الأخبار

وزارة الخارجية الروسية تعلن عدم المشاركة في مؤتمر الشرق الأوسط الذي سيعقد في وارسو بمبادرة أميركية، وتعتقد أن الهدف منه حشد المعادين لإيران للتمهيد لسقوط الاتفاق النووي نهائياً.

القوات المسلحة المصرية تعلن مقتل 15 مسلحاً بضربة استباقية وعملية نوعية للشرطة والأمن الوطني غرب البلاد، وتؤكد القضاء على 44 آخرين بعمليات للجيشين الثاني والثالث.

بيان لأسرى سجن عوفر يعلنون فيه إطلاق "معركة الوحدة والكرامة" في وجه القمع الإسرائيلي. وإصابة أكثر من مئة أسير في سجن عوفر بعد اقتحام وحدات القمع الإسرائيلية عدداً من أقسام السجن وعبثها بمقتنياتهم، والفصائل الفلسطينية تدين الاعتداء وتدعو لحماية الأسرى. واستشهاد فلسطيني برصاص الاحتلال بزعم محاولة طعن جنوب نابلس.

نائب وزير الخارجية البولندي ماتشي برزميسلاف يؤكد أن بلاده "صديقة لإيران ولن تسمح بأي خطوة عدائية ضدها"، ويشير إلى أن "مؤتمر وارسو هو لدفع السلام قدماً في الشرق الأوسط وإيران لاعب مهم".

ما أن أعلنت قناة الميادين عن موعد المقابلة التي يجريها الأستاذ غسان بن جدّو مع الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله السبت المقبل، حتى انشغلت غرف التحرير الإسرائيلية بالتحليل والترقّب. الإعلام الاسرائيلي يلجأ عند كل ثغرة استخباراتية ونقص في المعلومات إلى نسج الشائعات والأخبار الملّفقة عن صحة الأمين العام وتحليل أسباب صمته.

الرئيس التركي رجب طيب إردوغان يرفض إنشاء منطقة آمنة في سوريا خشية تحولها إلى "مستنقع مثل شمال العراق"، ويشير إلى أن تركيا "ستسلم منبج إلى أصحابها الأصليين".

الحشد الشعبي العراقي ينفي تعرض قواته لقصف جوي أميركي على الحدود مع سوريا، ومسؤول محور غرب الأنبار في الحشد الشعبي قاسم مصلح يعتبر أنّ الدور الأميركي في محاربة داعش يخطط لإعادة الأمور إلى "نقطة الصفر".

الأمم المتحدة تناشد سوريا و"إسرائيل" ممارسة أقصى درجات ضبط النفس والتوقف عن التصعيد. الخارجية السورية تطالب مجلس الأمن باتخاذ إجراءات حازمة وفورية لمنع تكرار الاعتداءات الإسرائيلية. الدفاعات الجوية السورية تتصدى لعدة موجات من الصواريخ الإسرائيلية تركزت خصوصاً في محيط منطقة الكسوة وأجواء القنيطرة، وتسقط عدداً منها، وجيش الاحتلال يتبنى الاعتداء، ويدعي أنه يستهدف ما يزعم أنها "أهداف لفيلق القدس الإيراني داخل سوريا".

وزير الشؤون الإسلامية السعودي عبد اللطيف بن عبد العزيز، يقول إنّ "سوريا كانت دولةً قوية"، وإنّ ما حدث فيها خلال السنوات الماضية هو "بسبب تحريك دعاة الفتن والشر للشارع".

نظم الحزب الشيوعي اللبناني والتنظيم الشعبي الناصري وتنظيمات يسارية ومدنية ونقابية أخرى، تظاهرة حاشدة في بيروت تزامناً مع عقد القمة العربية التنموية الاقتصادية والاجتماعية. وطالب المتظاهرون السلطة بتحمل تداعيات سياساتها المالية والاقتصادية.

الدفاعات الجوية السورية تتصدَّى لعدوان إسرائيلي على المنطقة الجنوبية، وتسقط معظم صواريخه، وجيش الاحتلال يعلن اعتراض صاروخين فوق الجولان المحتل.

صفحة "الحرية لمرضية هاشمي" تدعو روّاد مواقع التواصل الاجتماعي للتدوين اليوم الأحد عند الساعة 12 ظهراً بتوقيت شرق الولايات المتحدة، تضامناً مع قضية هاشمي المعتقلة لدى الشرطة الأميركية منذ نهار الأحد الماضي 13 كانون الثاني/ يناير لأسباب لاتزال مجهولة.

وكالة "سانا" السورية تفيد عن سماع دوي انفجار في منطقة المتحلق الجنوبي في دمشق.

القمة الاقتصادية العربية تختتم أعمالها في بيروت بغياب معظم القادة العرب، ووزير الخارجية اللبناني يدعو لتحمل المسؤوليات تجاه النازحين السوريين، ولعودة سوريا إلى جامعة الدول العربية.

الرئيس الأميركي دونالد ترامب يعلّق على خطة الإغلاق الحكومي بالقول إنّ خطته تتمثل تتمثل بتوفير 800 مليون دولار كدعم إنساني عاجل و 850 مليون دولار للتصدي للمخدرات، ويشير إلى أنه يسمح "لليسار المتطرف أن يسيطر على حدودنا الجنوبية والجدار ليس غير أخلاقي". 

المزيد