الأخبار - سياسة

الرئيس الأميركي دونالد ترامب يحمل بوتين شخصياً المسؤولية عن التدخل الروسي المزعوم في الانتخابات الرئاسية الأميركية الأخيرة، ويؤكد أنه لن يسمح بمثل هذا التدخل.

كفريا والفوعا أصبحتا خاليتان من سكانهما بعد اتفاق تركي - إيراني يقضي بإجلاء أهاليهما، وذلك بعد حصار البلدتين الذي دام لمدة ثلاث سنوات. و10 سيارات إسعاف تنقل 13 حالة مرضية من البلدتين نحو حلب، وتعبر معبر الحاضر في ريف حلب الجنوبي.

وزير الخارجية في حكومة الإنقاذ الوطني هشام شرف يدعو الحكومة الفرنسية إلى"وقف مبيعات الأسلحة للتحالف السعودي بما يسهم في دفع عملية السلام، والسفير الفرنسي كريستيان تيستو يؤكد أن زيارته إلى صنعاء تهدف إلى توضيح موقف باريس تجاه القضية اليمنية..

لجنة القانون والدستور في الكنيست الإسرائيليّ تقر ما يُعرف بمشروع "قانون القومية" تمهيداً لعرضه على جلسة الكنيست للتصويت عليه. ومن المبادئ الأساسية لهذا القانون أن تكون أرض فلسطين المحتلّة "دولة لإسرائيل" وعاصمتها القدس الكاملة الموحدة.

وجّهت وحدة البالونات الحارقة والطائرات الورقية في غزة المسماة "أبناء الزواري" رسالةً إلى رئيس الوزراء الاسرائيليّ بنيامين نتنياهو عقب زيارته التي أجراها أمس الثلاثاء في غلاف غزّة وأكدت في رسالة مصوّرة أنه لن تتوقف الطائرات والبالونات الحارقة إلّا عند الرفع الكامل للحصار عن غزة.

مصدر عسكري يمني يقول إن سلاح الجو المسيّر استهدف مصفاة شركة أرامكو في العاصمة السعودية الرياض، وينقل إن سلاح الجو اليمني استهداف بطائرة مسيرة بعيدة المدى من طراز "صماد 2" المصفاة المذكورة، والناطق الرسمي باسم القوات الجوية اليمنية يتحدث للميادين عن "معلومات مؤكدة" حول تصاعد النيران في منشآت الشركة.

مقتل العميد الركن محمد صالح الأحمر الملحق العسكريّ لحكومة الرئيس اليمنيّ عبد ربه منصور هادي في البحرين بانفجار قذيفة في مأرب شمال شرق اليمن.

البرلمان التونسي يوافق على قانون لمكافحة الكسب غير المشروع لمحاربة الفساد في البلاد، ورئيس الحكومة يصف القانون بالثورة لأنه سيسمح للمجموعة الوطنية بالتدقيق في الثروات المجهولة المصدر والتي اكتسبت بطرق غير قانونية.

زعيم حركة أنصار الله عبد الملك الحوثي يعلن استعداده لنقل دور الإشراف والرقابة على مرفأ الحديدة إلى الأمم المتحدة شرط أن يوقف التحالف السعودي قصفه للمحافظة. كما ينفي الحوثي مزاعم تلقي أنصار الله أسلحة إيرانية عبر ميناء الحديدة لأن السفن لا تدخل إلا بتصريح من التحالف وبترخيص من الأمم المتحدة.

مصدر فلسطيني يؤكد للميادين أن تفاهماً كبيراً جرى مع المصريين بشأن الكثير من القضايا من بينها رفع عقوبات السلطة عن غزة، وتسلم حكومة الوفاق مهماتها وصلاحياتها في غزة إضافة إلى الجباية. السلطات المصرية تنفي إغلاق معبر رفح، وقطاع غزة متخوف من إغلاق معبر كرم أبو سالم الذي سمحت السلطات الإسرائيلية بإدخال عبره فقط المواد التموينية والأدوية.

إيران ترفع دعوى ضد الولايات المتحدة الأميركية أمام محكمة العدل الدولية لفرضها عقوبات على طهران وتعتبرها انتهاكاً لمعاهدة ثنائية بين البلدين. ووزير الخارجية الإيراني يؤكد أن بلاده ملتزمة باللجوء إلى القانون الدولي لمواجهة ازداء واشنطن للدبلوماسية والالتزامات الدولية. مندوب روسيا الدائم لدى المنظمات الدولية في فيينا يعتبر أن تفتيش الولايات المتحدة للمنشآت الإيرانية سيكون انتهاكاً لقواعد البروتوكل.

الناطق العسكري باسم كتائب حزب الله العراق يقول للميادين إن القوات الأميركية لن تتوقف عن دعم داعش عند الحدود السورية العراقية، ويكشف عن وجود محاولات أميركية وسعودية لإدخال مندسين بين المتظاهرين للضغط أمنياً على بيئة المقاومة العراقية.

المصور البنغلادشي محمد شهنواز، الحائز على جائزة "مع الإنسان في كل مكان" عام 2017 التي تقدمها الميادين ضمن مسابقة أندريه ستينين للتصوير الفوتوغرافي، يتحدث عن تجربته بالمسابقة، ويدعوكم للإطلاع على الأعمال المشاركة بمسابقة أندريه ستينين لهذا العام، والتصويت للعمل الأفضل قبل منتصف ليل غد الأربعاء.

منسق الشؤون الإنسانية في الأراضي الفلسطينية المحتلة جيمي ماكغولدريك يحذر من تدهور كارثي للأوضاع الإنسانية في قطاع غزة، بسبب إجراءات الحصار الإسرائيلية الجديدة التي فرضتها قوات الاحتلال خلال الأيام القليلة الماضية، التي أدت إلى منع دخول كافة البضائع باستثناء الإمدادات الطبية والغذائية.

مراسل الميادين يفيد بدخول خمس سيارات إسعاف إلى بلدتي كفريا والفوعة السوريتين لتقييم الأوضاع على أن تنضمّ اليها عشر سيارات أخرى لاحقاً تمهيداً لإجلاء الأهالي المحاصرين. والدفعة الأخيرة للحافلات تتحرك من معبر العيس نحو كفريا والفوعة.

}