كيف ردت قطر على البيان السعودي حول الأزمة الخليجية؟

قطر ترد على البيان الذي أصدرته السعودية بشأن إجراءات مقاطعة الدوحة وترى أن الرياض تكرر "المزاعم التي اتضح عدم استنادها للوقائع"، داعية اياها إلى التعاون مع جهود الوساطة الكويتية للتوصل إلى نهاية للأزمة.

قطر دعت السعودية إلى أن تحذو حذوها بتقديم ادعاءاتها وأدلتها إلى الهيئات الدولية المستقلة
قطر دعت السعودية إلى أن تحذو حذوها بتقديم ادعاءاتها وأدلتها إلى الهيئات الدولية المستقلة

رأت وزارة الخارجية القطرية في معرض ردها على البيان الذي أصدرته السعودية بشأن إجراءات مقاطعة الدوحة أن الرياض تكرر "المزاعم التي اتضح عدم استنادها للوقائع".

وأشارت الخارجية القطرية إلى أن السعودية أعلنت أن الإجراءات التي اتخذتها ضد الدوحة لم تكن إلا قطعاً للعلاقات الدبلوماسية فيما أن "الحقيقة هي أن الإجراءات التعسفية غير القانونية التي اتخذتها السعودية استهدفت قطر وشعبها على حد سواء، ومنها إغلاق المعبر البري الوحيد لقطر وإغلاق المعابر الجوية والبحرية وطرد جميع القطريين من الأراضي السعودية ومن ضمنهم معتمرين... بالإضافة إلى استمرار الممارسات العنصرية ضد قطر وشعبها بكل طريقة ممكنة... وتم تسجيل عدد من حالات الاخفاء القسري لمواطنين قطريين في المملكة".

واعتبرت الخارجية القطرية أن السعودية "لم تترك موطناً إلا وخرقت فيه القانون الدولي الذي تدعي احترامه. ومحاولات تبرير حصارها لقطر عبر استخدام القانون الدولي ذريعةً زائفة".

ودعت قطر السعودية إلى أن "تحذو حذوها وأن تكون لديها الشجاعة لتقديم ادعاءاتها وأدلتها إلى الهيئات الدولية المستقلة"، وإلى "التعاون مع جهود الوساطة الكويتية المستمرة للتوصل إلى نهاية لهذه الأزمة".

وأصدرت السعودية بياناً السبت تناول تفاصيل الأزمة الخليجية، رأت فيه الرياض أن حل الأزمة لن يكون دون الاستجابة لمطالب دول الحصار الأربع، ووفقاً للجهود الكويتية وفي إطار مجلس التعاون الخليجي.