".

العاصمة الإماراتية تحتضن ملتقى القطاع الخاص السوري الإماراتي، بمشاركة وفد من رجال الأعمال السوريين من مختلف القطاعات الاقتصادية، والحديث عن إقامة شركة نقل برية كبيرة ومركز صادرات سورية في الإمارات، ورئيس اتحاد المصدرين السوريين يؤكد أن المشروع سيظهر خلال شهرين على أبعد تقدير، ورئيس الوفد السوري يقول إن سوريا بعد تعافيها من الإرهاب توفر بيئة استثمارية مستقرة.

وزير الشؤون الإسلامية السعودي عبد اللطيف بن عبد العزيز، يقول إنّ "سوريا كانت دولةً قوية"، وإنّ ما حدث فيها خلال السنوات الماضية هو "بسبب تحريك دعاة الفتن والشر للشارع".

الدفاعات الجوية السورية تتصدَّى لعدوان إسرائيلي على المنطقة الجنوبية، وتسقط معظم صواريخه، وجيش الاحتلال يعلن اعتراض صاروخين فوق الجولان المحتل.

القمة الاقتصادية العربية تختتم أعمالها في بيروت بغياب معظم القادة العرب، ووزير الخارجية اللبناني يدعو لتحمل المسؤوليات تجاه النازحين السوريين، ولعودة سوريا إلى جامعة الدول العربية.

الرئيس الأميركي دونالد ترامب يعلّق على خطة الإغلاق الحكومي بالقول إنّ خطته تتمثل تتمثل بتوفير 800 مليون دولار كدعم إنساني عاجل و 850 مليون دولار للتصدي للمخدرات، ويشير إلى أنه يسمح "لليسار المتطرف أن يسيطر على حدودنا الجنوبية والجدار ليس غير أخلاقي". 

رئيس ‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌اللجنة الثورية العليا في اليمن محمد علي الحوثي يقول إن الغارات على صنعاء هي نتيجة للدعم والمشاركة والتشجيع الأميركي لتحالفه السعودي الإماراتي، بالتزامن مع قصف طائرات التحالف للعاصمة اليمنية، وعضو المكتب السياسي لأنصار الله علي القحوم يؤكد أن دول العدوان تصعد وتحضر لقصف مكثف في العاصمة صنعاء ومناطق أخرى.

وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف يشارك في تحدي الـ "#10YearChallenge" متوجهاً إلى مستشار الأمن القومي الأميركي جون بولتون ويقول في منشوره "الهراء نفسه التنمّر نفسه الأوهام نفسها".

في الأسبوع العاشر لتحركاتهم، السترات الصفر يتظاهرون في مختلف المدن الفرنسية ويجددون مطالبتهم باستقالة الرئيس إيمانويل ماكرون. واستطلاع جديد للراي في فرنسا يظهر أن نسبة 56% من الفرنسيين يؤيدون حركة السترات الصفر.

الفلسطينيون يتصدّون لاعتداءات الاحتلال في الضفة الغربية، وسيدات فلسطينيات يتعرّضن للاعتداء خلال منعهنّ اعتقال طفل.

يستمر وصول القادة ورؤساء الوفود العربية المشاركة في القمة العربية الاقتصادية التنموية التي ستعقد غداً في العاصمة اللبنانية بيروت، وأمير قطر يصل الأحد. ورغم غياب بعض الدول عن القمة إلا أن الناطق الرسمي باسم القمة رفيق شلالا يقول للميادين إن قرارات القمة ملزمة لجميع الدول الممثلة فيها، ويشير إلى أن الرئيس اللبناني سيطلق في كلمته مبادرة ستميز قمة بيروت.

السناتور الأميركي ليندسي غراهام يرى من أنقرة أن العلاقة بين أميركا والسعودية لا يمكن أن تستمر قبل حل مسألة التعامل مع إبن سلمان، ويأمل أن يبطىء ترامب من سحب القوات الأميركية من سوريا إلى حين تدمير داعش.

وزارة الصحة في حكومة الوفاق الوطني في ليبيا تعلن ارتفاع عدد قتلى الاشتباكات المسلحة في العاصمة طرابلس إلى 13 قتيلاً و52 جريحاً. والأمم المتحدة تقول إنها لن تقف مكتوفة الأيدي، وستتخذ التدابير والإجراءات اللازمة من أجل ردع ما وصفته "بالمحاولات المدانة والمرفوضة".

أسبوعٌ مضى على إحكام الجولاني قبضته على كامل محافظة إدلب إدارياً عبر ما يسمى حكومة الانقاذ بعد إحكامه السيطرة العسكرية على ريف حلب الغربي وسهل الغاب وجبل شحشبو بريفي حماة الشمال الغربي وإدلب الجنوبي الغربي، لتعود بعدها سلسلة الاغتيالات والاستهدافات التي  غابت خلال فترة الاقتتال لتطال هيئة تحرير الشام.

أطراف الحوار اليمني في الأردن يتفقون تطبيق اتفاق تبادل الأسرى والمعتقلين بإتمام تبادل قوائم الأسماء. وعضو وفد صنعاء لمشاورات السويد سليم المغلس يقول إن رئيس الفريق الأممي "يحاول حرف الاتفاق من مسار تنفيذي إلى تفاوضي".

المزيد