الأخبار

المندوبة الأميركية الدائمة لدى الأمم المتحدة نيكي هايلي تقول إن إنّ بلادها لن ترغم الرئيس السوريّ بشار الأسد على التنحي، وتعتبر أنه سيترك منصبه بنفسه ورحيله هو مجرد مسألة وقت لا أكثر.

أمين مجمّع تشخيص مصلحة النظام محسن رضائي يؤكد في مراسم تشييع شهداء الهجوم الإرهابي في الأهواز إن خوزستان وإيران موحدتان وستبقيان إلى جانب بعضهما البعض دائماً، مؤكداً أن على أعداء إيران أن يدركوا أنهم لن يتمكنوا من زعزعة أمنها واستقراره، ويقول إن "إيران اليوم هي أكثر اقتداراً وأمناً"، ونائب قائد الحرس الثوري العميد حسين سلامي يؤكد أن بلاده تعلم أين يقع مركز التخطيط لهذه المؤامرات.

مراسل الميادين في العراق يفيد بتعرّض مقار الحشد الشعبيّ في القائم غرب الأنبار لقصف من قوات التحالف الأميركيّ.

استشهاد فلسطيني وإصابة 20 آخرين من وحدة الإرباك الليلي بجراح مختلفة شرقي مخيم البريج وسط غزة اثر استهداف الاحتلال لهم بالرصاص الحي، وطائرات الاحتلال تستهدف مجموعة من الشبان في ملكه شرقي غزة بعدة صواريخ وفقاً لشهود عيان دون وقوع اصابات.

عضو كتلة الوفاء للمقاومة في البرلمان اللبناني حسن فضل الله يكشف للميادين أنه كان لحزب الله قناة خاصة بالرئيس السوري الراحل حافظ الأسد تمثلت بنجله باسل، وأن الأخير أعلمه بمشروع لإيقاع فتنة بين الجيش اللبناني والمقاومة خلال عدوان 1993.

نائب رئيس مؤسسة موانئ البحر الأحمر اليمنية يحيى شرف يقول للميادين إن التحالف السعودي يحتجز 4 بواخر نفط في ميناء جيبوتي ولم يسمح لها بالتوجه إلى ميناء الحديدة. والجيش اليمني واللجان الشعبية يقصفون بـ 3 صواريخ من طراز "زلزال1" تحصينات قوات التحالف السعودي في منفذ عَلْب بعسير وجبل الدود بجيزان.

المنسق العام للمؤتمر القومي الإسلامي خالد السفياني يؤكّد على ضرورة التصعيد الجماعي ضدّ "إسرائيل" ، ويشير إلى حكام عرب يعملون ليل نهار للتطبيع مع تل أبيب.

مراسل الميادين في موسكو يفيد بأن الرئيس الروسي سيدفع باتخاذ الإجراءات ضدّ "إسرائيل" بعد إعلان الدفاع الروسية نتائج التحقيق، ووزارة الدفاع الروسية تعلن أن سلاح الجو الإسرائيلي هو المسؤول عن تحطم الطائرة "إيل-20" في سوريا، وتؤكّد أن مقاتلة إسرائيلية نفذت مناورة اقتراب من الطائرة الروسية ما اعتبرته أنظمة الدفاع السورية محاولة قصف جديدة.

ضحايا الفيضانات التي تغرق مناطق محافظة نابل شمال شرق تونس يرتفع إلى 4 قتلى، ولجنة الكوارث تعلن المحافظة منطقة منكوبة.

مصدر ليبي يفيد بعودة وتيرة الاشتباكات بالأسلحة الثقيلة في محيط مقرّ خزانات شركة البريقة لتسويق النفط على طريق المطار في العاصمة الليبية طرابلس.

استشهاد 3 مدنيين وجرح 11 آخرين بينهم 5 أطفال واحتراق شركة محلية لتأجير السيارات بغارات جوية للتحالف السعودي استهدفت مدينة الحديدة، وقتل وجرح العديد من قوات التحالف السعودي المشتركة وتدمير آليتين عسكريتين بانفجار لغمين أرضيين في مديرية التحيتا.

الخارجية الإيرانية تبلغ القائم بأعمال الإمارات في طهران احتجاجاً شديد اللهجة على تصريحات مستشار ولي عهد أبو ظبي، وتعتبر أن هذه التصريحات مهينة وغير مسؤولة، وتحمل الإمارات مسؤولية الدعم الصريح لشخصيات رسمية لممارسات الإرهابيين، ومعاون وزير الخارجية الايراني عباس عراقتشي يؤكد أنه تم استدعاء سفراء هولندا والدنمارك والقائم بأعمال السفارة البريطانية، وطهران تتوقع من هذه الدول إلقاء القبض على المرتبطين بجريمة الأهواز وتسليمهم لإيران لإخضاعهم لمحاكمة عادلة.

تقرير يلخص أبرز ما جاء في دراسات وإصدارات مراكز الأبحاث الأميركية في هذا الأسبوع.

أمين مجمع تشخيص مصلحة النظام في إيران يرد على تغريدة لمستشار ولي عهد أبو ظبي اعتبر فيها أن "الهجوم على هدف عسكري في الأهواز ليس عملاً إرهابياً، وأن نقل المعركة إلى العمق الإيراني خيار معلن"، ويقول إن المستشار الإماراتي أكد صحة التدخل الخارجي "وسيندم بشدة على ذلك".

وزارة الخارجية الصينية تسلم السفير الأميركي في بكين احتجاجاً رسمياً على العقوبات الأميركية المفروضة على الصين لشرائها أسلحة روسية، وبكين تدعو الولايات المتحدة إلى سحب العقوبات وإلا فإنه سيكون عليها "تحمل العواقب".

المزيد