الأخبار - سياسة

المبعوث الأميركي الخاص إلى سوريا جيمس جيفري ينفي معرفة بلاده بمكان وجود زعيم تنظيم داعش أبو بكر البغدادي، ويشير إلى أنّ قتال داعش لم ينته والقوات الأميركية ستبقى في سوريا بأعداد محدودة.

الرئيس الأميركي دونالد ترامب يوّقع الاعتراف الرسمي بالسيادة الإسرائيلية على الجولان السوري المحتل خلال استقباله رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو قائلاً إن"أي اتفاق سلام في المستقبل ينبغي أن يأخذ بعين الاعتبار قوة سوريا وإيران وحزب الله"، والخارجية السورية تعتبر أن "القرار الاميركي يجسد العداء المستحكم للأمة العربية ويجعل من واشنطن العدو الرئيسي للعرب".

الرئيس اللبناني ميشال عون يصل إلى موسكو اليوم في زيارة رسمية تلبية لدعوة يلتقي خلالها نظيره الروسي فلاديمير بوتين وعدد من المسؤولين الروس حيث يتصدر جدول أعمال الزيارة ملف النازحين السوريين من خلال المبادرة الروسية.

التحقيقات في القضية بدأت منذ العام 2007 بإشراف وزارة العدل الأميركية التي توصلت إلى تورط المصارف الإسرائيلية الثلاثة أثناء تحقيقها في قضية اخرى تتعلق بأكبر مصارف سويسرا. ولم يُكشف أي تفصيل عن تورط اسرائيلي إلا في العام 2011، وبشكل محدود.

حفلت الساحة الإسرائيلية في الآونة الأخيرة بسلسلة مؤشرات لافتة تصب جميعها في خانة ذهابها إلى حرب واسعة. لكن أحداث "غزة" الأخيرة عطّلت هذه الإندفاعة في المؤشرات.

مصدر يفيد للميادين بنجاح الجهود المصرية في وقف اطلاق النار بين الاحتلال والمقاومة الفلسطينية، بعد فتح جميع الملاجئ في تل أبيب، بالتزامن مع شن الطيران الحربي الإسرائيلي غارات عنيفة على قطاع غزة مستهدفاً مبانٍ سكنية وتجارية ورسمية ما أدى إلى تدميرها بشكلِ كامل، وإصابة سبعة إسرائيليين بجروح بعد سقوط صاروخ في منطقة شمال تل أبيب.

وزارة العدل الأميركية تقول إن الأدلة التي قدمت للتحقيقات "غير كافية" لإثبات أن الرئيس دونالد ترامب عرقل العدالة، وترامب يقول إن التقرير برأه بالكامل. ورئيسة مجلس النواب الأميركي نانسي بيلوسي تطالب بنشر كامل تقرير مولر.

قمة أردنية مصرية عراقية تبحث آخر التطورات في المنطقة وسبل تعزيز التعاون الاقتصادي بين الدول الثلاث.

كاراكاس تتهم المعارضة بسرقة أكثر من ثلاثين مليار دولار من حسابات الحكومة الفنزويلية خلال الشهرين الماضيين وتحويل أكثر من مليار دولار إلى حسابات شخصية لمعارضين، والرئيس نيكولاس مادورو يتهم واشنطن وغوايدو بالتحضير لاغتياله.

الرئيس الأميركي دونالد ترامب يطالب في تغريدة بتوفير الجيل السادس من الانترنت في الولايات المتحدة "بأسرع وقت ممكن". هذه التغريدة ليست عبثية هذه المرة، بل تعكس الكثير من حقيقة ما يجري في كواليس الصراع التقني ما بين الولايات المتحدة الأميركية والصين، كما وازداد في الآونة الأخيرة، التوتر السياسي بين البلدين على خلفية اتخاذ قرار أميركي بمنع شركة "هواوي" الصينية العملاقة بتهم احتيال و"عرقلة سير العدالة"والارتباط بالأجهزة العسكرية والأمنية الصينية.

استشهاد شاب فلسطيني لدى استهداف الاحتلال وحدات الإرباك الليلي في بيت حانون، والاحتلال يجدد استهداف قطاع غزة فجر الأحد. وزوارق الاحتلال تطلق النيران تجاه مراكب صيد فلسطينية قبالة سواحل جنوب القطاع.

الأمن العام اللبناني يمنع صحافية مغربية من دخول لبنان بسبب زيارة سابقة لها إلى الكيان الإسرائيلي.

القوة الصاروخية لأنصار الله تقصف بصاروخ بالستي تجمعات لقيادة التحالف السعودي في محافظة الجوف بعد شنه غارات جوية على صنعاء.

إصابة 21 شخصاً بحالات اختناق بعد سقوط عدد من القذائف مصدرها المجموعات الإرهابية على قرية الرصيف في ريف حماة الشمالي.

تقرير يلخص أبرز ما جاء في دراسات وإصدارات مراكز الأبحاث الأميركية في هذا الأسبوع.

المزيد