الأخبار - سياسة

الرئيس الإيراني حسن روحاني يتوجّه للإدارة الأميركية بالقول من أنتم لتحددوا لإيران والعالم ما الذي يتوجب عليهم فعله؟، وذلك رداً على تصريحات لوزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو، التي توعدّ فيها إيران بضغوطات ستجعلها تكافح لمجرد البقاء.

رئيس حركة حماس في قطاع غزة يقول إن الحراك الوطني الفلسطيني في مسيرات العودة أجمعت عليه فصائل المقاومة الفلسطينية في القطاع، ويعتبر أنه حقق حتى الآن جملة من الأهداف الاستراتيجية منها تسجيل شهادة الشعب الفلسطيني.

وقفات تضامنية في المغرب وإيرلندا وبريطانيا تضامناً مع القضية الفلسطينية واحتجاجاً على نقل السفارة الأميركية إلى مدينة القدس.

وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو يعلن أن العقوبات القاسية التي فرضت على إيران هي البداية فقط، ويطرح فيه مجموعة من الشروط للتوصل إلى اتفاق جديد مع طهران. والمتحدث باسم الخارجية الإيرانية بهرام قاسمي يقول إن بلاده ستبقى في سوريا طالما أن هناك خطراً إرهابياً وطالما تريد الحكومة السورية ذلك، ويؤكد أن بلاده لن تتفاوض على أي شيء مع أوروبا خارج الاتفاق النووي.

الجيش اليمني واللجان الشعبية يطلقون صاروخاً باليستياً على مطار دولي في قطاع جيزان جنوب غرب السعودية ومصدر عسكري يعلن إسقاط طائرة استطلاع للتحالف السعودي في جبل النار بمديرية حرض الحدودية في حجة غرب اليمن.

الإفراج عن 12 معتقلاً من معتقلي تظاهرة الغضب لغزة ليل الجمعة الماضي في حيفا، و شريط فيديو مصوّر ينتشر على مواقع التواصل يظهر فيه المناضل الفلسطينيّ جعفر فرح، وهو يسير على عكّازين، حيث قال إنه تلقّى ضربة سبّبت كسرا في قدمه، يذكر أنه بدلاً من أن يصطحب ابنه المعتقل ويخرجه من سجون الاحتلال الاسرائيلي أصبحا معتقلين معاً لمدة 48 ساعة.

رئيس هيئة شؤون الأسرى والمحرّرين عيسى قراقع يتهم سلطات الاحتلال الإسرائيلي بقتل الأسير عزيز عويسات كاشفاً عن تقديم طلب قانوني لتسليم جثمان الشهيد الاسير لتشريحه بحضور طبيب فلسطيني وحركة حماس تعتبر استشهاد جريمة تُضاف إلى سجل الاحتلال وجرائمه وانتهاكاته بحق الشعب الفلسطيني.

الرئيس الفنزويليّ نيكولاس مادورو يفوز بولاية رئاسية ثانية في الانتخابات بحصوله على قرابة 68 % من الأصوات، ويمدّ يده إلى قادة المعارضة داعياً إياهم التحاور على نحو ديمقراطيّ لحلّ مشاكل البلاد، وهنري فالكون المنافس الأبرز له يعلن عدم اعترافه بنتائج الانتخابات الرئاسية مطالباً بإجراء انتخابات جديدة قبل نهاية العام، بالتزامن مع إعلان الولايات المتحدة الأميركية عدم اعترافها أيضاً.

القيادة العامة للجيش والقوات المسلحة السورية تعلن عن تطهير منطقة الحجر الأسود ومحيطها بالكامل، وتؤكد أنه بعد طرد التنظيم من الغوطتين أصبحت دمشق ومحيطها مناطق آمنة.

"إلى متى يا رب؟" عمل فني جديد للسيدة فيروز يحكي عن فلسطين والقدس.

هيئة شؤون الأسرى والمحررين الفلسطينية تنعى الأسير الفلسطيني في سجون الاحتلال عزيز عويسات، وذلك بسبب الإهمال الطبي، وتؤكد أنهأصيب بداية هذا الشهر بنزيف حاد وجلطة قلبية نتيجة الاعتداء المبرح والهمجي عليه من قوات الاحتلال.

مصدر عسكري في غرفة عمليات حلفاء سوريا ينفي للميادين الأنباء عن استشهاد مستشارين عسكريين إيرانيين في مطار حماة قبل يومين.

وزير الخارجية الإيراني يقول إنه تم إبلاغ الأوروبيين رفض طهران تناول مواضيع خارج الاتفاق النووي، ويعتبر الاتفاق في حالة موت سريري حالياً، والمفوض الأوروبي للطاقة يجدد التزام الاتحاد الأوروبي بالاتفاق.

السفير الروسي في لبنان ألكسندر زاسبكين يقول في مقابلة على شاشة الميادين إن لقاء سوتشي المرتقب بشأن الأزمة السورية، يمثل تتويجاً لمرحلة انتصارات ويصف علاقة بلاده مع إيران بالثابتة.

مصادر من موروني عاصمة جزر القمر تفيد الميادين بقيام سلطات البلاد بوضع الرئيس السابق أحمد عبد الله سامبي رهن الإقامة الجبرية.