أخبار - سياسة

وزير الخارجية الايرانية محمد جواد ظريف يسخر من العقوبات الأميركية الأخيرة بحق البنك المركزي ومؤسسات تنموية إيرانية أخرى.

مندوبة الولايات المتحدة كيلي كروفت تقول "سأكون أوفى صديقةً لإسرائيل التي تعد ملاذاً للفارين من القهر والإضطهاد".

وزارة الخزانة الأميركية تعلن إصدار عقوبات استهدفت البنك المركزي الإيراني، والصندوق الوطني الإيراني للتنمية، وشركة "اعتماد تجاراتي - بارس".

الأمين لحزب الله السيد نصر الله يؤكد "من حقنا الاستمرار بالتصدي للطائرات المسيّرة فوق أجوائنا، وقرار مواجهتها أدّى إلى تراجعها". ولفت إلى أنه "ليس هناك مبعدون إلى إسرائيل بل فارون". كما أكد أن نتنياهو غامر بكل ما يملك من أجل الفوز بالانتخابات "لكنه فشل"، مطالباً السعودية والإمارات "بوقف الحرب على اليمن".

كبير مستشاري المرشد الايراني للشؤون العسكرية اللواء يحيى رحيم صفوي يؤكد أن بلاده سترد على الأميركيين إن تآمروا، من البحر الأبيض المتوسط إلى البحر الأحمر والمحيط الهندي، ووزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف يقول إن "السعودية والإمارات تريدان محاربة إيران حتى آخر جندي أميركي".

موسكو تعتبر تصريحات ممثلي البنتاغون حول خطة لتقويض الدفاع الجوي في منطقة كالينينغراد الروسية تهديداً، ومؤشراً على الغباء.

مسؤول تنفيذي في شركة أرامكو السعودية يقول إنه في الوقت الذي كان فريق يتعامل مع الحرائق الأولى عقب استهداف المنشآت النفطية بعشر مسيّرات في منطقتي بقيق وهجرة خريص، توالت المزيد من الضربات وجرى إجلاء 110 موظفين فوراً، و"رويترز" تقول إن "أرامكو حجزت ما لا يقل عن 120 ألف طن من "النفتا" الأوروبية لنقله إلى آسيا بعد تعطّل انتاجها".

الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون يتحدث خلال اللقاء مع رئيس الحكومة اللبنانية سعد الحريري عن امكانية اعتماد لبنان على بلاده، داعياً "الجميع في المنطقة إلى ضبط النفس".

مسيرات العودة تنفذ فعالياتها في قطاع غزة في الجمعة الخامسة والسبعين تحت عنوان "جمعة مخيمات لبنان"، وبيانها الختامي يرحب بالمبادرة الوطنية من أجل إنهاء الانقسام وإنجاز المصالحة، ويؤكد أن "حزبي الليكود وأزرق أبيض هما وجهان لعملة واحدة".

إطلاق النار يسفر عن إصابات عند تقاطع شارعي 14 وكولومبيا شمال وسط واشنطن.

رئيس الهيئة العليا للانتخابات التونسية يعلن أن الدور الثاني للانتخابات الرئاسية سيكون في 6 أو 13 تشرين الأول/ أكتوبر المقبل. والناطق باسم المحكمة الإدارية يؤكد أن المحكمة تلقت 6 طعون بنتائج الانتخابات الرئاسية.

الدفاعات الجوية السورية تتصدى طائرة مسيّرة وقامت بتدميرها قبل الوصول إلى هدفها فوق بلدة عقربا بالريف الجنوبي الغربي للعاصمة دمشق.

8 من فصائل العمل الوطني والاسلامي في قطاع غزة تتقدم برؤية وطنية لتحقيق الوحدة وإنهاء الانقسام، استناداً لاتفاقيات المصالحة الوطنية السابقة في القاهرة وبيروت، متضمّنةً جدولاً زمنياً للبدء في إنجاز الاتفاق.

روسيا والصين تستخدمان حق النقض (الفيتو) في مجلس الأمن لمنع تمرير مشروع قرار حول الوضع بمحافظة إدلب السورية، في وقتٍ أخفق مشروع قرار روسي صيني في الأمم المتحدة يطالب بهدنة فيها.

سقوط أكثر من 200 شهيد وجريح جرّاء هجومين في جنوب أفغانستان وشرقها أحدهما نتيجة غارة جوية أميركية، والثاني نتيجة تفجير نفذته حركة طالبان قرب احد المستشفيات.

المزيد